صراع الزعامة يمنح الحركة الشعبية قيادة آخر مجلس جماعي في الدار البيضاء
آخر تحديث GMT 23:32:33
المغرب اليوم -

"صراع الزعامة" يمنح "الحركة الشعبية" قيادة آخر مجلس جماعي في الدار البيضاء

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

الانتخابات التشريعية في المغرب
الرباط -المغرب اليوم

انتخب، اليوم الأربعاء، آخر مجلس جماعي على صعيد مقاطعات الدار البيضاء، بعد دخول أعضائه في صراعات طوال الأيام الماضية.وجرى، على مستوى مقاطعة عين السبع، انتخاب رئيس جديد للمجلس، والذي آل بعد مخاض طويل إلى حزب الحركة الشعبية في شخص يوسف الحسينية، بدلا من حزب التجمع الوطنيللأحرار أو حزب الأصالة والمعاصرة اللذين كانا قريبين من الرئاسة. 

ودخل في التحالف، الذي قاد حزب الحركة الشعبية إلى رئاسة المقاطعة، أحزاب “الأصالة والمعاصرة” و”الاتحاد الدستوري” و”التقدم والاشتراكية” و”الاستقلال”.وحسب المعطيات التي توفرت لدى ، فإن تنسيقا جمع بين حزب التجمع الوطني للأحرار و حزب الأصالة والمعاصرة، أمس الثلاثاء، يقضي بتصويت مستشاري “البام” لصالح “الأحرار”؛ بيد أن ذلك لم يتم خلال الجلسة التي عقدت اليوم.

وتفيد المعطيات ذاتها بأن مستشاري “البام”، وعلى رأسهم وكيل اللائحة كريم كلايبي عضو مجلس المدينة، وجدوا أنفسهم مضطرين خلال جلسة اليوم إلى التصويت لصالح الحركة الشعبية، بعدما تبين لهم عدم قدرة “الأحرار” على الفوز بالرئاسة في ظل غياب بعض الأعضاء؛ وضمنهم حسن بنعمر، الرئيس المنتهية ولايته المنتمي إلى الحزب ذاته.

وأشارت مصادر  إلى أن مستشاري “الجرار” قرروا المشاركة والتحالف، في آخر لحظة، لضمان وجود في الأغلبية المسيرة بدلا من المعارضة؛ وهو ما مكنهم من الحصول على منصب نائبين للرئيس ووعود بالحصول على رئاسة لجنتين.وأكدت المصادر نفسها أن تحالف “الأحرار” و”البام”، في ظل غياب حسن بنعمر القيادي التجمعي، إلى جانب حكيمة فصلي عن حزب العدالة والتنمية زوجة رئيس مقاطعة سيدي مومن المنتمي إلى حزب “الحمامة”، لم يكن ليمنح هذا الأخير الرئاسة في ظل تحالف حزب الاستقلال مع الحركة الشعبية وأحزاب أخرى.

وتمكن، وفق ذلك، حزب الأصالة والمعاصرة من دخول مكتب المقاطعة التي ظل يوجد في معارضتها طوال الولايتين السابقتين.وحصل كريم الكلايبي، عن “البام”، على منصب النائب الأول للرئيس، ثم عبد الفتاح مناضل عن حزب الاتحاد الدستوري على منصب نائب ثان، وكلثوم هاشم نائبة ثالثة باسم “البام”، وعادل أوكرير باسم التقدم والاشتراكية نائبا رابعا.

وكان منتظرا أن يفوز برئاسة المقاطعة حزب الأصالة والمعاصرة، الذي تمكن ليلة الاقتراع من جمع الأغلبية؛ غير أن التحالف الثلاثي، الذي تم بين الحزب المذكور والأحرار والاستقلال، منح الرئاسة للتجمعيين، إلا أن التحالف سرعان ما انهار ليدخل حزب الحركة الشعبية على الخط للظفر بالرئاسة.ومعلوم أن حزب الاستقلال، ممثلا في فاطمة الزهراء أفيلال، نافس، بدوره، على الرئاسة؛ بيد أن التحالفات جعلت المجلس يؤول في آخر لحظة إلى حزب الحركة الشعبية.

قد يهمك ايضًا:

نكسات حزب العدالة والتنمية تتواصل بعد إيقاف الأشغال بالمقر الجديد للحزب

 

حزب العدالة والتنمية يقدر تكلفة تسريح موظفيه بمليار و300 مليون سنتيم

 

 

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صراع الزعامة يمنح الحركة الشعبية قيادة آخر مجلس جماعي في الدار البيضاء صراع الزعامة يمنح الحركة الشعبية قيادة آخر مجلس جماعي في الدار البيضاء



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 17:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

5 مدن ساحلية في إيطاليا لمحبي الهدوء والإسترخاء
المغرب اليوم - 5 مدن ساحلية في إيطاليا لمحبي الهدوء والإسترخاء

GMT 16:13 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي
المغرب اليوم - أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي

GMT 20:49 2019 الجمعة ,03 أيار / مايو

النشاط والثقة يسيطران عليك خلال هذا الشهر
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib