تعلمي آداب الفيس بوك في 5 خطوات
آخر تحديث GMT 06:50:46
المغرب اليوم -
وفاة الفنانة المغربية نعيمة المشرقي عن عمر يُناهز 81 عاماً بعد مسيرة فنية امتدت لعقود مظاهرة في واشنطن دعماً للفلسطينيين واللبنانيين الذين يتعرضون لهجمات إسرائيلية مكثفة حصيلة قتلى ومصابي الجيش الإسرائيلي داخل الأراضي اللبنانية منذ بدء العمليه البرية باتجاه قرى جنوب لبنان آلاف الأشخاص يتظاهرون في مدريد ومدن أخرى حاملين الأعلام الفلسطينية ومرددين شعارات تضامن مع قطاع غزة ولبنان غارة إسرائيلية استهدفت منطقة القصير بريف حمص عند الحدود السورية اللبنانية وزارة الصحة الفلسطينية تعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر إلى 41 ألفا و825 شهيداً و96 ألفاً و910 مصاباً منظمة الصحة العالمية تُعلن أكثر من 6% من سكان قطاع غزة استشهدوا أو أصيبوا في عام منظمة الصحة العالمية تُعلن إخلاء 3 مستشفيات جنوب لبنان والادعاءات الإسرائيلية لا تبرر استهدافها منظمة الصحة العالمية تؤكد 73 موظفاً بالقطاع الصحي اللبناني استشهدوا جراء الاعتداءات الإسرائيلية اختفاء ناقلات نفط إيرانية وسط مخاوف من هجوم إسرائيلي
أخر الأخبار

تعلمي آداب الفيس بوك في 5 خطوات

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تعلمي آداب الفيس بوك في 5 خطوات

القاهرة - المغرب اليوم

لم أكن أعلم أن حقيقة مشاعر عائلتي سوف تظهر على يد ابنتي، وبـ«ضحكة ولعبة»، هكذا تقول ميساء وهي أم لبنتين في سن المراهقة، والقصة من بدايتها كما تقول هي، أن ابنتها ذات الأربعة عشر ربيعاً، انتحلت شخصية وهمية، وأنشأت حساباً على موقع التواصل الاجتماعي «الفيس بوك»، وتعرفت على بنات أختها، وبنات أخيها الوحيد، لتفاجأ أن هؤلاء يظهرن مشاعرهن الحقيقية، وبأنهن يغَرن من بناتها ويحسدنها على وضعها المعيشي، ويتهمنها بالغرور، وغيرها من المشاعر الدفينة، كما تقول.ميساء ليست هي الوحيدة التي اكتشفت ذلك، ولكن ربا حسين، وهي طالبة في المرحلة الثانوية، قامت بإعداد نفس «المقلب» مع جاراتها؛ ليبدأن بالثرثرة عن أمها بكلام سيئ، ويتهمنها بالبخل والغرور وغيرها من الصفات. رولا موسى، وهي في السادسة عشرة من عمرها، استهجنت هذا الأمر وعلقت «الغاية لا تبرر الوسيلة»، ولكن حين ينكشف أعز الناس أمامنا؛ فنحن نشعر بالحزن، ولكن الأفضل أن ينكشفوا بطريقة أكثر تهذيباً، وتعترض ريم علي، على رأي رولا، وتقول: استخدمت هذه الطريقة مع بنات خالتي، وأصبحت أعرف كل مخططاتهم، أين سيذهبن وماذا سيشترين؟ بل أسعار ملابسهن الحقيقية، وهن يتعمدن المغالاة في أسعار ملابسهن أمامي وأمام أمي وشقيقاتي. في النهاية، تتحدث أم أخرى عن هذه المقالب، وهي ريناد القصبجي، وتقول: الحياة أصبحت كلها مزيفة؛ فلماذا نستبعد أن تكون مشاعر من حولنا مزيفة أيضاً؟ ابنتي استخدمت هذا الأسلوب واكتشفت «بلاوي»، تختزنها لي صديقاتي المقربات، وشكرت ابنتي لأنها أزاحت غمامة عن عيني، وغيرت طريقة تعاملي «البلهاء» معهن. الأخصائي الاجتماعي، الأستاذ سعد مرار، يقول عن هذه المقالب: للأسف الزمن تغير، والبنات أصبحن يأخذن زمام المبادرة في الأسرة، أصبحت الأمهات ضعيفات أمام «سطوة البنات»، والنتيجة أن الأم تبوح بكل شيء أمام ابنتها، والبنت تتحدث بكل شيء على الفيس بوك، والنتيجة أسرار تنشر، وفضائح تنتشر، وبيوت تهدم ، وكما قال المثل: «يعملوها الصغار ويقعوا بها الكبار»، وعلى ذلك يجب أن نعلم بناتنا معنى الخصوصية، ونعلم أنفسنا كأمهات أن بناتنا أمانة في أعناقنا، وإن استخدمن أسلوب المقالب؛ ستصبح حياتهن الزوجية قائمة على الكذب والخداع واللف والدوران، ومعظم النار من مستصغر الشرر. بعض آداب استخدام الفيس بوك: • لا تستخدمي الفيس بوك لنشر أخبار شخصية أو دعوات زفاف وأعياد ميلاد؛ بل استخدمي وسائل الاتصال التقليدية، مثل الموبايل والهاتف. • ردي على ما يصلك من تعليقات إذا كانت على شكل سؤال، أما إذا كانت هجوماً؛ فالأفضل حذفها حتى لا تصلي للتجريح. • احرصي على عدم التعليق باستمرار على بوستات نفس الشخص؛ لأن ذلك يوحي بأشياء أخرى للآخرين، قد تضر بسمعتك كفتاة. • لا تقبلي طلبات الصداقة من أغراب أو أسماء وهمية إلا حين تتأكدين من أصحابها؛ حتى لا تقعي في مشاكل. • لا تكوني ذاتية؛ فتنشري كل أخبارك على حائطك على غرار: «أنا الآن أشرب الكابوتشينو»، فهي لن تفيد أحداً، وستوصفين بـ«المملة».

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعلمي آداب الفيس بوك في 5 خطوات تعلمي آداب الفيس بوك في 5 خطوات



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 18:18 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»
المغرب اليوم - ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»

GMT 18:41 2019 الجمعة ,03 أيار / مايو

لا تتورط في مشاكل الآخرين ولا تجازف

GMT 23:10 2016 الخميس ,20 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد ورق الغار للصحة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib