البنك الدولي يُوصي المغرب المغرب بإلغاء دعم غاز البوتان وزيادة تعريفة الماء
آخر تحديث GMT 22:18:59
المغرب اليوم -

البنك الدولي يُوصي المغرب المغرب بإلغاء دعم غاز البوتان وزيادة تعريفة الماء

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - البنك الدولي يُوصي المغرب المغرب بإلغاء دعم غاز البوتان وزيادة تعريفة الماء

البنك الدولي
الرباط - المغرب اليوم

أوصى البنك الدولي، في تقرير حديث أصدره الخميس، المغرب بإلغاء دعم غاز البوتان وزيادة تعريفة الماء.يتم دعم غاز البوتان في المغرب من خلال صندوق المقاصة. أما سعر تعريفة الماء فيتم دعمها بشكل مباشر عن طريق دعم مالية المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.
وقال البنك، في تقرير "المناخ والتنمية"، إن إلغاء دعم غاز البوتان وتطبيق ضريبة الكربون يمكن أن تؤدي إلى تعبئة موارد مالية تمثل أكثر من 2 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي على المدى القصير.
وذكر خبراء المؤسسة المالية الدولية، خلال ندوة صحافية افتراضية اليوم الخميس، أن هذه الإجراءات ستؤدي إلى تغييرات سلوكية وتعديلات اقتصادية من شأنها تحقيق منافع مناخية مشتركة.
بخصوص الماء، دعا البنك الدولي إلى زيادة تعريفة المياه، حيث قال إنها ظلت عند مستويات منخفضة على الرغم من شح الموارد المتزايدة، ومن شأن الزيادة أن تكون لها آثار إيجابية على المالية العمومية مع التشجيع في الوقت نفسه على زيادة ترشيد المياه.
وأقر التقرير بأن هذه الإصلاحات يمكن أن تكون لها آثار غير متناسبة على الفقراء والضعفاء. واقترح في هذا الصدد اعتماد تدابير تعويضية بعناية لكفالة تحقيق تحول منصف من خلال برنامج التحويلات النقدية جيد الاستهداف.
وأشار البنك الدولي إلى أن استهداف المستحقين بالدعم أفضل خيار للتعويض عن الآثار السلبية على الأسر الأكثر حرمانا، وقال إن الحكومة بإمكانها الاستفادة من السجل الاجتماعي الموحد الذي يجري تعميمه حاليا.
78 مليار دولار
حسب التقرير، يتوجب على المغرب حشد استثمارات إجمالية بحوالي 78 مليار دولار في أفق 2050 لوضع البلاد على مسار منخفض الكربون وقادر على الصمود، حيث يقترح أن تكون هذه الاستثمارات تدريجية على مراحل.
وشدد البنك الدولي على أن "العائد من هذا الاستثمار سيكون كبيرا، مما يجعل المغرب أكثر جاذبية للاستثمارات الأجنبية المباشرة والصادرات، بالإضافة إلى تعزيز النمو الاقتصادي وإحداث فرص شغل جديدة، فضلا عن إنعاش المناطق الريفية، ووضع المملكة كمركز صناعي أخضر، وفي الوقت نفسه المساعدة في تحقيق أهدافها الإنمائية الأوسع نطاقا".

وحدد التقرير 3 مجالات ذات أولوية للعمل المناخي العاجل؛ وهي التصدي لشح المياه والجفاف، وتعزيز القدرة على الصمود في وجه الفيضانات، والحد من الانبعاثات الكربونية في النشاط الاقتصادي.
وتناول التقرير، أيضا، القضايا المشتركة على مستوى القطاعات بين التمويل والحكامة والإنصاف.
وحسب البنك الدولي، يعد المغرب بؤرة مناخية ساخنة وأحد أكثر بلدان العالم التي تعاني من شح المياه، إذ يقترب بسرعة من الحد المطلق لندرة المياه البالغ 500 متر مكعب من المياه للشخص الواحد سنويا، وتعتبر موجات الجفاف الأكثر تواترا وشدة مصدرا رئيسيا لتقلبات الاقتصاد الكلي وتهدد الأمن الغذائي.
وأشار التقرير إلى أن انخفاض إمدادات المياه بنسبة 25 في المائة وتأثير ذلك على جميع قطاعات الاقتصاد وانخفاض غلة المحاصيل بسبب تغير المناخ يمكن أن يؤديا إلى انخفاض إجمالي الناتج المحلي بنسبة 6.5 في المائة، كما يمكن أن ينتج عن ذلك هجرة أكثر من 1.9 ملايين مغربي من المناطق الريفية.
يتعرض المغرب لمخاطر الفيضانات بشكل مستمر، حيث رصد البنك الدولي حوالي 20 فيضانا كبيرا على مدى العقدين الماضيين؛ مما تسبب في خسائر مباشرة بلغت في المتوسط نحو 450 مليون دولار سنويا، مع تأثير غير متناسب على الأسر الأكثر احتياجا.
وحسب معطيات التقرير، يؤدي ارتفاع منسوب سطح البحر إلى تفاقم مخاطر الفيضانات في المناطق الساحلية التي يقطنها أكثر من 65 في المائة من السكان وبها أكثر من 90 في المائة من النشاط الصناعي.
وحدد التقرير المسارات الرئيسية للحد من الانبعاثات الكربونية في الاقتصاد بحلول خمسينيات هذا القرن لتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري وتعميم استخدام الطاقة الشمسية وطاقة الرياح على نطاق واسع.
وتوقع البنك الدولي أن يتم توليد أكثر من 85 في المائة من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2050 ارتفاعا من 20 في المائة في 2021؛ وهو ما سيحقق مكاسب صافية لا تقل عن 28 ألف فرصة شغل سنويا في قطاع الطاقة المتجددة وأنشطة كفاءة استخدام الطاقة فقط، ناهيك عن فرص الشغل في مجال الهيدروجين الأخضر أو النقل الكهربائي أو الاستثمارات الصناعية الخضراء الأخرى، مما يعني زيادة فرص التشغيل وتعزيزها.

قد يهمك أيضا

البنك الدولي يتصدر لائحة مُقرضي المغرب

 

رئيس البنك الدولي يُحذر من خطر حقيقي لركود عالمي العام المقبل

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البنك الدولي يُوصي المغرب المغرب بإلغاء دعم غاز البوتان وزيادة تعريفة الماء البنك الدولي يُوصي المغرب المغرب بإلغاء دعم غاز البوتان وزيادة تعريفة الماء



نجمات العالم يتألقن بإطلالات جذّابة بأسبوع الموضة في باريس

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 09:44 2022 الثلاثاء ,05 تموز / يوليو

ملك البحرين يتلقى برقية من رئيس جمهورية الفلبين

GMT 21:14 2019 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

تجنب اتخاذ القرارات المصيرية أو الحاسمة

GMT 19:13 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

مقتل فتاة على يد شخص أربعيني في مدينة أغادير

GMT 05:50 2018 الأربعاء ,12 أيلول / سبتمبر

كيندال جينر تتألق بفستان جذاب باللون الأبيض

GMT 08:06 2018 الخميس ,06 أيلول / سبتمبر

"ليستر " تكشف عن أسرع سيارة للدفع الرباعي

GMT 12:11 2017 الثلاثاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

مقتل عبد الله صالح على يد الحوثيين يشعل الغضب في اليمن

GMT 14:52 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

الرجاء تألق عالميًا قبل مجيء بودريقة

GMT 00:32 2017 الإثنين ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

الدكتور مجدي حمدان يقدم 3 خطوات أساسية لتغيير الذات

GMT 12:07 2016 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

الفأر الجبلي يستطيع مضغ لوح خشبي بكُبر علبة الكوكاكولا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib