حزب العمال البريطاني يحقق فوزاً ساحقاً في الانتخابات و ستارمر رئيساً الوزراء بأغلبية كبيرة
آخر تحديث GMT 20:07:00
المغرب اليوم -

حزب العمال البريطاني يحقق فوزاً ساحقاً في الانتخابات و ستارمر رئيساً الوزراء بأغلبية كبيرة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - حزب العمال البريطاني يحقق فوزاً ساحقاً في الانتخابات و ستارمر رئيساً الوزراء بأغلبية كبيرة

كير ستارمر وزوجته الليدي فيكتوريا
لندن - زكي شهاب

نجح السير كير ستارمر اليوم في تولّي منصب رئيس الوزراء في بريطانيا بعد حقّق فوزاً  ساحقاً في الانتخابات البرلمانية العامة وقال: "لقد صوتتم، حان الوقت لنقدم".

وأظهرت النتائج الأولية أن حزب العمال نجح في انتزاع العديد من المقاعد من المحافظين حيث تنبأت استطلاعات الخروج بفوز الحزب بأغلبية 170 مقعداً، محققاً 410 مقاعد في مجلس العموم. واقترحت الاستطلاعات أن يتم تقليص عدد نواب المحافظين إلى 131. إذا تأكد ذلك، فسيكون هذا أفضل أداء انتخابي لحزب العمال منذ أن أصبح توني بلير رئيساً للوزراء في عام 1997 بأغلبية 179.

وسيكون هذا أيضاً أسوأ أداء انتخابي مشترك في تاريخ حزب المحافظين.

وتوقعت الاستطلاعات أن يفوز الحزب الليبرالي الديمقراطي بـ 61 مقعدًا، بزيادة عن 11 مقعدًا في عام 2019، مما يمثل عودتهم كقوة سياسية هامة.

كما حقق حزب الإصلاح أداءً قوياً، حيث نجح زعيمهً نايجل فاراج البرلمان في المحاولة الثامنة كعضو برلماني عن كلاتون.
وأكد فاراج انه لا يشعر بالحماس لفوز ستارمر وحزبه العمالي بأغلبية ساحقة.
وقال في خطاب القبول إن إنجاز حزب الإصلاح كان "غير عادي حقاً"، مضيفًا: "هناك فجوة كبيرة في يمين الوسط في السياسة البريطانية. وظيفتي هي ملؤها. خطتي هي بناء حركة وطنية جماهيرية على مدار السنوات القليلة القادمة.

وكشف فاراج أنه لن يرتاح لفوز ستارمر ولا يوجد حماس للتعاون مع حزب العمال الذي يتزعمّه،
مؤكداً أنه سيعمل كل جهده لمعارضته  تحت قبّة البرلمان."

و في اسكتلندا تم تقليص عدد مقاعد الحزب الوطني الاسكتلندي إلى عشرة مقاعد من 48 في الانتخابات الأخيرة، حيث حقق حزب العمال تقدمًا كبيرًا شمال الحدود. بعد أن كان من المتوقع أن يفوز حزب الخضر بمقعدين.

و شملت النتائج البارزة ما يلي:
● أصبح غرانت شابس، وزير الدفاع السابق، أول مرشح قيادي محتمل لحزب المحافظين يخسر مقعده حيث تم الإطاحة بسلسلة من "الوحوش الكبيرة" في الحزب.
ونجح  جيرمي كوربين الزعيم السابق لحزب العمال في إيسلينغتون نورث في الفوز بمقعدك كمستقل ملحقاً الهزيمة بمرشح حزب العمال ، لكن تم إقصاء جورج غالاوي كعضو برلماني عن روتشديل.
و فاز لي أندرسون بأول مقعد لحزب الإصلاح في آشفيلد، حيث تم دفع حزب المحافظين إلى المركز الرابع خلف حزب العمال ومرشح مستقل.
و خسر جوناثان آشوورث، وزير الخزانة الظل لحزب العمال، مقعده في ليستر ساوث لصالح مرشح مستقل مؤيد لغزة في هزيمة نادرة للحزب.

وقال ستارمر بعد إعادة انتخابه إن "الشعب قد تحدث وهم مستعدون للتغيير، لإنهاء سياسة الأداء، والعودة إلى السياسة كخدمة عامة". وأضاف: "التغيير يبدأ هنا، لأن هذه هي ديمقراطيتكم، مجتمعكم ومستقبلكم. لقد صوتتم، وحان الوقت لنقدم."

و على  ضوء النتائج الأولية، تصادم كبار المحافظين حول اتجاه الحزب المستقبلي. قال شابس إن المحافظين انحدروا إلى "مسلسل سياسي لا ينتهي"، مضيفاً أن هناك خطرًا من أن "ننحرف الآن في بعض الاتجاهات" ونحكم على الحزب بقضاء 15 عامًا أو أكثر في المعارضة.

واعترف السير روبرت باكلاند، وزير العدل السابق، الذي كان مقعده الأول الذي سقط في يد حزب العمال، بتحول بنسبة 16 في المائة، بأن الحزب يواجه "هرمجدون انتخابي"، لكنه حذر من أنه سيكون "كارثياً" إذا تحول إلى اليمين. ومع ذلك، قالت السيدة أندريا ليدسوم، وزيرة الأعمال السابقة، إن الحزب لم يكن "محافظًا بما فيه الكفاية".

و سيمنح الانهيار ستارمر تفويضًا كبيرًا لتغيير بريطانيا وربما الذهاب إلى أبعد من برنامج حزب العمال الحذر للحكومة.

و قال السير جون كيرتيس، الذي أعد استطلاع الخروج: "الكثير من الضرر الذي يلحق بحزب المحافظين الليلة يتم بواسطة حزب الإصلاح، حتى لو كان حزب العمال هو المستفيد في النهاية.
و  حصل ستارمر على أغلبية كبيرة جدًا. سنصل لتسجيل أرقام قياسية في التاريخ من حيث الحصص، والمقاعد، وأيضًا التغيير .
وقال السير جون كيرتس الذي أشرف على الاستطلاع إن: "الكثير من الضرر الذي لحق بحزب المحافظين الليلة تم بواسطة حزب الإصلاح بقيادة نايجل فاراج، حتى لو كان حزب العمال هو المستفيد."

و أصدرت اشيل ريفز، التي من المتوقع أن تصبح أول وزيرة مالية بريطانية اليوم،   تحذيراً  بشأن المهمة التي تواجه الحزب. وقالت: "أعلم أن الطريق أمامنا لن يكون سهلاً. لا توجد حلول سريعة والخيارات الصعبة تنتظرنا."

و وصف اللورد ماندلسون، الوزير العمالي السابق، استطلاع الخروج بأنه "إنجاز غير عادي لسير كير ستارمر".

و فال السير إد ديفي، زعيم الحزب الليبرالي الديمقراطي، إن الحزب على الطريق لتحقيق "أفضل نتيجة له منذ أكثر من قرن".

وقدّم سوناك استقالته للملك شارلز هذا الصباح.

ثم تمت دعوة ستارمر إلى قصر باكنغهام وطلب منه تشكيل الحكومة القادمة. ثم سيتم نقله إلى داونينغ ستريت، حيث من المتوقع أن يلقي خطابًا متلفزًا قبل تعيين الوزراء الأبرز في فريقه الجديد.

نتائج الانتخابات العامة أطلقت أيضًا بداية سباق لقيادة حزب المحافظين.

و أشار سوناك إلى أنه سيبقى رئيسًا للحزب حتى يتم اختيار قائد جديد. ومع ذلك، فإن حجم الهزيمة سيحدد معايير السباق، مع توقع خسارة العديد من المرشحين البارزين لمقاعدهم. و من المتوقع أن يشمل هؤلاء كيمي بادينوك، وزيرة الأعمال، توم توجندهات، وزير الأمن، وجيمس كليفرلي، وزير الداخلية.

و قال بات مكفادين، رئيس الحملة الوطنية لحزب العمال: "تحول كير ستارمر لحزب العمال كان رائعًا. لقد وضع البلاد فوق الحزب وحول حزب العمال من حزب يركز على نفسه إلى حزب يخدم الشعب البريطاني مرة أخرى."

و قد تم إجراء استطلاع الرأي من قبل أكثر  من 17,000 مقابلة مع أشخاص صوتوا في 133 مركز اقتراع وكان في الماضي مؤشرًا دقيقًا للنتيجة الإجمالية.

 

قد يٌهمك ايضـــــاً :

حزب العمال البريطاني يختار كير ستارمر زعيمًا له خلفا لجيرمي كورربن

الحزب الليبرالي يعتزم خلق مفاجأة خلال الانتخابات المغربية

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حزب العمال البريطاني يحقق فوزاً ساحقاً في الانتخابات و ستارمر رئيساً الوزراء بأغلبية كبيرة حزب العمال البريطاني يحقق فوزاً ساحقاً في الانتخابات و ستارمر رئيساً الوزراء بأغلبية كبيرة



نجوى كرم تُعلن زواجها أثناء تألقها بفستان أبيض طويل على المسرح

بوخارست - المغرب اليوم
المغرب اليوم - أدوية مرض السكري تقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib