حمادشة الجاز المغربية تُحيي حفلاً في معهد العالم العربي في باريس
آخر تحديث GMT 23:59:45
المغرب اليوم -

"حمادشة الجاز" المغربية تُحيي حفلاً في معهد العالم العربي في باريس

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

فاس - حميد بنعبد الله

تُحيي فرقة "حمادشة الجاز" من مدينة فاس المغربية، والتي يرأسها المقدم عبد الرحيم العمراني، السبت 28 أيلول/ سبتمبر، حفلاً في معهد العالم العربي في باريس، ابتداءً من الثامنة والنصف ليلاً، لفائدة الجالية المغربية في فرنسا، بشراكة مع جامعة محمد بن عبد الله في فاس، في إطار جولة تقودها إلى مدن فرنسية عدة. وكشف رئيس الفرقة عبد الرحيم العمراني، في تصريح مقتضب إلى "المغرب اليوم"، "أن هذه التجربة ستفتح آفاق الشهرة العالمية في وجه الطريقة الحمدوشية، على غرار تجارب سابقة خاضتها الفرقة مع النخبة الوطنية الفرنسية للجاز، في إطار سهرات مهرجان فاس للموسيقى العريقة". وأكد أن "هذه التجربة متفرّدة في العالم، قادها جاك لانغ منذ العام 1968، وأعطى من خلالها الفرصة للمؤلفين الأوروبيين الشباب لقيادة أوركسترا للجاز على امتداد أعوام". وأوضح أن "الانفتاح على الجاز خطوة جديدة نحو العالمية بعد تجربة "دج كليك" ومشاركاته في مهرجاني تولوز وبرشلونة". وأوضح أن مخرجًا فرنسيًا انكب خلال الدورة 19 لمهرجان فاس على تصوير فيلم في المدينة القديمة لفاس، عن "حمادشة دج كليك" في إقامة فنية نظمها المركز الثقافي الفرنسي في دار البطحاء، بعدما أنجز مخرج بلجيكي فيلمًا عن الطريقة الحمدوشية، عنونه بـ "صدفة أحسن من ألف ميعاد". وتروم فرقة حمادشة الصوفية الانفتاح على مختلف الألوان الموسيقية الغربية والعالمية، على غرار تجارب سابقة خاضتها خاصة بمهرجان فاس للموسيقى الروحية، بعدما كان أطفال الطريقة شاركوا في آب/ أغسطس الأخير، في مهرجان للطفل في تايوان، في أول حضور فني مغربي في هذا البلد. وتتشكل الفرقة الحمدوشية في فاس من مريدين لطريقة صوفية مغربية قديمة، أعضاؤها يغنون ويرقصون حتى يغيبوا في ذكر الشيخ المؤسس صاحب خوارق العادات سيدي علي بن حمدوش، دفين منطقة نواحي مدينة مكناس، وتميزت باستقطاب وجوه غربية إليها بينهم الفرنسي فريدريك كالماس.   وينكب فريدريك القاصّ والموسيقي والطالب في الأنثروبولوجيا منذ سنوات عدة مع الفرقة على الحفاظ على ممارساتهم وأسلوب حياتهم المذهل، وينهل من معرفتهم العميقة بالدواوين، وخصالهم الرائعة كموسيقيين، التي تجعل منهم بلا شك الأكثر شهرة وشعبية بين الطرق الصوفية في المغرب. ويلمس حضورُ كل حفل، خلال عروض هذه الفرقة، البركة من ممارساتهم الروحية والفنية المدهشة، التي تدفع الجمهور إلى التفاعل معها، والتحرك على إيقاع الغناء والأوتار والرقص الرائع، فيما يتميز أفرادها بإرادتهم في الحفاظ على هذه الطريقة الصوفية المغربية بامتياز من الاندثار.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حمادشة الجاز المغربية تُحيي حفلاً في معهد العالم العربي في باريس حمادشة الجاز المغربية تُحيي حفلاً في معهد العالم العربي في باريس



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 23:49 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

فيلم نادر يكشف سراً عن منى زكي
المغرب اليوم - فيلم نادر يكشف سراً عن منى زكي

GMT 22:07 2020 الإثنين ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

"عنكبوت" فيراري ينطلق بقوة 1000 حصان نسخة مكشوفة من SF90

GMT 08:20 2018 الإثنين ,02 إبريل / نيسان

يارا تظهر بإطلالة مثيرة في فستان أخضر مميز

GMT 11:17 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

سعر الريال القطرى أمام الجنيه المصرى اليوم الأربعاء 23-11-2022

GMT 14:49 2021 الخميس ,26 آب / أغسطس

4 ساعات غطس للرجل المغامر

GMT 03:18 2020 الأربعاء ,03 حزيران / يونيو

منظمة الصحة العالمية تزف بشرى سارة بشأن "كورونا"
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib