الرئيسية » أخبار
حزب التجمع الوطني للأحرار

الرباط – سناء بنصالح

تضمن البرنامج الانتخابي، الذي أعده حزب التجمع الوطني للأحرار بمناسبة الانتخابات التشريعية لسابع أكتوبر مجموعة من الالتزامات ترمي بالأساس إلى "تقليص العجز في عدد الأطباء بأ 50 في المائة في أفق 2021، مقابل سبعة آلاف في عام 2015، ثم تقليص العجز في عدد الممرضين ب50 في المائة في أفق 2021 مقابل 9 تسعة آلاف في عام 2015" . ويهدف الحزب أيضا إلى توسيع الحماية الاجتماعية عبر العمل على تحسين وتنويع شبكات الآمان عبر التزامات على المدى القريب أهمها، رفع نسبة التغطية الاجتماعية إلى 90 في المائة في أفق عام 2021 ، مقابل حوالي 30 في المائة عام 2015.
 
وعلى مستوى محاربة الفقر والهشاشة، يركز البرنامج الانتخابي على تحسين دعم القدرة الشرائية و تقليص معدل الهشاشة بناء على مجموعة من الالتزامات التي تتجلي أساسا في خفض معدل الفقرب 5 في المائة في أفق عام 2021 مقابل حوالي 9 في المائة في عام 2014 ، وخفض معدل الهشاشة إلى 10 في المائة في أفق 2021 مقابل ا زيد من 17 في المائة في 2015 .
 
ومن ضمن المنح والإعانات الاجتماعية التي يلتزم الحزب بتقديمها في حال توليه تدبير الشأن العام من موقع الفريق الحكومي، منح تعويضات عائلية في حدود 400 درهم في الشهر من أجل تمدرس الأبناء ما بين 3 و18عام بالنسبة للعائلات التي يقل دخلها عن 1500 درهم في الشهر .
 
وفي القطاع الصحي، تمثل أبرز بند في برنامج "التجمع الوطني للأحرار " في التزامه بالرفع من ميزانية الوزارة إلى 7 بالمائة من الميزانية العامة للدولة، وإنشاء مستشفيات جامعية في كل جهة، وتفعيل تعميم التغطية الصحية لتشمل 10 إلى 12 مليون مواطن غير مؤهلين للاستفادة من بطاقة "راميد".
 
وقدم الحزب عددًا من الالتزامات الخاصة بالعالم القروي، منها على الخصوص، تسريع وتيرة تنفيذ البرنامج الوطني للطرق القروية بإنشاء 20 ألف كلم خلال خمس سنوات أي خلال ولاية تشريعية، وتطوير وحدات متنقلة للتكوين في مجال المهن الفلاحية والسياحة الإيكولوجية، وتجهيز وتدعيم الموارد البشرية لـ300 مصحة مغلقة حاليا في العالم القروي.
 
وفي الشق الموجه للشباب من برنامجه، يقترح الحزب إنشاء نظام مساعدة للبحث عن دعم العمل الأول بمساعدات تخصيصية "التدريب، التكوين، تعويض عن النقل للمشاركة في المباريات من أجل الشغل"، وخلق فضاء للمساعدة في إنشاء المشاريع الصغرى للشباب، وتشجيع الشركات على استقبال المتدربين الشباب، وتعزيز دور الشباب في وسائل الإعلام، وتشجيع التفاعل معهم عبر الشبكات الاجتماعية.
 
وحسب برنامج حزب التجمع الوطني للأحرار، القطاعات الاجتماعية من ضمن أولوياته، منطلقًا من كون "التعاقد من اجل كرامة المواطن" التي وضعها الحزب كشعار لبرنامجه، لن يتحقق إلا بتوفير الخدمات الجيدة في قطاعات الصحة والتعليم والسكن وغيره. ومن هذا المنطلق، يسعى حزب الاستقلال، من خلال هذا البرنامج، إلى تحقيق عدالة اجتماعية و اقتصادية ثابتة، حيث يستند في تصوره المجتمعي إلى تقوية الطبقة الوسطى و الارتقاء بوضعية الطبقات الفقيرة وتحقيق الكرامة والعيش الكريم في ظل توزيع عادل للثروات، ورفع الحيف والظلم عن الفئات الاجتماعية الهشة، وتحقيق الإنصاف المجالي، والنهوض بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وجعل الارتقاء بالإنسان هدفا لكل السياسات العمومية.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

الكشف عن حصيلة مجلس النواب المغربي في السنة الأولى…
النواب المغربي يُصادق بالإجماع على مقترح قانون يتعلق بالنظام…
مجلس النواب المغربي ينتخب رئيساً جديداً للجنة الداخلية بعد…
مجلس المستشارين المغربي يُوافق على إحداث لجان موضوعاتية حول…
رئيس مجلس المستشارين يُلزم شركات النظافة باحترام وتسوية حقوق…

اخر الاخبار

غوتيريش يحذر من مخاطر تحويل لبنان إلى غزة أخرى
إيران تتّهم إسرائيل بعملية إغتيال وسرقة وثائق من طهران
4 قتلى في عملية إطلاق نار جماعي نفّذها أكثر…
الخارجية الأميركية تدعو مواطنيها لمغادرة لبنان عبر الرحلات التجارية…

فن وموسيقى

حميد الشاعري يتنازل عن بصمة صوته لتقديم أغانٍ جديدة…
احتفاء بفيلم "رحلة 404" لمنى زكي عقب ترشحه للأوسكار
منى زكي تُعبر عن سعادتها الكبيرة بترشيح فيلمها "رحلة…
سميرة سعيد تؤكد أن ألبوم قويني بيك من أحلى…

أخبار النجوم

فيلم نادر يكشف سراً عن منى زكي
أشرف عبد الباقي يكشف أسباب ابتعاده عن السينما
حميد الشاعري يتنازل عن بصمة صوته لتقديم أغانٍ جديدة…
الفنان عمرو دياب يتألّق عند سفح أهرامات الجيزة

رياضة

حكيم زياش يحذف تدوينته المنتقدة للحكومة المغربية
حكيم زياش ينتقد المغرب والدول التي تدعم الإبادة الجماعية…
هاري كين وجريزمان يتنافسان على جائزة لاعب الجولة في…
ميسي يعود للملاعب بعد غياب شهرين للإصابة

صحة وتغذية

دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ
التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة…
عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن
جدري القردة يُؤجل النسخة الرابعة من المؤتمر الدولي للصحة…

الأخبار الأكثر قراءة

مجموعة العدالة الاجتماعية في مجلس المستشارين المغربي تدرس قانون…
البرلمان المغربي يُصادق بالإجماع خلال جلسة تشريعية على مقترح…
مجلس النواب المغربي يُعدل نظامه الداخلي ويقر مدونة الأخلاقيات…