مربو دجاج اللحم يؤكدون زيادة الأسعار ويشكون المفاقس إلى مجلس المنافسة
آخر تحديث GMT 18:52:50
المغرب اليوم -

مربو دجاج اللحم يؤكدون زيادة الأسعار ويشكون "المفاقس" إلى مجلس المنافسة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مربو دجاج اللحم يؤكدون زيادة الأسعار ويشكون

دجاج
الرباط ـ المغرب اليوم

يبدو أن أثمنة دجاج اللحم ستمَسُّها زياداتٌ خلال فصل الصيف المعروف أساسا برواجه الاقتصادي، ما يمكن أن يقلص من استهلاك المغاربة من هذه المادة الحيوية التي تشكل ملجأ لكثيرين من ذوي الدخل المحدود، خصوصا بعد أن بلغت أسعار اللحوم الحمراء مستويات “قياسية”.

هذه التقديرات أعلن عنها مهنيو تربية دجاج اللحم الذين أكدوا “وجود إكراهات متعلقة بارتفاع تكاليف الإنتاج سترفع من الثمن النهائي للاستهلاك لدى المواطنين، في وقت تبقى هذه المادة من العناصر الأساسية بالموائد المغربية، وذلك بعد أن وصل ثمن بيع الفلوس الواحد تسعة دراهم تقريبا، موازاة مع استمرار أثمان الأعلاف المركّبة في الارتفاع على الرغم من انخفاضها على المستوى الدولي”.

وأوضحت “الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم”، في بلاغ لها، أن “هذه الزيادة في تكاليف الإنتاج تأتي بعد أيام قليلة من الاجتماع الذي عقدته الجمعية بتاريخ الثالث عشر من يونيو الماضي مع رئاسة مجلس المنافسة”، محذرة من “تأثيرها على مربي الدجاج الصغار والمواطنين كذلك”.

وطالبت الهيئة المهنية سالفة بـ”حماية المربي الصغير والمتوسط والمستهلك بدرجة أولى من جشع الشركات المنتجة لهذه المواد المتدخلة في إنتاج لحم الدجاج من كتاكيت وأعلاف، خصوصا وأن أسعار الأعلاف المركبة عرفت تراجعا بالسوق الدولية”، مستبعدة “وقوف الجفاف وراء كل هذه الزيادات في تكاليف الإنتاج”.

قصد توضيح هذه المعطيات، تواصلت هسبريس مع محمد أعبود، مهني رئيس الجمعية الوطنية سالفة الذكر، الذي قال إن “ما يقع اليوم راجع إلى وجود اتفاق بين أصحاب المفاقس، الذين يفوق عددهم 50 فاعلا بالمملكة، حول أثمنة بيع الكتاكيت لنا نحن المربين، إذ إن وصولها إلى 9 دراهم للكتكوت الواحد أمر غير طبيعي سينعكس على الثمن النهائي للاستهلاك بلا شك”.

وتحدث أعبود عن “نقطة أخرى، متعلقة بالأعلاف التي ما تزال أثمنتها قياسية على الرغم من كون الحكومة قد اعتمدت تدبيرا يخص الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة عند الاستيراد، لكن ذلك لم ينعكس عليها محليا، إذ انتقل سعر الكيلوغرام الواحد المركب من الأعلاف من 3 إلى 5 دراهم”.

وحول تداعيات كل هذا على ثمن الاستهلاك، أورد المتحدث أن “الكيلوغرام الواحد من دجاج اللحم بالضيعات الذي يصل اليوم ثمنه إلى 13 درهما يرتقب أن يصل إلى 20 درهما، على أن يتجاوز 25 درهما عند الاستهلاك النهائي، وهو أمر غير مقبول، خصوصا بعد أن صارت هذه الأثمنة تُقصي أسرا من استهلاك هذه المادة”.

ولفت المهني ذاته إلى أن “مجلس المنافسة مطالب بالتدخل للحيلولة دون وجود اتفاقات بين أصحاب المفاقس، لكون ذلك يتنافى والقوانين المؤطرة لحرية الأسعار”، في حين نفى أن يكون هناك “اتفاق بين المربين الذين يصل عددهم إلى 10 آلاف على الصعيد الوطني”.

المعطيات نفسها أكدها سعيد جناح، مهني بجهة الرباط-سلا-القنيطرة، الذي انتقد بحدة “التلاعب بأثمنة الكتاكيت التي تبقى عنصرا محوريا في سلسلة الإنتاج، الذي ينضاف إلى ارتفاع أسعار الأعلاف وطنيا على الرغم من استقرارها دوليا”، موردا أن وصول أسعار الكتكوت إلى 9 دراهم لكل واحد يهدد الأثمنة خلال فصل الصيف.

واستحضر جناح، في تصريح لهسبريس، كذلك “الطلب الذي يكون على المنتوج خلال هذه الفترة ومشاكل الحرارة التي تتسبب في نفوق عدد كبير من الطيور داخل الضيعات”، واعتبر أن المشكل هو أن هذا يحدث في ظل سلامة المملكة من إنفلونزا الطيور.

وطالب المهني نفسه وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ومجلس المنافسة بـ”التدخل لحماية الإنتاج من الوسطاء الذين يهددونه”، مقرا بأن “الإنتاج يبقى وفيرا، إذ نتحدث عن 12 مليونا تقريبا،” داعيا إلى “تشديد المراقبة في مثل هذه الأمور التي تمس بالأمن الغذائي للمواطنين”.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

فوائد كسر الصيام على الشوربة

 

معهد التغذية يكشف 3 فوائد مهمة لطبق الشوربة خلال وجبة الإفطار فى رمضان

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مربو دجاج اللحم يؤكدون زيادة الأسعار ويشكون المفاقس إلى مجلس المنافسة مربو دجاج اللحم يؤكدون زيادة الأسعار ويشكون المفاقس إلى مجلس المنافسة



سيرين عبد النور تتألق بالأسود في أحدث ظهور لها

بيروت - المغرب اليوم

GMT 16:47 2022 الجمعة ,14 كانون الثاني / يناير

حزب التجمع الوطني للأحرار" يعقد 15 مؤتمرا إقليميا بـ7 جهات
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib