الرئيسية » إعرف نائبك
الراضي السلاوني

الرباط - عمار شيخي

الراضي السلاوني، وجه سياسي بارز بمدينة فاس، كان قياديا في حزب العدالة والتنمية على مستوى الجهة، وكان برلمانيا باسم العدالة والتنمية خلال ولاية تشريعية سابقة، خلافات تنظيمية مع زملاءه قادته إلى الاستقالة من الحزب، فقبلت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية الاستقالة قبل أشهر، لم يكتفي السلاوني بالاستقالة من الحزب، بل أُرغم أيضا على الاستقالة من رئاسة مقاطعة فاس سايس، وكذا من عضوية المجلس الجماعي للمدينة، وراسل "السلاوني" عمدة فاس، ادريس الأزمي الإدريسي، يوم 29 ابريل الماضي، معلنا رسميا عن تقديم استقالته لـ"أسباب صحية"، وذلك بعدما انتخب على رأس مقاطعة سايس، خلال الانتخابات الجماعية للعام الماضي باسم حزب العدالة والتنمية، الذي قالت كتابته الإقليمية آنذاك، إن هناك "اختلاف في الفهم والتقدير حول تدبير الشأن العام المحلي، وإن هيئات الحزب التقريرية والتنفيذية والاستشارية، فضاء يستوعب الآراء المختلفة، والتقديرات المتباينة، ويحسم فيها بالآليات الديمقراطية". وأوضح الحزب الذي يقود تجربة التدبير الجماعي للمدينة بأغلبية مريحة، "الاعتزاز بيقظة المؤسسات الحزبية، وقدرتها على استيعاب جميع المناضلين والمناضلات، وفتح فضاءات النقاش الحر والمسؤول"، مؤكدا على "الحرص على ثقة المواطنين والمواطنات التي عبروا عنها في انتخابات 4 شتنبر، بمواصلة العمل الدؤوب، والحرص على تحقيق تطلعاتهم".

اعتبرت الخلافات التنظيمية للسلاوني مع قيادة الحزب أمر عاديا في البداية، قبل أن تقع المفاجئة التي لم ينتظرها أحد، حين دعا الياس العماري الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، الراضي السلاوني، الكاتب الجهوي السابق للعدالة والتنمية، إلى الترشح كوكيل للائحة “البام” لدائرة فاس الجنوبية في الانتخابات التشريعية المقبلة، واستقبله في المركز العام للحزب بالرباط، يوم الأربعاء 25 مايو الماضي، ليعلن عقب اللقاء، التحاقه رسميا بحزب “الجرار”.

السلاوني، أوضح خلال أكثر من خروج إعلامي، دوافع استقالته من "البام" وانضمامه إلى الأصالة والمعاصرة، وقال غن "الممارسة داخل حزب العدالة والتنمية، تناقض مشروعه السياسي"، وأن الحزب الذي كان يتشدق بأخلاقه ومبادئه، انتشرت به فيروسات خطيرة، لا تهمها مبادئ الحزب ولا أهدافه، وليست من أهل السياسة، وإنما جاءت لخدمة مصالحها وأجنداتها، ولخدمة مشاريعها، ولذلك تدوس كل شيء.. المبادئ والقيم والأخلاق". قيادة حزب العدالة والتنمية اختارت عدم الرد على تصريحات الراضي السلاوني.

ترشيح الوافد الجديد على حزب "الجرار" والقادم من حزب العدالة والتنمية، على رأس قوائم البام بفاس، أثار جدلا كبيرا وسط صفوف الحزب،  وأثار غضب أعضاء المجلس الوطني وأنصار حزب الأصالة والمعاصرة بالمدينة، وأغضبت تزكية العمار للسلاوني استياء داخل قواعد الحزب، الذين سارعوا إلى عقد اجتماع طارئ لرفض قرار تزكية السلاوني، قبل أن تطوق قيادة الحزب المشكل، لتقرر بشكل نهائي تزكية السلاوني، مما أغضب المنسق الإقليمي للبام، وقدم استقالته قبل أيام من الحزب، وراسل قيادة الحزب بالتزامن مع تواجده في الديار المقدسة لأداء مناسك الحج.

ويرتقب أن تشهد دائرة فاس الجنوبية منافسة قوية بين مرشح "البام" القادم من العدالة والتنمية، ومرشح حزب رئيس الحكومة، الذي اختار أن يزكي ادريس الأزمي الإدريسي، عمدة فاس ووزير الميزانية.

 

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

عبد العزيز الوادكي شاب له طموح التغيير
أمال بوكير بنت المنطقة الجبلية تدخل قبة البرلمان
الحاج محمد السيمو يدخل البرلمان بعد منافسة قوية
رضوان النوينو مستثمر سياحي يفوز بمقعد برلماني
نور الدين مضياف البرلماني الشرس بمجلس النواب

اخر الاخبار

المغرب يُلاحق 152 شخصاً بتهّمة دعوات التحريض على الهجرة…
الوكالة الدولية الذرية توقع اتفاقيتي شراكة مهمتين مع المغرب
مطالب بحضور الناطق باسم الحكومة المغربية إلى البرلمان لتنوير…
الجمارك المغربية تُجهض محاولة إدخال كمية كبيرة من الكوكايين…

فن وموسيقى

احتفاء بفيلم "رحلة 404" لمنى زكي عقب ترشحه للأوسكار
منى زكي تُعبر عن سعادتها الكبيرة بترشيح فيلمها "رحلة…
سميرة سعيد تؤكد أن ألبوم قويني بيك من أحلى…
ظافر العابدين يبدء ثالث تجاربه في الإخراج بفيلم صوفيا…

أخبار النجوم

محمد إمام يتعاقد على فيلم جديد بعنوان "صقر وكناريا"
محمود عبد المغني يشارك في دراما رمضان 2025 بـ“جوما”
أحمد الفيشاوي يكشف عن التأثير الذي سوف تتركه أعماله…
أحمد حلمي يدعم منى زكي بعد ترشيح فيلمها للأوسكار

رياضة

ميسي يعود للملاعب بعد غياب شهرين للإصابة
انتخاب عادل هالا رئيساً جديداً لنادي الرجاء الرياضي لمدة…
مبابي في قلب حرب باردة داخل المنتخب الفرنسي
مدرب منتخب المغرب يُوجه رسالة إلى يحيى عطية الله…

صحة وتغذية

التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة…
عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن
جدري القردة يُؤجل النسخة الرابعة من المؤتمر الدولي للصحة…
"ارتفاع مقلق" بوفيات جدري القردة خلال أسبوع واحد

الأخبار الأكثر قراءة