ترامب يحمّل بايدن وهاريس المسؤولية في التحريض على  مُحاولة إغتياله ومعسكر بايدن يستغرب
آخر تحديث GMT 22:47:02
المغرب اليوم -
وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 41 ألفًا و272 شهيدًا، و95 ألفًا و551 إصابة وزارة الصحة اللبنانية تنفي معلومات غير دقيقة حول سقوط 11 شهيداً و4000 مصاب وزير الصحة اللبناني يعلن أن 3 آلاف جريح بانفجار أجهزة النداء بعضها يحتاج إلى العلاج في الخارج طائرة تابعة للخطوط الملكية المغربية تجري هبوطاً اضطرارياً في إسبانيا بسبب سرب من الطيور شركة الخطوط الجوية الفرنسية تُعلق رحلاتها إلى بيروت وتل أبيب حتى الخميس مقتل وإصابة عدد من الأشخاص في قصّف مدفعي شنّة الدعم السريع على الفاشر وزارة الصحة اللبنانية تدعو جميع اللبنانيين للتخلص من أجهزة اتصال "بيجر" شركة ميتا تحظر وسائل الإعلام الروسية الحكومية بسبب نشاط التدخل الأجنبى حزب الله اللبناني يُصدر بياناً جديداُ يحدد فيه هوية الجهة المنفذة لانفجار الأجهزة اللاسلكية الذي أسفر عن عدد من القتلى وآلاف الجرحى مستشفيات جنوب لبنان تخطت قدرتها الاستيعابية والجرحى ينقلون إلى مستشفيات خارج المحافظة
أخر الأخبار

ترامب يحمّل بايدن وهاريس المسؤولية في التحريض على مُحاولة إغتياله ومعسكر بايدن يستغرب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - ترامب يحمّل بايدن وهاريس المسؤولية في التحريض على  مُحاولة إغتياله ومعسكر بايدن يستغرب

الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب
واشنطن - ماريّا طبراني

حمّل دونالد ترامب الإثنين "خطاب" منافسته كامالا هاريس والرئيس جو بايدن واتّهامهما إياه بأنه يشكل "تهديدا للديموقراطية"، المسؤولية عما بدت أنها ثاني محاولة اغتيال يتعرض لها الرئيس السابق ومرشح الحزب الجمهوري.

وتضيف مسارعة ترامب إلى نسب الحادث الأحد إلى تصريحات خصومه الديموقراطيين، مستوى جديدا من التعقيد في الحملة الانتخابية الأميركية التي يشوبها توتر متصاعد.

وندد بايدن وهاريس بالحادث الذي وقع الأحد مع الاشتباه بمحاولة شخص إطلاق النار على ترامب أثناء مزاولته رياضة الغولف في ولاية فلوريدا.

والإثنين قال بايدن "نددت على الدوام بالعنف السياسي وسأظل أندد به"، مضيفا "في أميركا، نقوم بتسوية خلافاتنا في شكل سلمي في صناديق الاقتراع، وليس تحت وطأة تهديد بندقية".

وتمّ توقيف المشتبه به، ووجهت إليه الاثنين تهمة حيازة سلاح بشكل غير قانوني، وحيازة سلاح تم محو رقمه التسلسلي.

ووجهت التهمتان إلى راين ويسلي روث (58 عاما)، وهو أميركي موال لأوكرانيا في الحرب مع روسيا تمّ توقيفه الأحد، خلال مثوله للمرة الأولى أمام قاض فدرالي في فلوريدا (جنوب شرق).

ومن المتوقع أن توجه إلى روث تهم أخرى خلال جلسة استماع إضافية تعقد في وقت لاحق. وهو بدا في الجلسة الأولى المقتضبة، هادئا وأجاب بـ"نعم" بنبرة خافتة، على أسئلة عدة وجّهها إليه القاضي رايون ماكيب من المقاطعة الجنوبية في ولاية فلوريدا الأميركية.

وأعلن مكتب التحقيقات الفدرالي الأحد أنه "يحقق في ما يبدو أنها محاولة اغتيال للرئيس السابق ترامب".

وفق شكوى جنائية لمكتب التحقيقات الفدرالي تبيّن سجلات الهاتف الخلوي أن روث أمضى نحو 12 ساعة في محيط ملعب الغولف.

وأكدت حملة الأخير أنه لم يصب بأذى.

وسبق لترامب أن أصيب بشكل طفيف في أذنه في إطلاق نار أثناء تجمع انتخابي أقامه في ولاية بنسلفانيا في 13 يوليو. وتفيد السلطات بأنها لم تتعرّف بعد على الدافع المحدد أو العقيدة السياسية لمطلق النار الذي يقف خلف المحاولة السابقة، والذي أرداه عناصر الأمن في المكان.

ونسب ترامب تعرّضه للمحاولة المفترضة الثانية إلى "خطاب" بايدن وهاريس.

وأكد عبر شبكة "فوكس نيوز" الإثنين أن روث "كان يؤمن بخطاب بايدن وهاريس وتحرّك بناء على ذلك"، مضيفا أنّ "خطابهما يؤدي إلى تعرضي لإطلاق نار".

ولفت ترامب البالغ 78 عاما إلى تصريحات للرئيس الحالي ونائبته تحذر من أنه يشكّل "تهديدا للديموقراطية".

وسبق للمسؤولَين أن حذّرا من خطر ترامب على الديموقراطية على خلفية رفضه الاقرار بهزيمته أمام بايدن في انتخابات 2020، واعتباره أن أنصاره الذين اقتحموا الكونغرس في يناير 2021 معارضون سياسيون.

ورأى ترامب أن خصميه يستخدمان لغة "تحريضية للغاية"، مؤكدا أنه "قادر على استخدامها أيضا، بشكل أفضل منهما، لكنني لا أقوم بذلك".

وفي منشور لاحق على منصته تروث سوشال قال ترامب "الرصاص يتطاير، والأمر سيزداد سوءا"، لينتقل بعدها لمهاجمة المهاجرين.

وصباح الإثنين، أعرب بايدن في البيت الأبيض عن ارتياحه لأن ترامب "بخير"، لكنه أكد ضرورة توفير "مساعدة إضافية" لجهاز الخدمة السرية المولج حماية كبار الشخصيات بمن فيهم الرؤساء الحالي والسابقون والمرشحون للانتخابات الرئاسية والزوار الكبار.

وقال بايدن للصحافيين "أمر واحد أريد توضيحه، أن الخدمة (السرية) تحتاج إلى مساعدة إضافية، وأعتقد أن الكونغرس يجب أن يستجيب لاحتياجاتها".
أضاف "أعتقد أننا قد نحتاج إلى مزيد من الأفراد".

وأفادت السلطات الأحد بأنه لم يتضح إن كان المسلح أطلق النار من سلاح باتّجاه الرئيس السابق قبل أن ينخرط في مواجهة مع عناصر الخدمة السرية.

وكان الجهاز تعرّض لانتقادات بعد محاولة اغتيال ترامب في يوليو، على خلفية تمكّن مطلق النار من التمركز على سطح قريب مطلّ على مكان إلقاء الرئيس السابق خطابه. واستقالت مديرته كيمبرلي تشيتل عقب المحاولة.

وهذه المرة، أكد جهاز الخدمة السرية أن واحدا أو أكثر من عملائه "فتحوا النار على مسلح" رصد على تخوم ملعب الغولف الخاص بترامب، وقد عُثر على "بندقية من طراز "إيه كيه 47" مع منظار، إضافة الى كاميرا فيديو من نوع "غوبرو".

وفرّ المشتبه به في سيارة سوداء تعقّبتها السلطات وتمكنت من توقيفه.

وأوردت شبكتا "سي إن إن" و"سي بي إس" أن روث كان يعمل لحسابه الخاص في بناء مساكن ميسورة الكلفة في هاواي، ولديه سجل إجرامي طويل وهو ينشر بانتظام مقالات عن السياسة والأحداث الجارية، وينتقد أحيانا ترامب.

وبحسب وسائل إعلام أميركية، سافر روث إلى أوكرانيا زاعما أنه يريد التطوع والمساعدة في تجنيد مقاتلين أجانب للتصدي للغزو الروسي، وأجرى سلسلة من المقابلات مع وسائل إعلام عدة بما فيها وكالة فرانس برس في عام 2022.

لكن لا مؤشرات إلى مشاركته في القتال أو التحاقه بصفوف القوات الأوكرانية.

وفي معرض إدانته "كل أشكال العنف السياسي"، أعرب المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك الإثنين عن ارتياحه لعدم إصابة الرئيس السابق بأذى وللتحرك السريع لجهاز إنفاذ القانون.

وندد بايدن وهاريس بالهجوم على ترامب. وقال الرئيس "لا مكان للعنف السياسي أو أي عنف إطلاقا في بلدنا".

إلا أن ما جرى زاد الخشية من تزايد أعمال العنف مع اقتراب موعد الانتخابات، خصوصا في ظل تصاعد الخطاب السياسي سعيا لاستقطاب الناخبين في منافسة متقاربة بين ترامب وهاريس.

وأتت محاولة الاغتيال المفترضة بعد أيام من توتر في سبرينغفيلد بولاية أوهايو نتيجة لمزاعم روّج لها ترامب ومرشحه لمنصب نائب الرئيس جاي دي فانس بشأن المهاجرين من هايتي.

وأعلنت "كلارك ستيت كوليدج" في سبرينغفيلد أنها ستنظّم الصفوف الدراسية من بعد هذا الأسبوع بعدما تلّقت تهديدات بقنابل وإطلاق نار.

وكان اليوم الرابع على التوالي من التهديدات بتنفيذ تفجيرات أو أشكال أخرى من العنف والتي استهدفت مبنى البلدية المحلي والمدارس وجامعة ويتنبرغ القريبة، بعد الشائعات العنصرية عن المهاجرين الهايتيين.

وأكد هايتيون يقطنون المدينة لفرانس برس أنهم يخشون على حياتهم.

وفي مؤشر آخر إلى حجم الانقسام السياسي، كتب ترامب على منصته "تروث سوشال" "أكره تايلور سويفت!".

وأعلنت المغنية الأميركية أنها ستصوّت لصالح هاريس، وذلك بعد مناظرة تلفزيونية بين المرشحين الثلاثاء.

ونادرا ما يؤثر تأييد المشاهير لمرشح أو آخر على الانتخابات بشكل كبير، لكن سويفت تعد استثناء نظرا إلى شعبيتها الهائلة إذ تحظى بأكثر من 400 مليون متابع على إنستغرام وتيك توك ومنصات أخرى، عبّر عشرة ملايين منهم عن "إعجابهم" بمنشورها على إنستغرام.

وما زالت نتائج الاستطلاعات متقاربة جدا بين ترامب وهاريس في الولايات الحاسمة بالنسبة الى نتيجة الانتخابات.

 

قد يُهمك ايضـــــًا :

زيلينسكي يكشف سبب رغبته في مشاركة "خطة النصر" مع بايدن وهاريس وترامب

بايدن يُؤكد أن هاريس ستكون أول امرأة تتولى الرئاسة في الولايات المتحدة

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ترامب يحمّل بايدن وهاريس المسؤولية في التحريض على  مُحاولة إغتياله ومعسكر بايدن يستغرب ترامب يحمّل بايدن وهاريس المسؤولية في التحريض على  مُحاولة إغتياله ومعسكر بايدن يستغرب



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 18:43 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

محمد إمام يتعاقد على فيلم جديد بعنوان "صقر وكناريا"
المغرب اليوم - محمد إمام يتعاقد على فيلم جديد بعنوان

GMT 08:23 2015 الأربعاء ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

هواتف سامسونغ تتصدر الأسواق الناشئة في الربع الثالث

GMT 02:02 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

ضبط عون سلطة متلبس بتلقي رشوة في جرسيف

GMT 01:58 2015 الأربعاء ,09 كانون الأول / ديسمبر

محرر "صن" البريطانية يدعي الهرب من تركيا إلى فرنسا

GMT 02:22 2015 الأحد ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

عيب خلقي يهدّد حياة طفلة ووالدتها تجمع تبرعات لعلاجها

GMT 18:51 2015 الخميس ,03 كانون الأول / ديسمبر

صدور المجموعة القصصية "نوران" لمحمد المليجي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib