المملكة المغربية تستقطب 19 من حصة التبادل التجاري بين موريتانيا وإفريقيا
آخر تحديث GMT 20:28:36
المغرب اليوم -

المملكة المغربية تستقطب 19% من حصة التبادل التجاري بين موريتانيا وإفريقيا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المملكة المغربية تستقطب 19% من حصة التبادل التجاري بين موريتانيا وإفريقيا

التبادل التجاري بين موريتانيا والمغرب
الرباط - المغرب اليوم

كشفت بيانات إحصائية أفرجت عنها، مؤخرا، الوكالة الوطنية للإحصاء والتحليل الديمغرافي والاقتصادي في موريتانيا، في إطار نشرتها الفصلية للتجارة الخارجية لنواكشوط برسم الفصل الأول من العام الجاري، عن استقطاب المملكة المغربية 19 في المائة من حصة إفريقيا من التبادل التجاري مع موريتانيا، هذه الحصة التي تشكل بدورها 10 في المائة من قيمة التبادل التجاري بين نواكشوط والعالم.

وأفادت معطيات المؤسسة الإحصائية الموريتانية ذاتها بأن قيمة الواردات الموريتانية من المغرب بلغت، خلال النصف الأول من هذا العام، أكثر من 1.8 مليارات أوقية (العملة المحلية لموريتانيا)؛ فيما حددت قيمة الصادرات الموريتانية إلى المملكة في 19 مليون أوقية، إذ تسجل نواكشوط عجزا في ميزانها التجاري مع الرباط بأكثر من 1.7 مليارات أوقية.

وحسب المصدر ذاته، فإن التبادل التجاري الموريتاني مع باقي دول المغرب الكبير شكل ما نسبته 6 في المائة من مجموع التبادل التجاري مع دول العالم و50 في المائة من التبادل التجاري الموريتاني الإفريقي خلال النصف الأول من سنة 2024، مشيرا في الوقت ذاته إلى انخفاض المبادلات التجارية بين موريتانيا وبقية الدول خلال هذه الفترة بحوالي 3,7 في المائة، مرجعا ذلك إلى تراجع الواردات.

على المستوى المغاربي دائما، أظهرت الأرقام أن موريتانيا صدّرت إلى الجزائر أكثر من 1.8 مليارات أوقية، بينما استوردت منها 866 مليون أوقية خلال الفصل الأول من العام الحالي؛ فيما بلغت قيمة الصادرات الموريتانية إلى الدول الإفريقية حوالي 5 مليارات و426 مليون أوقية، بينما وصلت قيمة وارداتها من دول القارة السمراء حوالي 4 مليارات و192 مليون أوقية، لتسجل بذلك موريتانيا فائضا في ميزانها التجاري مع إفريقيا يقدر بمليار و234 مليون أوقية.

وأشارت المعطيات إلى أن الصادرات الموريتانية تتكون أساسا من خام الحديد بنسبة 36.1 في المائة، ثم الذهب بأكثر من 30 في المائة، ومنتجات الصيد بحوالي 27 في المائة؛ فيما تتكون الواردات من المواد الغذائية بشكل أساسي، التي استحوذت على 36 في المائة من الواردات، ثم المنتجات البترولية ومواد البناء.

وأكدت الوكالة الوطنية للإحصاء والتحليل الديمغرافي والاقتصادي أن الدول الأوروبية لا تزال هي المورد الرئيسي لموريتانيا، إذ تستحوذ على ما نسبته 44 في المائة من واردات هذا البلد؛ وهو ما يعادل أكثر من 19 مليار أوقية. وتعد الدول الآسيوية هي الزبون الرئيسي لموريتانيا، إذ بلغت صادرات هذه الأخيرة إلى هذه الدول ما نسبته 36 في المائة من مجموع الصادرات، أي ما قيمته أكثر من 15 مليار أوقية، في وقت استحوذت فيه القارة الإفريقية على 10 في المائة من واردات الدولة الموريتانية وعلى 13 في المائة من صادراتها.

قد يهمك أيضــــــــــــــا

34 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر ودول الخليج خلال 2022

 

مؤتمر الأمن الغذائي في مراكش يُوصي بإنشاء بورصة زراعية لتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المملكة المغربية تستقطب 19 من حصة التبادل التجاري بين موريتانيا وإفريقيا المملكة المغربية تستقطب 19 من حصة التبادل التجاري بين موريتانيا وإفريقيا



هيفاء وهبي بقطع أزياء جلدية أنيقة تناسب أجواء الصيف

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 17:00 2024 الأربعاء ,10 تموز / يوليو

مدرب فرنسا يفلت من الإقالة بعد خسارة إسبانيا

GMT 17:10 2024 الأربعاء ,10 تموز / يوليو

مبابي يعترف أنّه لم أكن جيداً في كأس أوروبا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib