التنمية الأسرية تستضيف ندوات متنوعة في ملتقى أسرة الدار
آخر تحديث GMT 08:42:30
المغرب اليوم -

"التنمية الأسرية" تستضيف ندوات متنوعة في ملتقى "أسرة الدار"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي
العين - وام

برعاية الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة أطلقت مؤسسة التنمية الأسرية اليوم ملتقاها أسرة الدار في المنطقة الغربية مدينة زايد استكمالا لما كانت قد بدأته يوم 13 أكتوبر الجاري في مدينة العين بمشاركة خبراء واختصاصيين يمثلون 12 مؤسسة وهيئة حكومية تعمل في القطاع الاجتماعي والبيئي والصحي والعسكري والإلكتروني في إمارة أبوظبي.

وقد حضر جمهور المنطقة الغربية أعمال الملتقى الرامي إلى التعريف بما تقدمه الجهات الحكومية المشاركة من خدمات تسهم في بناء المجتمع على صعيد الأفراد والأسر وطرح عدد من المختصين ما تقدمه تلك الجهات من خلال ندوات وورش تمكينية إلى جانب الحديث عن أهمية تلك البرامج والخدمات ودورها في تعزيز وعي المجتمع في سبيل تنمية سلوكيات أفراده نحو الأفضل وفق متطلبات حكومة إمارة أبوظبي وتوجهاتها على المستوى الاجتماعي والتحديات التي يواجهها المجتمع عموما ومجتمع أبوظبي خاصة.

فمن جانبها قدمت فاطمة عبيد المنصوري مديرة مركز المرفأ في مؤسسة التنمية الأسرية عرضا عن مجمل برامج مؤسسة التنمية الأسرية وأهمية ما تقدمه على صعيد الأسرة والدور الذي اضطلعت به المؤسسة منذ تأسيسها عام 2006 والفئات التي تستهدفها إلى جانب خططها الإستراتيجة التي توضع بناء على دارسة واقع إمارة أبوظبي وسياسة حكومة الإمارة.

وتحدثت فاطمة محمد الفلاحي مديرة مركز غياثي للرعاية والتأهيل عن مؤسسة زايد للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة عن المركز وقطاعاته والخدمات التي يقدمها كما أ فرد جزء من العرض للحديث عن قطاع ذوي الاحتياجات الخاصة وكذلك قطاع شؤون الأيتام.

كما قدم الملازم أول محمد سليمان الشحي عرضا عن الخدمات والبرامج الاجتماعية التي تقدمها مراكز الدعم الاجتماعي التابعة للقيادة العامة لشرطة أبوظبي .. فيما قدمت هناء أحمد الشعلان مدير إدارة الرعاية الاجتماعية وشؤون القصر عرضا تناولت فيه نشأة الإدارة في الرعاية المتكاملة في مجالات الرعاية الاجتماعية ورؤيتها ورسالتها وكذلك الاستشارات القانونية والخدمات التعليمية والاجتماعية والصحية وإدارة الثروات وتنميتها لشريحة القص ر والمحجور عليهم ومن في حكمهم ورعاية مصالحهم والمحافظة على أموالهم وتنميتها وفق أحكام الشريعة الإسلامية.

وفي الاطار ذاته استهلت مؤسسة الإمارات لتنمية الشباب عرضها الذي قدمه محمد عباسي قائد مشاريع أول خدمات وبرامج المؤسسة والاستثمار الاجتماعي الذي تعمل وفقه وعلاقتها مع الشباب ودورها في تنمية فكرهم وتعزيز الانتماء والهوية لديهم ثم عرض المركز الوطني للتأهيل فيلما حول دور المركز وأهميته في الوقاية والعلاج والتأهيل.

أما عيسى سالم الكعبي من هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية فقدم ورقة "الخدمة الوطنية انتماء حقيقي وولاء مطلق" أشار فيها إلى الأهداف الاستراتيجية للخدمة الوطنية التي تقوم على تعزيز قيم الولاء والانتماء والتضحية ومفهوم المصالحة الوطنية بالإضافة إلى ربط المواطن بالأهداف السامية للدولة وزيادة الترابط والتلاحم بين الشعب والقيادة.

وأشار في العرض إلى الأهداف الأمنية للخدمة الوطنية والتي تتمثل في تعزيز قدرات الدولة الأمنية على مواجهة الأزمات والكوارث ورفع مستوى الوعي الأمني لدى أبناء الدولة كما تم الحديث عن قانون الخدمة الوطنية والاحتياطية التي تتطلب توافر مجموعة شروط عند المنتسبين والمنتسبات للخدمة الوطنية وعن الخدمة المدنية التي يخضعون إليها في المؤسسات التي لها علاقة بالقوات المسلحة ووزارة الدفاع.

ثم اخت متت ندوات الملتقى بطرح التحديات التي تواجه الأسرة والأساليب الواجب اتباعها من قبل المؤسسات والجهات الحكومية للتعامل مع تلك التحديات سواء كانت على صعيد الفرد والأسرة والمجتمع وكذلك على صعيد التركيبة السكانية ومن بين تلك الأدوار الاهتمام بتوفير الإرشاد الأسري النفسي والاجتماعي والبيئي والإلكتروني والاقتصادي والاهتمام بمرحلة الطفولة التي تعتبر الأساس في بناء الفرد نفسيا وصحيا وفكريا إلى جانب دراسة احتياجات المجتمع بهدف تصميم برامج من شأنها أن ترفع قدرات الأسر في سبيل التعامل مع التحديات وكذلك ضمان استمرارية تكوين الأسر بشكل صحي وسليم والاهتمام بالأسر القائمة لحمايتها من التفكك ورفع مستوى وعيها بيئيا وصحيا ووقائيا وتحفيزها على نهج السلوكيات الإيجابية.

وفي الورش التمكينية التي أقيمت في ملتقى أسرة الدار عرض عدد من الأخصائيين الاجتماعين والتقنيين والخبراء الاقتصاديين ورشا في كل من التمكين الاقتصادي التي قدمها الخبير الاقتصادي د.إبراهيم العابد من دائرة التنمية الاقتصادية وورشة التمكين الإلكتروني وقدمها حماد عبدالله رئيس قسم المحتوى وراكان العجمي أخصائي مركز اتصال من مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات.

أما ورشة التمكين الاجتماعي فقدمتها الخبيرة الاجتماعية أمل العزام من مؤسسة التنمية الأسرية فيما قدمت ورشة التمكين الصحي عن هيئة صحة أبوظبي جميلة البلوشي مسؤول أول قسم التثقيف الصحي وأخيرا ورشة التمكين في مجال الحماية من الإساءة والمخاطر التي قدمها الملازم أول محمد سليمان الشحي عن مراكز الدعم الاجتماعي من القيادة العامة لشرطة أبوظبي.

وتم تقديم تلك الورش من أجل تحقيق مجموعة من الأهداف التي تتمثل في استعراض أهم البرامج والخدمات والمبادرات التي تقدمها المؤسسات المعنية بالخدمة الاجتماعية والتعرف على احتياجات الأسرة من الخدمات الاجتماعية مع استعراض لأهم التحديات التي تواجهها والاقتراحات التي يمكن أن تؤدي إلى تذليل تلك التحديات حيث أكد مقدمو الورش ضرورة منح الاستشارات الأسرية الأهمية اللازمة وذلك لفعاليتها في التقليل من حدة التحديات والمشكلات التي يواجهها.

والجدير بالذكر أن ملتقى أسرة الدار يأتي بالتزامن مع احتفالات العالم باليوم الدولي للأسرة حيث يعد الملتقى جزءا من الفعاليات التي ستقدمها المؤسسة حتى شهر ديسمبر المقبل في إطار احتفالاتها باليوم الدولي للأسرة التي كانت قد أطلقتها يوم 19 مايو الماضي علما بأن الملتقى سينتهي يوم 27 تشرين اول/أكتوبر الجاري.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التنمية الأسرية تستضيف ندوات متنوعة في ملتقى أسرة الدار التنمية الأسرية تستضيف ندوات متنوعة في ملتقى أسرة الدار



آمال ماهر تتألق في فستان ملكي باللون الأخضر

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 12:54 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

انخفاض احتياطي المركزي الأردني من العملات الأجنبية 14%

GMT 21:12 2015 السبت ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

إخلاء منطقة برج إيفل في العاصمة الفرنسية باريس
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib