موظفو شركة ستار التونسية يرفضون تفويت الدولة حصتها من رأس مالها
آخر تحديث GMT 14:44:52
المغرب اليوم -

موظفو شركة "ستار" التونسية يرفضون تفويت الدولة حصتها من رأس مالها

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - موظفو شركة

موظفو شركة "ستار" التونسية
تونس - حياة الغانمي

عبّر أعوان وموظفو ونُواب الشركة التونسية للتامين واعادة التامين "ستار" لدى حضورهم اليوم الأربعاء اجتماعا "ساخنا" في العاصمة تونس، عن تشبثهم برفض اي شكل من أشكال تفويت الدولة في حصصها من رأس مال الشركة الى شريك اجنبي ( فرنسي).. وقال بشير الخياري كاتب عام النقابة العامة ل "ستار" التابعة لاتحاد عمال تونس أمام عدد كبير من الموظفين ومن نواب التامين الممثلين للشركة في كامل انحاء الجمهورية ومن جمعية متقاعدي الشركة، ان الشركة تمثل مكسبا وطنيا مهمًا، ويجب على الدولة المحافظة عليها وعدم التفويت فيها. وشدَّد على ان "ستار" مؤسسة ذات رمزية وطنية وهي ايضا مؤسسة رابحة من الناحية التجارية وتوفر لخزينة الدولة عائدات محترمة للغاية عكس بعض الشركات العمومية الاخرى التي تعاني من صعوبات مالية ورغم ذلك لم تفكر الدولة في بيعها على حد قوله.

وكان وزير المالية بالنيابة فاضل عبد الكافي قد اعلن مؤخرا انه لن يقع التفويت في نصيب الدولة في الشركة إلا ان الطرف النقابي عبر عن مخاوفه من ان ذلك مجرد تطمينات وانه يجري التحضير لعملية تفويت غير مباشرة عبر ادخال تغييرات على اسلوب التسيير داخل الشركة ( تعيين مدير عام للشركة من جنسية اجنبية مقابل تجريد مجلس الادارة من بعض مهامه وبالتالي تصبح للمدير العام في ما بعد سلطة القرار).  ووصف الخياري ما سيحصل في الفترة المقبلة – في صورة اصرار الدولة على عملية البيع – ب"معركة البقاء" التي سينخرط فيها الجميع بلا استثناء رغم وجود بعض محاولات عرقلة هذا التمشي داخل الشركة. وقال ان الطرف النقابي عبّر اكثر من مرة عن استعداده لمزيد التفاوض حول هذا الملف منتقدا تصريحات الوزير التي قال فيها ان" الاعوان إذا ارادوا ان يضربوا فليضربوا" وهو ما اعتبره تحديا وتعبيرا عن عدم الرغبة في الحوار والتفاوض واختيار حل التصعيد.

 وأعلن بشير الخياري بالمناسبة عن تاجيل موعد الاضراب العام الذي كان مبرمجا ليوم غد الخميس 8 حزيران/يونيو الجاري الى يوم 10 تموز/يوليو وذلك لاعطاء فرصة جديدة للتفاوض والتوصل الى حلول توافقية وفق ما ذكره. وقد حضر مهدي كمون امين عام اتحاد عمال تونس المنتخب هذا الاجتماع وقال ان الاتحاد سيقف الى جانب نقابة "ستار" لحماية المؤسسة من كل ما من شانه ان يلحق بها او بالطرف الاجتماعي ( الاعوان) اضرارا، ابرزها التسريح الذي قد ينتج عن عملية التفويت.

وفي تصريح خص به العرب افادنا بشير الخياري كاتب عام نقابة ستار في هذا الخصوص ان نقابتهم لن تتوانى في التصعيد وفي تنفيذ كل الاشكال الاحتجاجية للدفاع عن مؤسستهم . وقال بشير الخياري ان النقابة اتصلت بالموفق الاداري وتقدمت بشكوى رسمية ضد وزير المالية من اجل التفريط في رأسمال شركة رابحة. واصر الخياري على ان شركة "قروباما" الفرنسية التي تستحوذ حاليا على 35 بالمائة من راسمال ستار ارسلت 5 موظفين تابعين لها   لم يقدموا اية اضافة ولم يتمكنوا من امضاء اي عقد..وقال انه يشك في ان مهمتهم ليست ممارسة النشاط العادي  وانما لهم مهام اخرى لرصد كل ما يتعلق بستار من معلومات..واضاف ان قروباما  تسعى للتقليص من عدد الموظفين من 720 حاليا الى 250 فقط ..

واكد مدير الشركة الفرنسية في زيارة كان قد اداها الى تونس انه يمكن تسيير ستار ب 250 عاملاً فقط..وشدد على انها عندما اشترت نصيبها من ستار في 2008 قامت بطرد 200 موظف..وتساءل الخياري كيف يمكن لحكومة تبحث عن التقليص من نسبة البطالة ان توافق على التقليص من العاملين..وشكك في العقد الموقع بين ستار وقروباما في 2008 مشددا على ان هناك شبهة تلاعب باعتبار ان ستار لم تسجل اي تراجع في مداخيل على عكس ما ذهبوا اليه وقتها لايجاد الشرعية اللازمة للتفريط في جزء من راسمالها..حيث تم التاكيد وقتها على ان ستار مفلسة ويجب ان تقبل ببيع 35 بالمائة من راسمالها لانقاذها..وقال الخياري ان ستار تسجل سنويا ارباح تتراوح بين 25 و30 مليارا "صافية"  ..

وقال كاتب عام نقابة ستار انهم لن يقبلوا بالتفريط في مكتسابتهم وهياكلهم التي تسجل عائدات مهمة..واضاف ان اسطول النقل العمومي كله مؤمن في ستار بامتيازات مهمة تصل ،حيث لا تدفع الدولة الا 10 بالمائة فقط من قيمة التامين..واذا تم التفريط فيما تبقى من راسمال المؤسسة فان التامين على اسطول العربات الادارية والحافلات سيرتفع كثيرا..

وتجدر الاشارة الى ان اسطول العربات التابعة للدولة مؤمنة جميعها في ستار بنسبة 100 بالمائة ..بينما تصل نسبة بقية الاختصاصات المؤمنة في ستار بما يقارب 42 بالمائة ..وتساءل الخياري في هذا الخصوص عن السبب الذي يجعل مؤسسة بهذا الحجم تمر من صاحبة الاغلبية الى التفريط في نصيبها والاكتفاء بنسبة 18 بالمائة فقط من رأسمالها..وقال ان هذا لا يستقيم ولا يمكن القبول به مهما يحصل..

وللتثبت من العقد الاول المبرم سنة 2008 بين ستار و شركة قروباما طلبت النقابة من وزير المالية منحهم نسخة منه، لكنه رفض. ولهذا طالبت النقابة بفتح تحقيق جدي في هذه الخطوة التي قادتهم الى هذه المرحلة التي جعلت الدولة تفكر في بيع ما تبقى بتاثير من هذه المجموعة. وقد اكد بشير الخياري انهم يصرون على فتح تحقيق في هذا الخصوص لوجود شبهات فساد وتلاعب ..وقال ان ستار هي ثروة وطنية لها تاريخ عريق ولهذا ترفض النقابة التفريط فيها لفائدة قروباما الفرنسية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

موظفو شركة ستار التونسية يرفضون تفويت الدولة حصتها من رأس مالها موظفو شركة ستار التونسية يرفضون تفويت الدولة حصتها من رأس مالها



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 19:26 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

الفنان عمرو دياب يتألّق عند سفح أهرامات الجيزة
المغرب اليوم - الفنان عمرو دياب يتألّق عند سفح أهرامات الجيزة

GMT 10:36 2018 الجمعة ,12 كانون الثاني / يناير

أسرع طريقة للتخلص من كل مشاكل شعرك بمكوّن واحد

GMT 17:44 2017 الأربعاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

المدرب دييغو سيميوني يحصد جائزة "غلوب سوكر ماستر كوتش"

GMT 03:05 2017 الثلاثاء ,04 تموز / يوليو

"سوق كوم" تندمج في "أمازون"

GMT 16:13 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

الإعلان عن موعد قرعة دور الـ16 في دوري أبطال أوروبا

GMT 11:48 2016 السبت ,22 تشرين الأول / أكتوبر

مقتل شخصين وإصابة آخرين إثر حادث سير مروّع في الجديدة

GMT 21:38 2016 الإثنين ,17 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة أقدم باندا عملاقة في العالم عن عمر 38 عامًا

GMT 13:04 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

ليلى الطوسي تقدم الزي المغربي التقليدي بشكل عصري أنيق

GMT 12:58 2023 الأحد ,28 أيار / مايو

منتجع في المالديف يمتد عبر جزر مختلفة

GMT 10:21 2022 السبت ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

هزة ارضية قوية تضرب الناظور و نواحيها

GMT 17:17 2022 الأربعاء ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلاقُ نظام فضائي لاتصالات الجيلِ الخامسِ الجوالةُ
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib