جنيف - عادل سلامة
يرجح أن يختار العديد من الأشخاص والخبراء ومصممي الديكور، شيئًا من تصميم شركة الأثاث السويسرية "فيترا-Vitra"، إذا كنت تفكر في قطعة أثاث كلاسيكية، وسواء كنت ستختار سرير "إيمز" ، أو طاولة القهوة "نوجاتشي"، أو كرسي "بانتون" ، أو حتى بعض العناصر الأكثر غموضًا في الحافظة الواسعة للمنتجين السويسريين، فقد حصلت على قطعة مميزة وفريدة، إذ عملت فيترا في مجال إنتاج التصميمات الكلاسيكية منذ تأسيسها في عام 1950، والتي تمتزج بطابع خاص وتصميم فريد غير تقليدي.
ولكن ما الذي يجعل فيترا أحد أهم شركات تصميم الأثاث في العالم، هل هو اختيار المصممين المعاصرين المناسبين أم كسرها للقواعد التقليدية، وهل هذا لأنها تقوم بتحديد المشاكل وتقوم بأقصى جهدها لحلها؟ نعم، يقول رولف فلباوم، رئيس مجلس الإدارة، إنه يتعلق بكل هذه الأشياء، كما أنه يتعلق أيضًا بالأصالة، وستكون الأشياء الرمزية والنماذج والتصاميم التي لم تدخل حيز الإنتاج من بين 200 قطعة سيقدمها Vitra خلال أسبوع تصميم Milan هذا الشهر. برعاية المصمم النمساوي روبرت ستادلر، سيقام معرض Typecasting داخل La Pelota - قاعة رياضية سابقة في ميلانو. لمدة ستة أيام، ستستضيف المساحة الشاسعة مجموعة مختارة من القطع التي اختارها ستادلر من أرشيف Vitra.
ويخطط ستادلر لتنظيم الأشياء بطريقة لا علاقة لها بوظائفها أو تاريخ الأثاث. وبهدف دراسة الطريقة التي يقوم بها الأثاث على تشكيل حياة الأشخاص وهوياتهم، سيقوم بتجميع الأشياء وفقًا لسمات الشخصية التي يشعر أنها تمتلكها، ويقول "التصميم، تمامًا مثل الأزياء أو الفن مع اختلافات طفيفة، هو انعكاس للتغييرات الاجتماعية". "في بعض الأحيان، يبدو الأمر رائعًا ويفتح طرقًا جديدة وأحيانًا يتفاعل مع اتجاهات الكلاسيكية ويقترح أشياءً تعززها".
ومع تسعة مجتمعات مختلفة في Typecasting، يقدم ستادلر بانوراما للمواقف والاتجاهات الحالية الاجتماعية، "تنعكس فكرة "Slashers" على سبيل المثال، التي تعني أشخاصًا يتباعدون باستمرار عن الأعمال والأنشطة، بوضوح في سلسلة كراسي" فوكاساوا "حيث يوجد نفس الشكل في تسعة مواد وتشطيبات مختلفة، وهنا تم التشكيك في فكرة الحداثة حيث أن التقنيات الحالية تعطي المزيد والمزيد من الحرية في التصميم.
إن تحديد قطع الأثاث فكرة محببة، لكنها ليست ثنائية الأبعاد. ما يميز Typecasting هو مقدار ما يتم تطبيقه في كل تصميمات من تصاميم Vitra بخلاف صنع منتج آخر جميل. كل كرسي، طاولة، ضوء وسرير في الواقع شيء حي، يتطور، وكجانب إضافي لمعرض Typecasting، دعت Vitra مجموعة من المصممين، بما في ذلك Stadler ، لإنشاء أريكة ذات صلة بالاتجاه المشترك للمعيشة.
ويضيف ستادلر "من المثير للاهتمام أن نرى كيف كانت هذه الفكرة موجودة بالفعل في فترات زمنية مختلفة ، من حركة الإصلاح في الثلاثينيات إلى الهيبيين في السبعينيات، والآن مرة أخرى، لكن في كل مرة تختلف دوافعها ومظاهرها المادية."
وولد ستادلر في فيينا، لكنه يعيش ويعمل في باريس. تشمل مشاريعه السابقة تحديثًا على كرسي البيسترو الكلاسيكي المصنوع من خشب الصنوبر ومجموعة من المقاعد تكريمًا لمصمم الديكور الفرنسي جان رويير، وتتضمن بعض الأشياء التي اختارها في معرض Typecasting كرسيًا ممتلئًا من قبل النحات الأميركي سكوت بيرتون، ومصباحًا للفنان الياباني الأميركي إيسامو نوغوشي، وكرسيًا مخططًا من قبل المهندس المعماري الإيطالي أنطونيو سيتيريو.
وسيعرض المعرض مقترحات حول قطعة أثاث لمساحات المعيشة الجماعية بعنوان "الأريكة العامة"، حيث سيقوم مصممو الأزياء، بما في ذلك كونستانتين غريسك وباربر باستكشاف نماذج الأثاث.
ويذكر أن Vitra هي شركة أثاث سويسرية، ويقع مقرها الرئيسي في مدينة فايل آم راين، ألمانيا، ويضمن مبناها مرافق الإنتاج، فضلًا عن متحف فيترا للتصميم، وسيقدم متحف فيترا للتصميم أيضًا مشاريع جديدة في لا بيلوتا. وسيشمل ذلك قطعًا جديدة من مجموعة " Miniatures" الخاصة بها، وكتاب مرجعي جديد عن تصميم الأثاث الحديث باسم "أطلس لتصميم الأثاث" ، والذي سيتم نشره في وقت لاحق عام 2018.
أرسل تعليقك
تعليقك كزائر