توقعات بتثبيت سعر الفائدة الرئيسي في اجتماع مجلس بنك المغرب
آخر تحديث GMT 15:53:34
المغرب اليوم -

توقعات بتثبيت سعر الفائدة الرئيسي في اجتماع مجلس بنك المغرب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - توقعات بتثبيت سعر الفائدة الرئيسي في اجتماع مجلس بنك المغرب

بنك المغرب
الرباط - المغرب اليوم

من المقرر أن يعقد مجلس بنك المغرب الاجتماع الفصلي الثالث برسم السنة الجارية؛ فيما تتجه الأنظار، مرة أخرى، إلـى سيناريوهات القرار الدوري الذي يُرجح أن يسير في اتجاه “تثبيت أسعار الفائدة الرئيسية” بالمغرب.

وكان الاجتماع الفصلي الثاني برسم السنة المالية 2023 قد قرر، في 20 يونيو الماضي، “إيقاف دورة التشديد النقدي مؤقتا بإبقاء سعر الفائدة الرئيسي مستقرا في 3 في المائة”، حسب بلاغ رسمي لمجلس البنك حينذاك، مؤكدا أنه “اطلع على التطورات الأخيرة المتعلقة بالظرفية الاقتصادية، وناقش التوقعات الماكرواقتصادية للبنك على المدى المتوسط”.

وبعد ثلاث زيادات متتالية بمجموع 150 نقطة أساس، حاول مجلس البنك المركزي مواكبة الجهود الحكومية الرامية إلى “كبح جماح التضخم”، الذي ارتفع بلغ مستويات قياسية أواخر 2022 ومطلع 2023 متأثرا بشدة بتداعيات الحرب المستمرة رحاها في أوكرانيا منذ فبراير من العام الماضي.

وفسر البنك، حينها، قراره بكونه يأخذ “في الاعتبار آجال نقل قرارات المجلس إلى الاقتصاد الحقيقي، وكذلك جميع المستجدات المتسارعة على المستويين الوطني والدولي، والتي تميزت على وجه الخصوص بالتضخم الذي تباطأ رغم بقائه عند مستويات عالية”.

وفق تحليلات عديدة، وأخذا بعين الاعتبار المحيط الاقتصادي الدولي والقرارات الأخيرة للبنوك المركزية الأساسية في العالم (البنك المركزي الأوروبي والفيدرالي الأمريكي)، وتبعات السياق الوطني السوسيو-اقتصادي المستجد في أعقاب “زلزال الحوز”، هناك شبه إجماع بين محللي وخبراء السوق على أن سيناريو “التوقف” الجديد في دورة تشديد السياسة النقدية، والذي أسفر عنه الاجتماع الفصلي الثاني للمجلس، يظل “الأكثر ترجيحا”.

بالمقابل، أبان التضخم، وفق مؤشرات التغير السنوي، عن “شبه استقرار” عند 5 في المائة شهر غشت الأخير، بعد بلوغ 4,9 في المائة في يوليوز، مواصلا عبر “مكونه الأساسي” مساره التراجعي (انخفض من 5,1 في المائة في يوليوز إلى 4,7 في المائة في غشت 2023)؛ حسب أحدث إحصائيات المندوبية السامية للتخطيط.
تفسيرات وسيناريوهات

رجح عبد الرزاق الهيري، أستاذ العلوم الاقتصادية بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، في إفادات لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “يُبقِيَ مجلس بنك المغرب سعر الفائدة الرئيسي عند مستواه في 3 في المائة”.

الخبير الاقتصادي نفسه شرح للجريدة أن “نسب الفائدة المطبقة على القروض البنكية، سواء تلك الموجهة إلى الأسر والأفراد أو إلى المقاولات والشركات، قد شهدت ارتفاعا من المحتمل أنه سيغطي التضخم الذي بدأ مسيرة تباطؤ منذ 5 أشهر قبل أن يستقر في 5 في المائة عند متم غشت 2023”. وزاد: “القرار النهائي يظل جوابه وتقديراته وفق مجلس بنك المغرب، الذي يتمتع باستقلالية تامة في عمله”.

وتابع الهيري موضحا بأن “ثلاثة ارتفاعات متوالية لسعر الفائدة الرئيسي من طرف مجلس البنك المغرب (الاجتماعات السابقة) تركت بصماتها بوضوح على نسب الفوائد المطبقة على القروض بمختلف أصنافها”، موردا “ارتفاع نسب الفائدة على قروض الأسر في الفصل الثاني من 2023 مقارنة بالفصل الأول الذي سبقه، من 5,63 في المائة إلى 5,93 في المائة، أما تلك الموجهة لقروض اقتناء السكن فانتقلت من 4.63 في المائة إلى 4.64 في المائة”.

بدورها، ارتفعت معدلات فائدة القروض الموجهة إلى الاستهلاك المطبقة من 6,95 في المائة إلى 7,27 في المائة. أما نظيرتها الموجهة إلى المقاولات فسجلت زيادة ملموسة من 4.98 في المائة إلى 5.22 في المائة، بين الفصلين الأول والثاني من العام الجاري، وفق تصريح أستاذ الاقتصاد مستشهدا أيضا بـ”ارتفاع نسب الفائدة المطبقة على الودائع البنكية (لأجل 6 أشهر أو 12 شهرا) بين شهري يونيو ويوليوز 2023.

وأكد الخبير الاقتصادي أن تفسيرات تثبيت سعر الفائدة المركزي تجد تجلياتها في “البحث عن انتعاش اقتصادي يدعم النمو المطلوب والضروري لخلق مناصب شغل”، محيلا على “ظرفية اقتصادية وطنية يبصمها تدبير تداعيات وآثار زلزال الحوز؛ ما يستدعي تشجيع كل من الاستثمار والاستهلاك”، ناهيك عن “سياق اقتصادي عالمي يتسم بـ”اللايقين” مع ارتفاعات توالت لبرميل النفط ما يعيد مخاوف التضخم من جديد”.

علاقة بالظرف الراهن، لاحظ الهيري أن “المجلس الثالث للبنك المركزي يأتي في سياق متسم بانخفاض المعروض النقدي، مقابل نمو التداول النقدي”، لافتا إلى أحدث إحصائيات بنك المغرب، التي سجلت أن “إجمالي الكتلة النقدية بالمغرب تباطأ على أساس سنوي ليبلغ 7,1 في المائة شهر يوليوز بعد تسجيل 7,6 في المائة خلال يونيو”، مؤكدا أنه “تطور يعكس بشكل أساسي تباطؤا في نمو التداول النقدي”.

في 20 يونيو 2023، كان مجلس البنك المركزي المغربي قد سجل على الخصوص أن التضخم في الاقتصادات المتقدمة الرئيسية يعرف “انخفاضا تدريجيا”، نتيجة تراجع أسعار المنتجات الطاقية والغذائية؛ لكن يبقى في مستويات أعلى بكثير من أهداف البنوك المركزية”، مشيرا إلى أن “قراراته المقبلة ستأخذ بالاعتبار، على وجه الخصوص، التقييم المعمق والمحين للتأثيرات التراكمية للارتفاعات التي عرفها سعر الفائدة الرئيسي، وتأثير التدابير المختلفة التي اتخذتها الحكومة لدعم بعض الأنشطة الاقتصادية والقدرة الشرائية للأسر”.

يشار إلى أن آخر نشرة تحليلية صادرة عن مركز التجاري للأبحاث (AGR) “Research Report-Strategy” كشفت “توافقا بشبه إجماع” للمستثمرين الماليين في المغرب بشأن استقرار سعر الفائدة الرئيسي لبنك المغرب.

واستنادا إلى نتائج استطلاع شهر شتنبر، المطلوب من طرف المركز البحثي الاقتصادي المذكور، على عينة تشمل 35 فاعلا ماليا من بين الفاعلين الأكثر نفوذا في السوق المغربية، فإن “احتمال الوضع الراهن لسعر الفائدة الرئيسي يبلغ 96 في المائة مقابل احتمال يبلغ 3 في المائة للرفع من سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 25 نقطة أساس، واحتمال منعدم تقريبا لانخفاض سعر الفائدة الرئيسي”.

قد يهمك أيضا

الأصول الاحتياطية الرسمية للمغرب تبلغ 355,3 مليار درهم

 

بنك المغرب يُساهم بمليار درهم في صندوق تدبير زلزال الحوز

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توقعات بتثبيت سعر الفائدة الرئيسي في اجتماع مجلس بنك المغرب توقعات بتثبيت سعر الفائدة الرئيسي في اجتماع مجلس بنك المغرب



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 00:24 2024 الإثنين ,16 أيلول / سبتمبر

طرق متميزة ومُساعدة في تنظيف غرفة النوم وتنظيمها
المغرب اليوم - طرق متميزة ومُساعدة في تنظيف غرفة النوم وتنظيمها

GMT 06:39 2016 الأربعاء ,12 تشرين الأول / أكتوبر

جدل حول إعطاء "التستوستيرون" لرفع الرغبة الجنسية

GMT 19:51 2017 الأحد ,08 تشرين الأول / أكتوبر

دار التجميل "لانكوم" تُعلن عن طرح عطر جديد للمرأة

GMT 18:32 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

ضبط خمسة ملايين قرص من الأمفيتامين المخدر في السعودية

GMT 19:33 2017 الأحد ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

دار ريم عكرا تطلق فساتين زفاف مميزة التصميم لخريف 2018

GMT 21:16 2017 الأربعاء ,04 كانون الثاني / يناير

كتاب هتلر يسجل أعلى المبيعات في ألمانيا

GMT 09:21 2016 الإثنين ,29 شباط / فبراير

الشيح يدمر الخلايا السرطانية

GMT 01:57 2016 السبت ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

إيفانكا ترامب تحضر أول لقاء مع رئيس الوزراء الياباني
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib