الذكاء الاصطناعي يضع شبكات الكهرباء الأميركية تحت الاختبار
آخر تحديث GMT 12:23:33
المغرب اليوم -

"الذكاء الاصطناعي" يضع شبكات الكهرباء الأميركية تحت الاختبار

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

الذكاء الاصطناعي
واشنطن ـ المغرب اليوم

بفضل طفرة الذكاء الاصطناعي، تنشأ مراكز بيانات جديدة قد تترجم إلى طلب ضخم على الطاقة لتشغيل وتبريد الخوادم داخلها. والآن تتزايد المخاوف بشأن ما إذا كانت الولايات المتحدة قادرة على توليد ما يكفي من الكهرباء للتبني الواسع النطاق للذكاء الاصطناعي، وما إذا كانت شبكة الكهرباء القديمة ستكون قادرة على التعامل مع الحمل.

قال رئيس قسم السيارات في شركة أرم، ديبتي فاتشاني: "إذا لم نبدأ في التفكير في مشكلة الطاقة هذه بشكل مختلف الآن، فلن نرى هذا الحلم الذي نحلم به أبداً". أصبحت معالجات شركة الرقائق منخفضة الطاقة تحظى بشعبية متزايدة لدى الشركات الضخمة مثل غوغل ومايكروسوفت وأوراكل وأمازون - على وجه التحديد لأنها يمكن أن تقلل من استخدام الطاقة بنسبة تصل إلى 15% في مراكز البيانات.

تتضمن أحدث شريحة ذكاء اصطناعي من إنفيديا، جريس بلاكويل، وحدات معالجة مركزية تعتمد على أرم، والتي تقول إنها يمكنها تشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي بطاقة أقل بمقدار 25 مرة من الجيل السابق.

هذه الاستراتيجية المتمثلة في تقليل استخدام الطاقة من خلال تحسين كفاءة الحوسبة، والتي غالباً ما يشار إليها باسم "مزيد من العمل لكل واط"، هي إحدى الإجابات على أزمة طاقة الذكاء الاصطناعي. لكنها ليست كافية على الإطلاق.

وفقاً لتقرير صادر عن غولدمان ساكس، يستخدم استعلام ChatGPT ما يقرب من 10 أضعاف الطاقة التي يستخدمها بحث غوغل النموذجي. يمكن أن يستخدم إنشاء صورة الذكاء الاصطناعي نفس القدر من الطاقة مثل شحن هاتفك الذكي.

هذه المشكلة ليست جديدة. وجدت التقديرات في عام 2019 أن تدريب نموذج لغوي كبير واحد أنتج كمية من ثاني أكسيد الكربون تعادل العمر الافتراضي الكامل لخمس سيارات تعمل بالبنزين.

كما تشهد الشركات العملاقة التي تبني مراكز البيانات لاستيعاب هذا الاستهلاك الهائل للطاقة ارتفاعاً في الانبعاثات. أظهر أحدث تقرير بيئي لشركة غوغل أن انبعاثات الغازات المسببة للانحباس الحراري ارتفعت بنحو 50% من عام 2019 إلى عام 2023 ويرجع ذلك جزئياً إلى استهلاك طاقة مراكز البيانات، على الرغم من أنها قالت أيضاً إن مراكز البيانات الخاصة بها أكثر كفاءة في استخدام الطاقة بمقدار 1.8 مرة من مركز البيانات النموذجي. ارتفعت انبعاثات مايكروسوفت بنحو 30% من عام 2020 إلى عام 2024، ويرجع ذلك أيضاً جزئياً إلى مراكز البيانات.

وفي مدينة كانساس سيتي، حيث تبني شركة Meta – الشركة الأم لفيسبوك - مركز بيانات يركز على الذكاء الاصطناعي، فإن احتياجات الطاقة مرتفعة للغاية لدرجة أن خطط إغلاق محطة طاقة تعمل بالفحم معلقة.
استنزاف الطاقة

هناك أكثر من 8000 مركز بيانات على مستوى العالم، مع أعلى تركيز في الولايات المتحدة. وبفضل الذكاء الاصطناعي، سيكون هناك المزيد بحلول نهاية العقد. تقدر مجموعة بوسطن الاستشارية أن الطلب على مراكز البيانات سيرتفع بنسبة 15% -20% كل عام حتى عام 2030، حيث من المتوقع أن تشكل 16% من إجمالي استهلاك الطاقة في الولايات المتحدة. وهذا أعلى من 2.5% فقط قبل إصدار ChatGPT من OpenAI في عام 2022، وهو ما يعادل الطاقة التي يستخدمها حوالي ثلثي إجمالي المنازل في الولايات المتحدة.

ووفقاً لشبكة "CNBC" فإن مركز البيانات في وادي السيليكون تواجه تحديات مع النمو السريع في الطلب على الطاقة والتي لا تكفي لاستيعاب التوسعات الجديدة من الشركات، بحسب ما اطلعت عليه "العربية Business".

قال جيف تينش، نائب الرئيس التنفيذي لمركز بيانات Vantage في أميركا الشمالية ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ: "نشتبه في أن مقدار الطلب الذي سنراه من التطبيقات الخاصة بالذكاء الاصطناعي سيكون بنفس القدر أو أكثر مما رأيناه تاريخياً من الحوسبة السحابية".

تتعاقد العديد من شركات التكنولوجيا الكبرى مع شركات مثل Vantage لإيواء خوادمها. قال تينش إن مراكز بيانات Vantage لديها عادةً القدرة على استخدام ما يصل إلى 64 ميغاواط من الطاقة، أو ما يعادل عشرات الآلاف من المنازل.

وقال تينش "وبينما نفكر في تطبيقات الذكاء الاصطناعي، يمكن أن تنمو هذه الأرقام بشكل كبير إلى ما هو أبعد من ذلك إلى مئات ميغاواط".

وأضاف تينش: "إن الصناعة نفسها تبحث عن أماكن حيث يوجد إما وصول مباشر إلى مصادر الطاقة المتجددة، سواء الرياح أو الطاقة الشمسية، والبنية التحتية الأخرى التي يمكن الاستفادة منها، سواء كانت جزءاً من برنامج حافز لتحويل ما كان ليكون محطة تعمل بالفحم إلى غاز طبيعي، أو تبحث بشكل متزايد عن طرق لسحب الطاقة من المنشآت النووية".

تجرب بعض شركات الذكاء الاصطناعي ومراكز البيانات طرقاً لتوليد الكهرباء في الموقع.

كان الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI سام ألتمان صريحاً بشأن هذه الحاجة. وقد استثمر مؤخراً في شركة ناشئة للطاقة الشمسية تصنع وحدات بحجم حاويات الشحن تحتوي على ألواح وتخزين للطاقة. كما استثمر ألتمان في شركة Oklo الناشئة للانشطار النووي والتي تهدف إلى صنع مفاعلات نووية صغيرة محاطة بهياكل على شكل حرف A، وفي شركة Helion الناشئة للاندماج النووي.

لقد وقعت شركة مايكروسوفت اتفاقية مع شركة هيليون العام الماضي لبدء شراء الكهرباء المندمجة في عام 2028. كما دخلت شركة جوجل في شراكة مع شركة ناشئة في مجال الطاقة الحرارية الأرضية تقول إن مصنعها التالي سوف يستغل طاقة كافية من باطن الأرض لتشغيل مركز بيانات كبير. كما قامت شركة فانتاج مؤخراً ببناء مصنع للغاز الطبيعي بقوة 100 ميغاواط لتشغيل أحد مراكز البيانات التابعة لها في فيرجينيا، مما يبقيه خارج الشبكة تماماً.

تقوية الشبكة

غالباً ما تكون الشبكة القديمة غير مجهزة للتعامل مع الحمل حتى في الأماكن التي يمكن فيها توليد طاقة كافية. يحدث الاختناق في نقل الطاقة من موقع التوليد إلى حيث يتم استهلاكها. أحد الحلول هو إضافة مئات أو آلاف الأميال من خطوط النقل.

قال شاولي رين، الأستاذ المساعد في الهندسة الكهربائية والحاسوبية في جامعة كاليفورنيا، ريفرسايد: "هذا مكلف للغاية ويستغرق وقتاً طويلاً، وأحياناً تنتقل التكلفة إلى السكان في زيادة فاتورة المرافق".

قوبلت محاولة بقيمة 5.2 مليار دولار لتوسيع الخطوط إلى منطقة فيرجينيا المعروفة باسم "زقاق مركز البيانات" بمعارضة من دافعي الضرائب المحليين الذين لا يريدون رؤية فواتيرهم تزيد لتمويل المشروع.

حل آخر هو استخدام برامج تنبؤية لتقليل الأعطال في إحدى أضعف نقاط الشبكة: المحول.

قال الرئيس التنفيذي لشركة VIE Technologies راؤول شاتورفيدي: "يجب أن تمر كل الكهرباء المولدة عبر محول"، مضيفاً أن هناك 60 مليوناً إلى 80 مليوناً منهم في الولايات المتحدة.

يبلغ متوسط عمر المحولات أيضاً 38 عاماً، لذا فهي سبب شائع لانقطاع التيار الكهربائي. استبدالها مكلف وبطيء. تصنع VIE مستشعراً صغيراً يتم توصيله بالمحولات للتنبؤ بالأعطال وتحديد المحولات التي يمكنها التعامل مع المزيد من الحمل حتى يمكن تحويلها بعيداً عن تلك المعرضة لخطر الفشل.

قال شاتورفيدي إن الأعمال تضاعفت 3 مرات منذ إصدار ChatGPT في عام 2022، ومن المقرر أن تتضاعف بين مرتين إلى ثلاث مرات مرة أخرى العام المقبل.

تبريد الخوادم

ستحتاج مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي التوليدي أيضاً إلى سحب ما بين 4.2 مليار إلى 6.6 مليار متر مكعب من المياه بحلول عام 2027 لتظل باردة، وفقاً لبحث رين. وهذا أكثر من إجمالي سحب المياه السنوي لنصف المملكة المتحدة.

قال توم فيرجسون، الشريك الإداري في Burnt Island Ventures: "الجميع قلقون بشأن كون الذكاء الاصطناعي كثيف الطاقة. يمكننا حل ذلك عندما نتحرك من مؤخراتنا ونتوقف عن كوننا أغبياء بشأن الطاقة النووية، أليس كذلك؟ هذا قابل للحل. الماء هو العامل المحدد الأساسي لما سيأتي من حيث الذكاء الاصطناعي".

وجد فريق البحث التابع لرين أن كل 10-50 مطالبة ChatGPT يمكن أن تحرق ما قد تجده في زجاجة ماء قياسية سعة 16 أونصة.

يتم استخدام الكثير من هذه المياه للتبريد التبخيري، لكن مركز بيانات Vantage في سانتا كلارا يحتوي على وحدات تكييف هواء كبيرة تعمل على تبريد المبنى دون أي سحب للمياه.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

مايكروسوفت تتيح استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي داخل محرك البحث Bing

 

"غوغل" تعزز تجربة متابعي الأولمبياد عبر تقنيات وتحديثات خاصة

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الذكاء الاصطناعي يضع شبكات الكهرباء الأميركية تحت الاختبار الذكاء الاصطناعي يضع شبكات الكهرباء الأميركية تحت الاختبار



نجوى كرم تخطف الأنظار بإطلالة راقية والشعر الأشقر

الرياض - المغرب اليوم
المغرب اليوم - طرق مثالية لتنسيق الجمبسوت الأبيض في موّسم صيف 2024

GMT 19:02 2024 الأربعاء ,11 أيلول / سبتمبر

مبابي في قلب حرب باردة داخل المنتخب الفرنسي
المغرب اليوم - مبابي في قلب حرب باردة داخل المنتخب الفرنسي

GMT 11:33 2024 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

موضة ألوان طلاء الجدران لعام 2024
المغرب اليوم - موضة ألوان طلاء الجدران لعام 2024

GMT 10:37 2017 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

ريهام عبد الغفور توضح أسباب اهتمامها بفيلم "سوق الجمعة"

GMT 11:01 2017 الإثنين ,02 كانون الثاني / يناير

سلطات شرق الصين تضبط خنافس عملاقة في طرد بريدي

GMT 09:48 2024 الجمعة ,03 أيار / مايو

أصغر من أميركا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib