صفقة واتساب تفوق مساعدات العالم الإنسانية
آخر تحديث GMT 22:44:00
المغرب اليوم -

صفقة "واتساب" تفوق مساعدات العالم الإنسانية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - صفقة

صفقة واتساب
القاهرة - المغرب اليوم

أكد وزير الخارجية البريطاني الأسبق، ديفيد ميليباند، أن صفقة استحواذ فيسبوك على خدمة "واتساب" بقيمة 19 مليار دولار، فاقت إنفاق العالم بأسره على الأعمال الإنسانية في عام واحد. ويعمل ميليباند حاليا مديرا تنفيذيا للجنة الإغاثة الدولية التي تنشط في عدة مناطق من العالم خاصة التي تشهد صراعات وأزمات إنسانية.

ووفقا لأرقام مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، فقد جمعت حتى أوائل أكتوبر الحالي 8.64 مليارات دولار، ما يمثل 49 بالمئة من أصل 17 مليار دولار مطلوبة لتقديمها كمساعدات إنسانية على مستوى العالم في 2014. يذكر أن قيمة صفقة الاستحواذ على خدمة "واتساب" ارتفعت لاحقا لتصل إلى 22 مليار دولار، وذلك بعد ارتفاع أسهم فيسبوك.

وفي سياق متصل استحوذت فيسبوك على "بريتي"، وهي شركة فنلندية تهدف إلى جعل استخدام تطبيقات الإنترنت اللاسلكية سهلا لدى مستخدمي الهواتف المحمولة في مختلف بقاع العالم. وقالت متحدثة باسم الشركة إنها تتوقع إتمام الصفقة في وقت لاحق من الشهر الجاري، دون أن تكشف عن التفاصيل المالية للصفقة.

و"بريتي" التي تتخذ من العاصمة الفنلندية مقرا لها، تملك تجربة قيمة وعلاقات مع مشغلي خدمات الإنترنت اللاسلكي حول العالم، وتحديدا في الأسواق الناشئة.

وتسعى الشركة إلى تسهيل وصول المستخدمين في المناطق الفقيرة من العالم إلى تطبيقات وخدمات محددة على الإنترنت مثل فيسبوك أو"فورسكوير"، وذلك دون الحاجة إلى الحصول على اشتراكات طويلة الأمد لدى شركات الاتصالات.

وتأتي عملية الاستحواذ في سياق ما وصف بجهود فيسبوك لإنجاز مهمة توفير الاتصال بالإنترنت للمستخدمين في المناطق النائية من العالم.

وكانت الشركة قد أطلقت في أغسطس الماضي مبادرة "إنترنت. أورغ" التي تهدف إلى استخدام الطائرات بدون طيار والأقمار الاصطناعية وأشعة الليزر لجعل الوصول إلى الإنترنت متاحا بأسعار معقولة.

على صعيد متصل، ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن موقع التواصل الاجتماعي باشر بيع إعلانات الفيديو، ويأتي ذلك بالتزامن مع طرحه خاصية التشغيل التلقائي لملفات الفيديو لنظام آي أو إس. وتعرض إعلانات الفيديو تلقائيا في تطبيق الجوال، ونسخة الويب من "فيسبوك" على صفحات الأخبار "نيوز فيد"لدى المستخدمين، ويعمل الفيديو بشكل صامت بمجرد التمرير فوقه، ويتم تفعيل الصوت عند النقر عليه.

ومن بين الإعلانات الأولى التي عرضت على الموقع، إعلانا قصيرا أنتج خصيصا لـ"فيسبوك" للترويج لفيلم دايفرجنت الذي أنتجته شركة ليونز غيت.

وكانت أخبار عدة أشارت إلى أن الشبكة الاجتماعية سعت إلى طرح الخدمة بحيث تتيح للشركات عرض 15 ثانية من إعلانات الفيديو التجارية على صفحات الأخبار، وكان مقررا الكشف عنها في الصيف الماضي، إلا أنها تأجلت إلى الشهر الجاري، بعد أن تأجلت نتيجة مخاوف من أن تؤثر الخدمة على تجربة المستخدم لـ"فيسبوك".

ويتضح أن المردود المالي غلب اعتبارات رضا المستخدمين، حيث يتوقع أن تحقق الخدمة للشركة عائدات تتراوح بين مليون و2.4 مليون دولار لعرض الإعلان لمدة يوم كامل، استنادا على نسبة وصوله إلى المستخدمين، الأمر الذي سيساعدها على كسب حصة من مبلغ 66.4 مليار دولار من المتوقع أن ينفقها المعلنون على الإعلانات التلفزيونية الأميركية هذا العام.

وكانت الشركة قد كشفت أخيرا عن تطبيقها الرسمي الجديد لأجهزة آيفون وآيباد الذي يقدم خاصية التشغيل التلقائي لملفات الفيديو بمجرد المرور عليها، وهي خاصية تشبه الموجودة على موقع تبادل الصور وملفات الفيديو إنستغرام المملوك لفيسبوك أيضا، كما يوفر موقع التدوينات المصغر "تويتر" خاصية مماثلة كذلك.

وتم تشغيل الخاصية في البداية على صفحات الموسيقيين والفرق الغنائية وضمن الحسابات الفردية للأشخاص الذين وثقوا تلك الحسابات، إلى جانب تشغيلها مع الفيديوهات التي يضعها المعلنون.

من جهة أخرى، طرحت فيسبوك ميزة جديدة تتيح للمستخدمين التبرع بمبالغ مالية لصالح بعض المنظمات غير الربحية، حيث أصبح يظهر زر جديد يحمل اسم تبرع الآن في صفحات ومشاركات 18 منظمة غير ربحية من بينها الصليب الأحمر ويونيسيف، والصندوق العالمي للطبيعة، وبرنامج الغذاء العالمي.

 والميزة صالحة فقط داخل أميركا، وتشترط التبرع بدولار حصرا، وتذهب المبالغ للمنظمات دون أن تتقاضى فيسبوك أي عمولة. وقد طرحت الميزة سابقا لصالح الصليب الأحمر الدولي في أعقاب إعصار هايان الذي ضرب الفلبين، وأشارت فيسبوك إلى أنها لمست كرما من العديد من المُستخدمين حول العالم لدعم مُبادرتها تلك، ما دفعها لطرحها على نطاقٍ أوسع.

يتوقع أن تحقق الخدمة للشركة عائدات تتراوح بين مليون و2.4 مليون دولار لعرض الإعلان لمدة يوم كامل ،استنادا لنسبة وصوله إلى المستخدمين، الأمر الذي سيساعدها على كسب حصة من مبلغ 66.4 مليار دولار يتوقع أن تنفقها على الإعلانات التلفزيونية الأميركية هذا العام.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صفقة واتساب تفوق مساعدات العالم الإنسانية صفقة واتساب تفوق مساعدات العالم الإنسانية



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 22:07 2020 الإثنين ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

"عنكبوت" فيراري ينطلق بقوة 1000 حصان نسخة مكشوفة من SF90

GMT 08:20 2018 الإثنين ,02 إبريل / نيسان

يارا تظهر بإطلالة مثيرة في فستان أخضر مميز

GMT 11:17 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

سعر الريال القطرى أمام الجنيه المصرى اليوم الأربعاء 23-11-2022

GMT 14:49 2021 الخميس ,26 آب / أغسطس

4 ساعات غطس للرجل المغامر

GMT 03:18 2020 الأربعاء ,03 حزيران / يونيو

منظمة الصحة العالمية تزف بشرى سارة بشأن "كورونا"
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib