فريق علمي يكتشف الجينوم الخاص بأصناف نخيل البلح المصري المتميز
آخر تحديث GMT 06:22:36
المغرب اليوم -
وفاة الفنانة المغربية نعيمة المشرقي عن عمر يُناهز 81 عاماً بعد مسيرة فنية امتدت لعقود مظاهرة في واشنطن دعماً للفلسطينيين واللبنانيين الذين يتعرضون لهجمات إسرائيلية مكثفة حصيلة قتلى ومصابي الجيش الإسرائيلي داخل الأراضي اللبنانية منذ بدء العمليه البرية باتجاه قرى جنوب لبنان آلاف الأشخاص يتظاهرون في مدريد ومدن أخرى حاملين الأعلام الفلسطينية ومرددين شعارات تضامن مع قطاع غزة ولبنان غارة إسرائيلية استهدفت منطقة القصير بريف حمص عند الحدود السورية اللبنانية وزارة الصحة الفلسطينية تعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر إلى 41 ألفا و825 شهيداً و96 ألفاً و910 مصاباً منظمة الصحة العالمية تُعلن أكثر من 6% من سكان قطاع غزة استشهدوا أو أصيبوا في عام منظمة الصحة العالمية تُعلن إخلاء 3 مستشفيات جنوب لبنان والادعاءات الإسرائيلية لا تبرر استهدافها منظمة الصحة العالمية تؤكد 73 موظفاً بالقطاع الصحي اللبناني استشهدوا جراء الاعتداءات الإسرائيلية اختفاء ناقلات نفط إيرانية وسط مخاوف من هجوم إسرائيلي
أخر الأخبار

يساعد في التَّعرف على الأصناف المرغوبة تجاريًّا

فريق علمي يكتشف "الجينوم" الخاص بأصناف نخيل البلح المصري المتميز

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - فريق علمي يكتشف

أصناف نخيل البلح المصري
القاهرة - المغرب اليوم

نجح فريق علمي من خبراء مركز البحوث الزراعية للمرة الأولى في تحديد النسخة المبدئية للجينوم (موروث) الخاص ببعض أصناف نخيل البلح المصري المتميز، الأمر الذي يساعد في التعرف على الأصناف المرغوبة تجاريًّا وإمكانية التنبؤ بجنس ونوع أشجار النخيل المنزرع، مما يعود بالنفع على المزارع المصري.
وأكَّد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، دكتور عادل البلتاجي، أن "هذا الإنجاز العلمي يأتي في إطار إستراتيجية التنمية الزراعة المستدامة 2030، والتي تركز على التكيف المعرفي، الناتج عن استخدام التقنيات الحديثة لمركز البحوث الزراعية، وهى المبادئ التي اعتمد عليها الخبراء لاكتشاف جينوم النخيل المصري".
وشارك في الأبحاث خبراء معهد بحوث الهندسة الوراثية، والمعمل المركزي لأبحاث وتطوير النخيل، التابعين لمركز البحوث الزراعية، وقسم المعلوماتية الحيوية، التابع لجامعة النيل.
وأكَّد رئيس مركز البحوث الزراعية، الدكتور عبدالمنعم البنا، أن "البحث يهدف إلى الحفاظ علي الموارد الوراثية الخاصة بنخيل البلح في مصر".
يذكر أن معرفة جينوم (موروث) النخيل يفيد المزارعين في معرفة جنس النخلة من بداية نموها، حيث يستطيع المزارع أن يقوم بزراعة أصناف التمور التي تتناسب مع البيئة ورغبة المنتج، وكذلك معرفة نوعية الجنس، ذكر أم أنثى، دون انتظارها خمسة أعوام بعد الزراعة حتى تزهر كما كان في الطرق الزراعية التقليدية المعروفة عند الآباء والأجداد، إذا لم يتم التأكد من مصدرها.
وتجري حاليًا دراسات عدة لمعرفة أصناف التمور عند زراعتها، وتحديد النوعيات التي يراد أن يزرعها المزارع بما تتوافق مع طبيعة الأرض الزراعية، وتم تحديد 3300 صنف من نخيل التمر في العالم منها 400 صنف في مصر والسعودية.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فريق علمي يكتشف الجينوم الخاص بأصناف نخيل البلح المصري المتميز فريق علمي يكتشف الجينوم الخاص بأصناف نخيل البلح المصري المتميز



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 18:18 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»
المغرب اليوم - ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»

GMT 18:41 2019 الجمعة ,03 أيار / مايو

لا تتورط في مشاكل الآخرين ولا تجازف

GMT 23:10 2016 الخميس ,20 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد ورق الغار للصحة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib