خزانة مهجورة تتحوّل إلى محطة لتقريب الشغل من الشباب بخريبكة
آخر تحديث GMT 07:07:48
المغرب اليوم -

خزانة مهجورة تتحوّل إلى محطة لتقريب الشغل من الشباب بخريبكة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - خزانة مهجورة تتحوّل إلى محطة لتقريب الشغل من الشباب بخريبكة

خزانة مهجورة
الرباط -المغرب اليوم

أملا في تلبية حاجة شباب مدينة خريبكة والمناطق المجاورة لها إلى تأهيل قدراتهم وتطوير كفاءاتهم وصقل مواهبهم في المجالات الحرفية والمهنية والتكنولوجية بمختلف أصنافها، وتلبية لطموحات الشباب الراغب في ولوج سوق الشغل بوضوح في الرؤية وفعالية في الخطوات وسداد في التخطيط والتكوين، فتحت "المحطة أ" أبوابها بمدينة خريبكة من أجل تقريب خدماتها من شباب المنطقة.

وانطلاقا من البيئة السوسيواقتصادية، التي تعيش في الآونة الأخيرة ضغطا كبيرا ومتزايدا تجاه التوظيف والتشغيل، لجأت مؤسسة "ازدهار" إلى تقديم حلول لخلق فرص الشغل وتقاسم الثروات والموارد المحلية بشكل أفضل، انطلاقا من دعم ومواكبة شبكة من رواد الأعمال الشباب، عبر إنشاء منصة ابتكارية مندمجة داخل منظومة ECOSYSTEM من أجل الإجابة عن التساؤلات ومعالجة مواطن الخلل التي قد تعرقل نجاح المقاولات الصغيرة.

من خزانة مهجورة إلى فضاء تكويني

أُنشِئت "المحطة أ" أو "Station A" أو "المحطة الرقمية للمقاولين الشباب في المهن والخدمات" بمقرّ "الخزانة البلدية" بالحي السكني "الفيلاج" بمدينة خريبكة، حيث كانت هذه الخزانة تقدّم خدماتها للأجيال السابقة من خلال كُتب ومجلات ومجلدات ومراجع وموسوعات، قبل أن تغلق أبوابها سنوات طويلة، ليتقرّر، في الأشهر القليلة الماضية، إحياء مقرّها من جديد على شكل "محطة رقمية للمقاولين الشباب في المهن والخدمات".

وجاءت "المحطة أ" في إطار المبادرات التي تقف وراءها مؤسسة "ازدهار"، التي سبق لها أن فتحت محطتين بالرباط والرحامنة، قبل أن تنجح في إخراج هذه المحطة إلى الوجود بمدينة خريبكة، بتعاون وشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بخريبكة، وشركة "Tech 57"، والمجلسيْن الجماعي والإقليمي بخريبكة، من أجل تقديم مجموعة من الخدمات لقاصديها من مختلف الأعمار، عبر منصة تروم توفير تكوينات نظرية وتطبيقية في مجالات مختلفة.

وحرص القائمون على إطلاق هذه المبادرة على إعداد مقر مجهز بما يحتاجه المكوِّنون والمستفيدون، سواء فيما يخص الجانب النظري والأكاديمي أو في الشق التطبيقي الذي يتطلب مجموعة من الأجهزة والمعدّات والآليات الضرورية لتبسيط التعلمات وتقريب المعارف من الراغبين في الاستفادة من خدمات المحطة.

تنوّع الشركاء وكثرة طلبات الانخراط

رضوان أكدال، مهندس دولة ورئيس مؤسسة "ازدهار"، قال إن "المحطة أ" بخريبكة "تمثّل واحدة من منصات الجيل الجديد التي تواكب المقاولين الصغار، من خلال إنشاء شبكة تواصل بين جميع المتدخلين والمشتغلين في ميدان المقاولات، سواء على الصعيد الدولي أو الوطني أو المحلي، من أجل تقريب جميع العناصر والحاجيات التي تساعد المقاولة على إنجاح أنشطتها".

 

وأضاف المتحدث ذاته، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "أهداف المنصة تتحقق من خلال التعامل مع أربعة أصناف من الشركاء، أول هذه الأصناف المقاولات الخاصة، حيث تم التنسيق مع أزيد من 30 شركة مغربية ترغب في الاشتغال مع المقاولين الذاتيين والشركات المحلية الصغرى بمدينة خريبكة. فيما يتمثل الصنف الثاني في فئة المكّونين المنتسبين إلى مؤسسات دولية ووطنية ومحلية، من أجل توفير تكوينات لتنمية قدرات الشباب في الأعمال المقاولاتية، وما يرتبط بالحرف والمهن أيضا".

وأشار أكدال إلى أن "الصنف الثالث من الشركاء يتمثل في الداعمين والممولين، خاصة المؤسسات البنكية، حيث تم التواصل مع الأبناك والمؤسسات التي تقدّم الدعم للمقاولات من أجل مساعدة أكبر عدد ممكن من الشباب الراغب في تمويل وإنجاح مقاولته"، مضيفا أن "الشريك الرابع والمهم يتمثل في السلطات الإقليمية والمحلية، إذ لم يكن ممكنا إنشاء هذه المحطة لولا مصالح عمالة خريبكة التي سهّلت إخراج المبادرة إلى الوجود، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي وفرت الاعتمادات المالية لإنشاء المحطة".

وأوضح أكدال، بصفته مؤسسا لـ"المحطة أ"، بناء على ما راكمه من تجارب بفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، أن "المحطة فتحت أبوابها بمدينة خريبكة قبل حوالي شهريْن، واستقبلت خلال هذه المدة القصيرة أزيد من 500 طلب انخراط"، مشيرا إلى أن "دور هذه المنصة لا يقتصر فقط على التكوين والمساعدة في التمويل والنجاح، بل يشمل أيضا المواكبة والتتبع الدائمين، أي طيلة مسار المقاولة ما دامت قائمة وتمارس أنشطتها"، ليختم توضيحاته بالتأكيد على أن "الواقفين وراء المبادرة يأملون في تطوير هذا النوع من المحطات على الصعيد الوطني والجهوي والمحلي".

تأهيل العنصر البشري وتثمين المنتوجات

من جانبه، قال أيوب الفقيه، ممثل شركة "Tech 57"، إن "المحطة أ تهتم بنوعين من البرامج، أولهما البرامج الموجّهة إلى الحرفيين والمهنيين، وثانيهما البرامج المخصصة للمقاولين المشتغلين في المجالات الرقمية"، موضّحا أن "الحرفيين والمهنيين يجدون في هذه المنصة برامج جديدة لتقريبهم من مستجدات المجالات التي تهمّهم، من أجل تنمية مهاراتهم التقنية والشخصية من جهة، والاطلاع من جهة ثانية على جديد التقنيات بهدف استعمالها في أنشطتهم".

وأضاف المتحدث ذاته، باسم شركة "Tech 57" الشريك الرقمي لـ"المحطة أ"، أن "المستفيد من خدمات المحطة ينخرط في نظام المقاول الذاتي، ويمكنه الولوج إلى تطبيق رقمي يخوّل له اكتشاف جديد سوق الشغل، والانفتاح على الشركات وغيرها من العاملين في الميدان المقاولاتي"، مشيرا إلى أن "Tech 57" تعمل على تطوير وتثمين المنتوجات المحلية، سواء في الصناعة التقليدية أو الإلكترونيات أو الفلاحة أو غيرها، من أجل مساعدة أصحابها على تسويق منتجاتهم محليا ووطنيا ودوليا".

وأضاف الفقيه، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "المستفيدين من التكوينات في المجال الرقمي بهذه المحطة يصبحون قادرين على استغلال وتوظيف الرقمنة في الكسب المشروع عبر الشبكة العنكبوتية، انطلاقا من حواسيبهم في منازلهم"، مشيرا إلى أن "هؤلاء الأشخاص ينخرطون في تطبيق رقمي لتسويق خدماتهم على عدّة مستويات".

وأوضح ممثل شركة "Tech 57" أن "تنظيم تكوينات في المجال الرقمي يهدف أولا إلى مساعدة الشباب على تطوير منتجاتهم وتثمين خدماتهم المختلفة لتصبح في مقدّمة ما يطلبه سوق الشغل، وبعد ذلك تأتي مرحلة تمكين المقاولين من الطرق الصحيحة لعرض تلك المنتوجات وتسويقها على أوسع نطاق، لتُصبح في متناول الباحثين عنها محليا ووطنيا ودوليا".

قد يهمك ايضا:

اتفاقيات تعطي انطلاقة مدينة محمد السادس في طنجة المغربية

وزير الاقتصاد المغربي يؤكّد ارتفاع كُتلة أجور الموظفين أمام مداخيل الدولة

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خزانة مهجورة تتحوّل إلى محطة لتقريب الشغل من الشباب بخريبكة خزانة مهجورة تتحوّل إلى محطة لتقريب الشغل من الشباب بخريبكة



نجمات العالم يتألقن بإطلالات جذّابة بأسبوع الموضة في باريس

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 00:41 2024 الثلاثاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح لإتقان فن إختيار المعاطف التي تلائم إطلالتك في شتاء 2025
المغرب اليوم - نصائح لإتقان فن إختيار المعاطف التي تلائم إطلالتك في شتاء 2025

GMT 06:21 2024 الثلاثاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

استشهاد المذيعة السورية صفاء أحمد في قصف إسرائيلي على دمشق
المغرب اليوم - استشهاد المذيعة السورية صفاء أحمد في قصف إسرائيلي على دمشق

GMT 00:20 2024 الثلاثاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

دليلك الشامل لإختيار الكرسي المُميز المناسب لديكور منزلك
المغرب اليوم - دليلك الشامل لإختيار الكرسي المُميز المناسب لديكور منزلك

GMT 10:42 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

داليا البحيري تُبدي إعجابها بمدينة طنجة المغربية
المغرب اليوم - داليا البحيري تُبدي إعجابها بمدينة طنجة المغربية

GMT 20:58 2019 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

تفتقد الحماسة والقدرة على المتابعة

GMT 08:59 2018 الإثنين ,09 تموز / يوليو

اثر الفساد على الدخل القومي

GMT 21:17 2024 الخميس ,01 آب / أغسطس

كمبيوتر عملاق يكشف أسرار الأدوية

GMT 02:58 2016 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

دراسة تكشف علاجًا جديدًا لمرضى السكري من جلد المرضى
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib