وزارة التربية الوطنية تستعد لصرف منحة العمليات الخاصة بتنزيل نموذج مؤسسات الريادة
آخر تحديث GMT 12:02:16
المغرب اليوم -

وزارة التربية الوطنية تستعد لصرف منحة العمليات الخاصة بتنزيل نموذج مؤسسات الريادة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - وزارة التربية الوطنية تستعد لصرف منحة العمليات الخاصة بتنزيل نموذج مؤسسات الريادة

وزارة التربية الوطنية في المغرب
الرباط - المغرب اليوم

تواصل وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة التمسك بمدارس الريادة ك"ركيزة أساسية ضمن مسلسل الإصلاح التربوي"، إذ تستعد للرفع من عددها خلال الموسم الدراسي المقبل وتوسيعها لتشمل السلك الإعدادي.
وكشفت الوزارة التي يشرف عليها شكيب بنموسى عن طريقة صرف المنحة التي تخص المشاركة في كافة العمليات الخاصة بتنزيل نموذج مؤسسات الريادة برسم السنة الدراسية 2023/2024 بمؤسسات التربية والتعليم العمومي بسلك التعليم الابتدائي.
وبحسب رسالة موقعة من طرف يونس السحيمي، الكاتب العام للوزارة الوصية، إلى مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، فقد طلبت الوزارة منهم اتخاذ كافة الترتيبات اللازمة، عبر إعداد مقرر خاص بكل أكاديمية بتحديد اللوائح الاسمية للمستفيدين من المنحة المالية المحدد مقدارها في 10 آلاف درهم صافية برسم موسم 2023/2024، على أساس تصفيتها من لدن الأكاديميات بناء على القرار المشترك لوزير التربية والوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية.
القرار ذاته الصادر تحت رقم 097.24 والمؤرخ بتاريخ 19 غشت الجاري، حدد أساسا مقدار المنحة المخولة لأطر التدريس العاملين بمؤسسات التربية والتعليم العمومي الابتدائي وباقي الموظفين المشاركين بصفة مباشرة في كافة العمليات المرتبطة بتنزيل نموذج مؤسسات الريادة خلال الموسم الدراسي الماضي.
ونصت المادتان الأولى والثانية من القرار الذي يحمل توقيع كل من شكيب بنموسى وفوزي لقجع، على أن أطر التدريس العاملين بمؤسسات التربية والتعليم العمومي بسلك التعليم الابتدائي، وباقي الموظفين المنخرطين بصفة مباشرة في كافة العمليات المرتبطة بتنزيل نموذج "مؤسسات الريادة" برسم السنة الدراسية 2023/2024، يستفيدون من منحة مالية قدرها 10 آلاف درهم صافية تمنح لمرة واحدة.
بحسب المصدر ذاته، فإن 626 مؤسسة للتربية والتعليم العمومي بسلك التعليم الابتدائي معنية بهذا الموضوع، وذلك على أساس معايير يتم الاحتكام إليها بغرض صرف قيمة المنحة للمعنيين بها.
ووفقا للقرار المشترك ذاته، يتم صرف المنحة لفائدة أطر التدريس العاملين بمؤسسات الريادة بعد التصديق على إشهادهم في مقاربات التدريس الفعال والتدريس وفق المستوى المناسب "طارل" من طرف اللجنة المركزية للإشهاد، مع تمكين المفتشين التربويين المؤطرين ب"مؤسسات الريادة" منها بعد التصديق النهائي على إشهادهم من طرف اللجنة المركزية ذاتها.
أما بالنسبة لأطر الإدارة التربوية بالمؤسسات ذاتها، فتتم العملية بعد إعداد مشروع المؤسسة المندمج وفقا لمعايير نموذج "مؤسسات الريادة"، في حين تم ربط استفادة الموظفين المنخرطين بصفة مباشرة في كافة التدابير المرتبطة بتنزيل النموذج ذاته بتزكيتهم وإعداد لوائح بأسمائهم من طرف مديري الأكاديميات المعنية.
وبناء على ما جاء به المصدر عينه، يتولى الخازن المكلف بالأداء لدى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين المعنية القيام بصرف النفقات المرتبطة بالمنحة المالية السنوية للمستفيدين منها طبقا للكيفيات التي يحددها القرار المشترك بين وزير التربية الوطنية والوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية.
القرار المشترك سالف الذكر أحال على لائحة ملحقة تتعلق بأعداد أطر التدريس وباقي الموظفين المنخرطين بصفة مباشرة في تنزيل نموذج "مؤسسات الريادة" برسم السنة الدراسية 2023/2024 حسب الأكاديميات الجهوية، ويتعلق الأمر أساسا ب 12 ألفا و648 إطارا موزعين على الأكاديميات الجهوية للتربية الاثنتي عشرة.
وتتصدر أكاديمية التربية بجهة الرباط-سلا-القنيطرة اللائحة بواقع 2029 متدخلا، ثم جهة طنجة-تطوان-الحسيمة بواقع 1617، متبوعة بأكاديمية جهة الدار البيضاء-سطات بواقع 1605 مشاركين في تنزيل برنامج مؤسسات الريادة، بينما تتوفر أكاديمية مراكش-آسفي على 1541 معنيا بالموضوع.
أما الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس-ماسة فتتوفر على 1171 إطارا مشاركا في تنزيل برنامج مؤسسات الريادة، تليها جهة فاس-مكناس بواقع 1139، ثم أكاديمية جهة الشرق بواقع 1007، متبوعة بأكاديمية جهة بني ملال-خنيفرة ب 817.
وتتوفر الأكاديمية الجهوية لدرعة-تافيلالت على 730 مشاركا ضمن البرنامج سالف الذكر، بينما نجد 553 إطارا لدى جهة كلميم-واد نون، في حين إن جهتي العيون-الساقية الحمراء والداخلة-واد الذهب تتوفران على 332 و307 مشاركين في تنزيل برنامج مؤسسات الريادة على التوالي.
تجدر الإشارة إلى أن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي تسعى خلال الموسم الدراسي المقبل إلى الرفع من عدد مؤسسات الريادة بسلك التعليم الأولي من 626 إلى 2626 مؤسسة، ثم 8630 مؤسسة بنهاية سنة 2028.
كما تخطط الوزارة لإطلاق مرحلة تجريبية لمؤسسات الريادة بالتعليم الثانوي بواقع 232 مؤسسة خلال موسم 2024/2025، على أن تنتقل إلى 730 مؤسسة في الموسم الدراسي 2025/2027، في أفق التعميم برسم الموسم الدراسي 2028/2029.

قد يٌهمك ايضـــــاً :

وزارة التربية الوطنية المغربية تضع معايير حركة الموجهين

وزير التعليم المغربي يٌؤكد أن المنظومة التربوية وفرت كل الظروف الملائمة لتيسير اجتياز امتحانات الباكالوريا

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة التربية الوطنية تستعد لصرف منحة العمليات الخاصة بتنزيل نموذج مؤسسات الريادة وزارة التربية الوطنية تستعد لصرف منحة العمليات الخاصة بتنزيل نموذج مؤسسات الريادة



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 11:57 2024 السبت ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تفرج عن 9 معتقلين من قطاع غزة
المغرب اليوم - إسرائيل تفرج عن 9 معتقلين من قطاع غزة

GMT 10:28 2024 الأحد ,08 أيلول / سبتمبر

مناظر خلابة ورحلة استثنائية في جزر فينيسيا

GMT 14:34 2017 الثلاثاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

الكوكب المراكشي يسافر عبر الطائرة إلى الحسيمة

GMT 12:10 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

اللاعب محمد طلعت يفوز ببطولة الجائزة الكبرى للفروسية

GMT 08:19 2018 الأربعاء ,06 حزيران / يونيو

تعرف علي أفضل المطاعم المميزة في روسيا

GMT 22:28 2018 الأربعاء ,17 كانون الثاني / يناير

مصر في مباراة نارية مع المغرب في بطولة أفريقيا لليد

GMT 14:14 2015 الأحد ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على نتائج البطولة الإقليمية للعدو الريفي في أغادير

GMT 06:18 2017 الخميس ,01 حزيران / يونيو

يتيم في العيد

GMT 17:07 2016 الأربعاء ,03 شباط / فبراير

ابتكار كاميرا لفحص خاصيَة التمويه لدى الحيوانات
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib