وزير التربية الوطنية المغربي يطلع على تنزيل برنامج مدارس الريادة ويُطلق برنامجاً للنهوض بالبنيات التحتية الرياضية
آخر تحديث GMT 22:10:21
المغرب اليوم -

وزير التربية الوطنية المغربي يطلع على تنزيل برنامج مدارس الريادة ويُطلق برنامجاً للنهوض بالبنيات التحتية الرياضية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - وزير التربية الوطنية المغربي يطلع على تنزيل برنامج مدارس الريادة ويُطلق برنامجاً للنهوض بالبنيات التحتية الرياضية

وزير التربية الوطنية والتعليم شكيب بنموسى
الرباط - المغرب اليوم

اطلع وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، الاثنين بإقليم وزان، على تقدم تنزيل برنامج مؤسسات الريادة بالإقليم، كما أشرف على إطلاق برنامج واسع للنهوض بالبنيات التحتية الرياضية للقرب، وافتتاح المدرسة الجماعاتية جابر ابن حيان.
وقام الوزير، الذي كان مرفوقا بعامل إقليم وزان المهدي شلبي، ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين محمد عواج، ومسؤولين ومنتخبين محليين، بزيارة ورش تأهيل مدرسة الإمام علي ابن أبي طالب بمدينة وزان، حيث اطلع على تقدم تنزيل برنامج "مؤسسات الريادة" التابعة للمديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.
وحسب الشروحات المقدمة بالمناسبة، انطلق المشروع خلال الموسم الدراسي 2023 / 2024 بحوالي 13 مؤسسة، على أن يتم الرفع من عدد المؤسسات المنخرطة إلى 43 مؤسسة تعليمية ابتدائية و 3 مؤسسات إعدادية تأهيلية خلال الموسم الدراسي 2024 / 2025.
ويهم هذا المشروع، الذي خصص له غلاف مالي بقيمة تناهز 2,5 مليون درهم خلال سنتي 2024 و 2025، حوالي 3 آلاف تلميذ بالسلكين الابتدائي والإعدادي، وتكوين أزيد من 500 أستاذ على مقاربة التعليم وفق المستوى المناسب (TaRL)، إلى جانب إطلاق برنامج واسع لتأهيل وتجهيز المؤسسات التربوية المنخرطة ضمن "مؤسسات الريادة".
وبالجماعة الترابية مصمودة، أشرف السيد بنموسى، رفقة عامل إقليم وزان والوفد المرافق لهما، على تدشين المدرسة الجماعاتية جابر ابن حيان، والمنجزة بغلاف مالي يصل إلى 5,9 مليون درهم، وتضم 6 فصول دراسية خاصة بالابتدائي، وحجرة خاصة بالتعليم الأولي، وقاعة للإعلاميات، ومرافق صحية ومطعما مدرسيا ومرافق إدارية.
ويندرج إنجاز هذا المشروع ضمن جهود وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة لتعميم التعليم الابتدائي الأساسي على الأطفال في سن التمدرس، ومحاربة الهدر المدرسي، وتقريب الفصول الدراسية من التجمعات السكنية، والعمل على تخفيف الاكتظاظ بالمؤسسات القائمة.
وأكد السيد بنموسى، في تصريح صحافي بالمناسبة، أنه في إطار الاحتفال بعيد العرش المجيد، جرى اليوم الاثنين تدشين المدرسة الجماعاتية جابر ابن حيان، في إطار جهود تحسين جودة المدرسة العمومية واستقطاب التلاميذ في سن التمدرس بالمنطقة، مبرزا أن هذه المدرسة ستنضم إلى مؤسسات الريادة ابتداء من الموسم الدراسي المقبل.
في سياق تنزيل برنامج مؤسسات الريادة، أشار الوزير إلى أنه سيتم تأهيل عدد من المؤسسات قبل الدخول الدراسي المقبل، لتوفير الظروف الملائمة للأساتذة المنخرطين في البرنامج الرامي إلى تمكين التلاميذ من التعلمات الأساس في ظروف جيدة.
كما أشرف الوزير على إطلاق برنامج عمل المديرية الإقليمية في المجال الرياضي برسم سنتي 2024 و 2025، والذي خصص له غلاف مالي يصل إلى 57,3 مليون درهم، موزعة على 28,5 مليون درهم من أجل إصلاح ثمانية ملاعب قرب وبناء 26 ملعبا جديدا، و 28,8 مليون درهم لإصلاح قاعة مغطاة واحدة وبناء 5 قاعات مغطاة جديدة بالإقليم.
في هذا الإطار، سجل السيد بنموسى أن هذا البرنامج الواسع الذي أعطيت انطلاقته اليوم يشمل بناء 5 قاعات رياضية جديدة وتأهيل قاعة واحدة قائمة، وإعطاء انطلاقة بناء وتأهيل أزيد من 30 ملعب قرب موزعة على تراب الإقليم، معتبرا أن هذا البرنامج يروم "تحقيق نهضة في ميدان الرياضة عبر كل إقليم".
بهذه المناسبة، تم الاحتفاء بفريق المركز الرياضي الامام مالك لكرة السلة إناث، الفائز بالبطولة الوطنية المدرسية للتعليم الابتدائي والمراكز الرياضية وسباق التوجيه برسم سنة 2023 / 2024، والتي جرت مؤخرا بمدينة إفران مؤخرا.

قد يٌهمك ايضـــــاً :

وزير التعليم المغربي مطلوبًا بالبرلمان بعد حادث انتحار تلميذة كانت تجتاز امتحانات الباكالوريا بمدينة آسفي

مطالب لوزير التربية الوطنية في المغرب بإنصاف مسؤولي المصالح والأساتذة المكلفين بالتدريس خارج إطارهم الأصلي

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير التربية الوطنية المغربي يطلع على تنزيل برنامج مدارس الريادة ويُطلق برنامجاً للنهوض بالبنيات التحتية الرياضية وزير التربية الوطنية المغربي يطلع على تنزيل برنامج مدارس الريادة ويُطلق برنامجاً للنهوض بالبنيات التحتية الرياضية



هيفاء وهبي بقطع أزياء جلدية أنيقة تناسب أجواء الصيف

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 09:35 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

الأطباء يتوصلون لعلاج جديد يشفي آلام أسفل الظهر

GMT 17:45 2015 الخميس ,30 تموز / يوليو

مسقط وصلاله يصعدان للدوري العماني للمحترفين

GMT 23:03 2017 السبت ,14 تشرين الأول / أكتوبر

هواة الصيد بكلاب "السلوقي" يطالبون بإنقاذ الرياضة

GMT 01:12 2016 الأحد ,31 كانون الثاني / يناير

متاهة بنيت قبل ألف عام داخل جزيرة كيش في خليج فارس
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib