اختلالات شهادات رفع اليد تربك البنوك المغربية وشركات القروض خلال الصيف
آخر تحديث GMT 08:50:09
المغرب اليوم -

اختلالات شهادات رفع اليد تربك البنوك المغربية وشركات القروض خلال الصيف

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - اختلالات شهادات رفع اليد تربك البنوك المغربية وشركات القروض خلال الصيف

بنك المغرب
الرباط - المغرب اليوم

سجل منسوب الشكايات الواردة على مؤسسة “الوسيط البنكي” وجمعيات حماية المستهلك، خلال موسم الصيف الحالي، تطورا مهما، بعلاقة مع تزايد حجم الاختلالات المرتبطة بمنح شهادات “رفع اليد” البنكية (Attestation de mainlevée bancaire) من قبل البنوك وشركات القروض، حيث اضطر عدد كبير من الزبناء إلى الانتظار لأشهر طويلة من أجل الحصول على هذه الوثيقة التي تثبت سداد الزبائن، أفرادا أو مقاولات، لقيمة القروض التي استفادوا منها وتلغي الضمانات المقدمة مقابل هذه القروض؛ بما في ذلك الرهون العقارية والحيازية والكفالة البنكية وغيرها.

وأكد زبائن متضررون من اختلالات منح شهادة “رفع اليد” البنكية، في تصريحات متفرقة ، اضطرارهم إلى الانتظار لمدد زمنية تجاوزت ستة أشهر في بعض الحالات، علما أن بعض هؤلاء الزبائن من مغاربة الخارج الذين يحاولون استغلال العطلة الصيفية من أجل تسوية معاملاتهم مع البنوك.

وأوضح الزبناء المتضررون أنهم يتقيدون بجميع المساطر المرتبطة بطلب الحصول على هذه الوثيقة، خصوصا تحرير وإيداع طلب في الموضوع لدى البنك وأداء تكاليف الشهادة التي تتباين قيمتها من مؤسسة ائتمانية إلى أخرى حيث تتراوح بين 500 درهم و1000 درهم بالنسبة إلى القروض العقارية وكذا بين 150 درهما و200 درهم بالنسبة إلى فئات القروض الأخرى؛ بما في ذلك القروض الاستهلاكية.

وكشف وديع مديح، رئيس الجامعة الوطنية لجمعيات المستهلك، عن تناقض بين توجيهات بنك المغرب وبين الواقع العملي على مستوى الوكالات البنكية فيما يتعلق بمعالجة طلبات الحصول على شهادات “رفع اليد” البنكية، التي لا يفترض أن يتجاوز أجل منحها للزبون 30 يوما كحد أقصى.

وأوضح مديح، في تصريح ، أن البنوك وشركات القروض ملزمة بتوفير هذه الوثيقة للزبائن الذين سددوا كامل مبالغ القروض المستحقة عليهم بشكل تلقائي؛ غير أن الشكايات الواردة على الجامعة تشير إلى تأخر وتماطل من قبل المؤسسات الائتمانية في منح هذه الوثيقة المهمة التي تجنب الطرفين (الزبون والبنك) منازعات محتملة مستقبلا، خصوصا عند طلب قروض جديدة من المؤسسة ذاتها أو من بنك آخر.

وأضاف رئيس الجامعة الوطنية لجمعيات المستهلك أن أغلب الشكايات المتوصل بها بشأن مشاكل الحصول على شهادات “رفع اليد” تجد طريقها إلى الحل، رغم استغراقها حيزا زمنيا مهما.

وأكد الفاعل المدني ضرورة تدخل بنك المغرب، من خلال مديرية الإشراف البنكي، من أجل إلزام المؤسسات الائتمانية بتسريع وتيرة منح هذه الوثيقة التي تستخدم لغايات طارئة؛ مثل الضمان أو تسييل العقارات وغيرها.

وشدد المتحدث ذاته على أهمية الجانب الزجري في هذا الشأن، من خلال رفع قيمة الغرامات المالية المفروض على المجموعات البنكية التي يثبت امتناعها عن منح الشهادة المشار إليها للزبناء، معبرا عن استعداد الجامعة لتفعيل مسطرة التقاضي في الحالات المتعددة التي تواجه مشاكل مع مؤسسة بنكية واحدة بهذا الخصوص.

يشار إلى أن بنك لمغرب نشر دليلا عمليا يعدد مساطر الحصول على شهادة “رفع اليد” البنكية يلزم من خلاله مؤسسة الائتمان بتسليم هذه الشهادة إلى زبونها خلال أجل لا يتجاوز 30 يوما، ابتداء من تاريخ سداد القرض الذي استفاد منه وأداء المصاريف الخاصة بهذه الشهادة لفائدة المؤسسة والتي أوجب دفعها وحدد قيمتها في كتيب عمولات البنك المتضمن لتفاصيل الخدمات البنكية الممنوحة والعمولات المطبقة عليها، علما أن المجموعات البنكية ملزمة بوضع هذا الكتيب رهن إشارة زبنائها على دعامات مختلفة، حيث يعرض في الوكالة البنكية أو على الموقع الإلكتروني أو في التطبيق على الهاتف المحمول.

قد يهمك أيضــــــــــــــا

معدل البطالة في المغرب يُسجل أعلى مستوى له

 

بنك المغرب يٌوضح أن الكتلة النقدية سجلت تسارعاً في نموها السنوي إلى 4,7 في المائة

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اختلالات شهادات رفع اليد تربك البنوك المغربية وشركات القروض خلال الصيف اختلالات شهادات رفع اليد تربك البنوك المغربية وشركات القروض خلال الصيف



نجوى كرم تخطف الأنظار بإطلالة راقية والشعر الأشقر

الرياض - المغرب اليوم

GMT 19:16 2024 الجمعة ,13 أيلول / سبتمبر

محمد فراج يدخل منافسات دراما رمضان 2025
المغرب اليوم - محمد فراج يدخل منافسات دراما رمضان 2025

GMT 10:28 2024 الأحد ,08 أيلول / سبتمبر

مناظر خلابة ورحلة استثنائية في جزر فينيسيا

GMT 14:34 2017 الثلاثاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

الكوكب المراكشي يسافر عبر الطائرة إلى الحسيمة

GMT 12:10 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

اللاعب محمد طلعت يفوز ببطولة الجائزة الكبرى للفروسية

GMT 08:19 2018 الأربعاء ,06 حزيران / يونيو

تعرف علي أفضل المطاعم المميزة في روسيا

GMT 22:28 2018 الأربعاء ,17 كانون الثاني / يناير

مصر في مباراة نارية مع المغرب في بطولة أفريقيا لليد

GMT 14:14 2015 الأحد ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على نتائج البطولة الإقليمية للعدو الريفي في أغادير

GMT 06:18 2017 الخميس ,01 حزيران / يونيو

يتيم في العيد

GMT 17:07 2016 الأربعاء ,03 شباط / فبراير

ابتكار كاميرا لفحص خاصيَة التمويه لدى الحيوانات
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib