وزارة الفلاحة المغربية تعتمد إضافات في السجل الرسمي للنباتات القابلة للزراعة
آخر تحديث GMT 13:59:26
المغرب اليوم -
آلاف الإسرائيليين يهرعون إلى الملاجئ بعد سماع دوي صفارات الإنذار في قيساريا والخضيرة وحيفا شمال الأراضي الفلسطينية ارتفاع عدد القتلى الإسرائيليين في هجوم إطلاق النار بمنطقة يافا إلى 7 أشخاص مقتل 3 مسعفين جراء قصف إسرائيلي استهدف مراكز للإسعاف في بلدات جويا وجدلزون وعيناتا جنوب لبنان إسرائيل تُنذر سكان 25 قرية جنوب لبنان بضرورة الإخلاء إلى ما وراء نهر الأولي وزارة الصحة في غزة تُعلن حصيلة جديدة لضحايا القصف الإسرائيلي المستمر على غزة حيث بلغ عدد القتلى 41870 و 97166 مصاباً وفاة الفنانة المغربية نعيمة المشرقي عن عمر يُناهز 81 عاماً بعد مسيرة فنية امتدت لعقود مظاهرة في واشنطن دعماً للفلسطينيين واللبنانيين الذين يتعرضون لهجمات إسرائيلية مكثفة حصيلة قتلى ومصابي الجيش الإسرائيلي داخل الأراضي اللبنانية منذ بدء العمليه البرية باتجاه قرى جنوب لبنان آلاف الأشخاص يتظاهرون في مدريد ومدن أخرى حاملين الأعلام الفلسطينية ومرددين شعارات تضامن مع قطاع غزة ولبنان غارة إسرائيلية استهدفت منطقة القصير بريف حمص عند الحدود السورية اللبنانية
أخر الأخبار

وزارة الفلاحة المغربية تعتمد إضافات في السجل الرسمي للنباتات القابلة للزراعة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - وزارة الفلاحة المغربية تعتمد إضافات في السجل الرسمي للنباتات القابلة للزراعة

محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري فمحمد صديقي
الرباط - المغرب اليوم

ضمن فئة “نصوص عامة”، صدر في الجريدة الرسمية عدد 7163، الصادرة بتاريخ 6 فبراير الجاري، قرار وزاري جديد يُرخَّص بموجبه “تقييد أصناف جديدة من الشمندر السكري والذرة والأرز والفصة في السجل الرسمي لأنواع وأصناف النباتات القابلة للزراعة في المغرب”.

وجاء القرار حاملاً إمضاء محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، لينشر في ثلاث مواد، بالإضافة إلى “ملحَق” بالقرار ذاته يتكون من صفحتين، يتضمن جدولا للأصناف المعنية بتسجيلها في السجل المذكور، فضلا عن مستنبطات الشمندر السكري والذرة (المجموعة نصف البكرية والمجموعة المتأخرة)، وصنفيْن من منتوج الأرز وصنف واحد من الفصّة.

القرار الذي حمل رقم 3557.22 صادر في 2 جمادى الآخرة 1444 (26 دجنبر 2022) جرى اعتماده “بناء على الظهير الشريف رقم 1.69.169 الصادر في 25 يوليو 1969 المتعلق بتنظيم إنتاج وتسويق البذور والأغراس، كما وقع تغييره، ولا سيما الفصل 4 منه”، وكذا على “القانون رقم 25.08 القاضي بإحداث المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.09.20 بتاريخ 18 فبراير 2009، ولا سيما المادة 2 منه”.

كما استند اتخاذه، حسب نص القرار في الجريدة الرسمية للمملكة المغربية، على “قرار وزير الفلاحة والإصلاح الزراعي رقم 863.75 الصادر في 22 شتنبر 1977 بتحديد شروط إمساك السجل الرسمي لأنواع وأصناف النباتات القابلة للزراعة في المغرب وكذا طرق التجربة السابقة لتسجيل الأصناف الجديدة في السجل المذكور، وعلى قرار وزير الفلاحة والإصلاح الزراعي رقم 864.75 الصادر في 22 شتنبر 1977 بشأن تأليف واختصاصات اللجنة الوطنية لانتقاء البذور والأغراس، كما وقع تغييره وتتميمه، وبعد اقتراح هذه اللجنة الوطنية”.

ونصت المادة الأولى، وفق القرار الذي اطلعت عليه هسبريس، على أنه “تُقيَّد في السجل الرسمي لأنواع وأصناف النباتات القابلة للزراعة في المغرب، أصناف “الشمندر السكري والذرة والأرز والفصة المعيَّنة في الجدول الملحق بهذا القرار”.

بينما حددت المادة الثانية مدة صلاحية التقييد المذكور في عشر (10) سنوات ابتداء من تاريخ نشر هذا القرار بالجريدة الرسمية.

كما يمكن تجديده، حسب المادة نفسها، لمدة خمس سنوات، “شريطة أن يقدَّم طلب التجديد للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية عاميْن على الأقل، قبل انتهاء مدة صلاحية التقييد الأول أو مدة صلاحية آخر تجديد للتقييد”.

قد يهمك أيضا

وزير الفلاحة المغربي يوضح اسباب ارتفاع أسعار الدواجن والبيض‬

 

محمد صديقي يسّتعرض أسباب تراجع إنتاج الحليب وخطة دعم المهنيين في المغرب

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة الفلاحة المغربية تعتمد إضافات في السجل الرسمي للنباتات القابلة للزراعة وزارة الفلاحة المغربية تعتمد إضافات في السجل الرسمي للنباتات القابلة للزراعة



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 10:30 2024 الأحد ,06 تشرين الأول / أكتوبر

نزيف الأنف لدى الأطفال قد يكون من أعراض سرطان الدم
المغرب اليوم - نزيف الأنف لدى الأطفال قد يكون من أعراض سرطان الدم

GMT 18:18 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»
المغرب اليوم - ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»

GMT 06:21 2024 الثلاثاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

استشهاد المذيعة السورية صفاء أحمد في قصف إسرائيلي على دمشق

GMT 07:23 2024 الأربعاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

الكرسي المميز قطعة أساسية في ديكور المنزل لا غنى عنها
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib