تطوان تحتضن مهرجان الشعراء المغاربة
آخر تحديث GMT 16:02:21
المغرب اليوم -
لبنان يوعز بمنع طائرة إيرانية من الهبوط في مطار رفيق الحريري الدولي وزارة الصحة اللبنانية تُعلن أن مستشفيات ضاحية بيروت ستجلي مرضاها بعد الغارات الإسرائيلية الجيش الإسرائيلي يُعلن القضاء على أحمد محمد فهد قائد شبكة حماس في جنوب سوريا ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 41 ألفاً و586 شهيداً حركة نزوح كثيفة لسكان الضاحية الجنوبية لبيروت بالتزامن مع قصّف إسرائيلي عنيف الجيش الإسرائيلي يشّن غارات جديدة على مناطق متفرقة من الضاحية الجنوبية لبيروت الأمن الروسي يفتح قضايا جنائية ضد ثلاثة مراسلين أميركيين رافقوا قوات كييف في كورسك مقتل 5 عسكريين سوريين جراء قصف إسرائيلي قرب الحدود مع لبنان قرب كفير يابوس في ريف دمشق مقتل 9 مدنيين من عائلة واحدة بينهم نساء وأطفال بغارة إسرائيلية استهدفت منزلاً في بلدة شبعا جنوب لبنان وفاة مشجع لنادي الجيش الملكي متأثراً بالإصابة التي تعرض لها بعد سقوطه من الطابق الثاني لملعب القنيطرة
أخر الأخبار

تطوان تحتضن مهرجان الشعراء المغاربة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تطوان تحتضن مهرجان الشعراء المغاربة

شعر
الرباط ـ المغرب اليوم

تنظم دار الشعر بتطوان الدورة الخامسة من مهرجان الشعراء المغاربة، تحت رعاية الملك محمد السادس، في الفترة الممتدة من 29 يونيو الجاري إلى غاية فاتح يوليوز القادم، وذلك في إطار التعاون القائم بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل بالمملكة المغربية ودائرة الثقافة في حكومة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وحسب بلاغ لدار الشعر تطوان، فإن هذه الدورة ستشهد حضور شعراء يشاركون لأول مرة، بحيث لم يتكرر أي اسم من أسماء المشاركين منذ الدورة الأولى من المهرجان، لافتا إلى أن “الشعراء المشاركين يمثلون سائر جهات المملكة المغربية، كما يمثلون مختلف أجيال وأشكال الكتابة الشعرية، مع حضور أصوات ولغات الشعر المغربي، من أمازيغية وعربية وحسانية وزجل، إلى جانب الشعراء المغاربة الذين يكتبون باللغات الأجنبية”.

وأضاف البلاغ ذاته، توصلت به الجريدة ، أن “فعاليات المهرجان ستنطلق مساء يوم السبت 29 يونيو 2024 في مسرح سينما إسبانيول، ابتداء من السابعة مساء، بتكريم الشاعر محمد الأشعري والإعلامية زبيدة الفاتحي، مع أمسية شعرية يشارك فيها محمد علي الرباوي وسكينة حبيب الله وأبو فراس بروك”، مشيرا إلى أن “حفل الافتتاح ستحييه شاعرة الغناء العربي الفنانة اللبنانية جاهدة وهبة، ليتوج الحفل بعرض مسرحية “جا وجاب” لفرقة المسرح الوطني.

وفي يوم الأحد 30 يونيو، ستحتضن المدرسة العليا للأساتذة بمرتيل فعاليات اليوم الثاني من المهرجان ابتداء من العاشرة صباحا، بتنظيم جلسة شعرية بمشاركة حليمة الإسماعيلي ومزوار الإدريسي وحكم حمدان وزين العابدين الكنتاوي، يقدمها عبد الجواد الخنيفي، لينتهي اللقاء بتوزيع الشهادات على الطلبة المشاركين في دروس وورشات الكتابة الشعرية في المدرسة العليا للأساتذة.

وفي السابعة مساء، تنتقل الفعاليات إلى مدرسة الصنائع والفنون الوطنية لمتابعة لقاء مفتوح مع الشاعر المكرم محمد الأشعري، يحاوره الشاعر نجيب خداري، قبل أن تنطلق أمسية “الشعراء المغاربة.. أصوات ولغات”، على الساعة الثامنة مساء بمشاركة ياسين عدنان بالعربية، وسلوى آيت احمد بالأمازيغية، والبتول الرزمة بالحسانية، وفتيحة المير في الزجل، وعبد الرحمن الفاتحي بالإسبانية، وتقدمها فاطمة فركال، بينما تتوج فعاليات اليوم الثاني بزيارة المعرض التشكيلي “معلقات معاصرة 20/20″، في رواق برطوتشي، بمشاركة عشرين فنانا تشكيليا اشتغلوا على قصائد العشرين شاعرا من الشعراء المشاركين في المهرجان.

وأكد نص البلاغ أن “مدرسة الصنائع والفنون الوطنية ستحتضن ابتداء من العاشرة صباحا من يوم الاثنين فاتح يوليوز، ندوة فكرية في موضوع “الشعر.. من الإبداعي إلى الذكاء الاصطناعي”، يشارك فيها كل من عبد السلام بنعبد العالي وسعيد بنكراد ومصطفى الحداد، ويسيرها ياسين عدنان”، مشيرا إلى أن “جلسة شعرية ستنظم بمشاركة عبد الجواد الخنيفي وخديجة السعيدي وخالد بودريف، ويقدمها محمد نور بنحساين، مع توزيع الشهادات على الفنانين التشكيليين المشاركين في أروقة المهرجان”.

وأبرزت الوثيقة ذاتها أن المشاركين سيكونون على موعد مع أمسية شعرية بمشاركة سعيد الخمسي ومحمد العمراني، بحضور ضيف الشرف مولاي رشيد العلوي، بمعهد طه حسين الجهوي، التابع للمنظمة العلوية للمكفوفين، بحيث سيشهد اللقاء عرضا موسيقيا بمشاركة الفنانة ثريا أملال وفرقة طه حسين، مع توقيع ديوان “تحديات في غربة المسير” لمحمد العمراني.

ويختتم المنظمون الدورة الخامسة من مهرجان الشعراء المغاربة، بحديقة مدرسة الصنائع والفنون الوطنية، بتنظيم أمسية شعرية يشارك فيها محمد عزيز الحصيني وفدوى الزياني وصالح البريني ومولاي رشيد العلوي، ويقدمها إدريس الملياني، بينما يحيي حفل الاختتام الفنان التهامي الحراق، وهو يؤدي روائع القصائد الغنائية التي رددها كبار المطربين والمسمعين عبر التاريخ الفني العريق لمدينة تطوان.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الناقد سعيد يقطين يفتتح "محاورات" لحظة حوارية معرفية لدار الشعر في مراكش

 

قراءات شعرية وورشات للأطفال في ضيافة دار الشعر في تطوان والمركز السوسيوثقافي

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تطوان تحتضن مهرجان الشعراء المغاربة تطوان تحتضن مهرجان الشعراء المغاربة



منى زكي في إطلالة فخمة بالفستان الذهبي في عرض L'Oréal

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 12:57 2017 الثلاثاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

"الاستهتار" يدفع حكم لقاء سبورتنغ والطيران لإلغاء المباراة

GMT 03:43 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

العلماء يعثرون على مقبرة اللورد "هونغ" وزوجته في الصين

GMT 19:20 2017 الجمعة ,13 كانون الثاني / يناير

سعد الدين المرشّح الأقوى لمنصب رئيس البرلمان المغربي

GMT 11:14 2015 الثلاثاء ,15 كانون الأول / ديسمبر

سيارات نيسان الكهربائية تمد المنزل بالطاقة

GMT 04:18 2016 الإثنين ,16 أيار / مايو

أم لستة أطفال تستخدم الخضروات في أعمال فنية

GMT 00:57 2015 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

الحاجة أم يحيى تكشف عن حقيقة السحر وأسرار الأعمال السفلية

GMT 12:56 2017 الجمعة ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

الاتحاد والترجي الجمعه في أقوى مواجهات الجولة الرابعة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib