الرئيسية » طاقة
مجموعة "إيتون" تنشئ وحدة لتدبير الطاقة في الدار البيضاء بتكلفة 12 مليون دولار

الرباط – المغرب اليوم

عززت مجموعة “إيتون” المتخصصة في حلول تدبير الطاقة، حضورها في المغرب عبر إحداثها لوحدة إنتاج جديدة بالمنطقة الحرة (ميدبارك) في إقليم النواصر الدار البيضاء، وذلك بغلاف استثماري حددت قيمته في 12 مليون دولار أميركي.
وقد تم الثلاثاء تدشين هذه الوحدة، الثانية من نوعها بعد سابقتها في برشيد، كمركز للتميز في مجال الالكترونيات والتكنولوجيا الخضراء، وذلك بحضور كل من مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، وريفاتي أدفايثي مديرة العمليات في القطاع الكهربائي بإيتون، وحميد بنبراهيم الأندلسي رئيس (ميدبارك) وتجمع الصناعات المغربية في الطيران والفضاء (جيماس) وسفير الولايات المتحدة الأميركية المعتمد بالرباط، وحسن الزيتوني عامل عمالة إقليم النواصر.

وأكد حفيظ العلمي، في كلمة بالمناسبة، أن هذا المشروع الممتد على مساحة 13 ألف و587 متر مربع ، منها 10 آلاف و100 متر مربع لموقع الإنتاج، يندرج في إطار مخطط التسريع الصناعي الذي ينبني على استراتيجية حقيقية في مجال التصنيع في المغرب.

كما اعتبر هذا المشروع ” بمثابة تتمة لسلسلة من الدعائم التي راهن عليها المغرب منذ سنوات من خلال مخطط الإقلاع وغيره من المخططات المتتالية قبل بلوغ مرحلة التسريع الصناعي”، مشيرا في هذا الصدد، إلى أن المغرب تمكن من استقطاب العديد من المكونات الالكترونية المعقدة التي كانت الصين تنفرد بها حتى وقت قريب، وذلك بفضل مصنع “إيتون المغرب” الرائد في المجالات ذات الصلة بميدان الطيران وخاصة كل ما يتعلق بالطاقة.
وشدد على أن الحكومة عازمة على مواصلة دعم هذه الوحدة الإنتاجية، إسهاما في خلق نظم متكاملة في الإنتاج تحت اسم “إيكوسيستيم إيتون”، والتي تستحق أن تواصل انتعاشها أكثر مما هي عليه الآن، خاصة لكونها تراهن على توظيف نحو 500 عامل مستقبلا وكذا لتماشي سياستها مع تطلعات المؤتمر الأممي (كوب 22) المرتقب في شهر نوفمبر القادم في مراكش.

ومن جهته، أبرز السيد كريم لحمر مدير المصنع، أن هذه الوحدة الإنتاجية تشغل حاليا 235 شخصا من ذوي الكفاءات التي تستجيب لحاجيات السوق، وذلك في أفق أن يصل العدد في غضون السنتين القادمتين إلى 500 فرصة شغل.
وأشار إلى أن “إيتون المغرب” تعمل جاهدة اليوم على الانخراط بكثافة في سلسلة من المشاريع التي سيتم من خلالها استقطاب العديد من التكنولوجيات الجديدة، خاصة في مجال تخزين الطاقة، مما سينعكس إيجابا على رقم المعاملات وسيفسح بالتالي المجال لفرص جديدة أمام الشباب المغاربة.
وأبرز أن منتجات هذا المصنع موجهة أساسا لخدمة زبنائه المتواجدين بكل من أوربا والشرق الأوسط وإفريقيا، مضيفا أنه يتوفر على شبكات للنقل السريع داخل المغرب والمنطقة برمتها، وذلك من خلال موقع مثالي يؤهله لتزويد الزبائن في أسرع الآجال.

وأضاف إن حضور (إيتون) في المغرب يعود إلى أزيد من 40 عام من خلال العمليات التجارية لترويج منتجاته قبل إقدام المجموعة سنة 1999 على إنشاء أول وحدة إنتاجية لها في برشيد، والتي تم تعزيزها اليوم بوحدة ذات مواصفات عصرية، مؤهلة لتزويد مختلف القطاعات ذات الصلة بالنقل السككي والجوي والطب والدفاع والأنشطة البحرية.

ولدعم أنشطتها، أبرمت مجموعة (إيتون) شراكة مع معهد مهن صناعة الطيران بالدار البيضاء لإنشاء مركز للتكوين، حيث يمكن للمستخدمين المقبلين تحسين كفاءاتهم في إطار مسار تكويني في الالكترونيات مدته سبعة أسابيع ، أخذا بعين الاعتبار أن المغرب يتوفر على يد عاملة مؤهلة فضلا عن استقراره الاقتصادي وقربه من العملاء الرئيسيين.

يذكر أن رقم معاملات “إيتون” المتخصصة في تدبير الطاقة، بلغ عام 2015 ما قيمته 9ر20 مليار دولار. 

وتقدم هذه الشركة حلولا فعالة للطاقة الايكولوجية لمساعدة زبنائها على التدبير الفعال للطاقة الكهربائية، والهيدروليكية والميكانيكية بشكل أكثر اقتصادا وأكثر سلامة وأكثر استدامة. وتشغل مجموعة إيتون حوالي 96 ألف شخص وتسوق منتجاتها في أكثر من 175 بلدا.
 

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

وزير الكهرباء السوري يتعهد بإعادة الكهرباء قريبا "إلى وضعها…
شركات الطاقة في المغرب توزع لوحات ذكية لأطفال العالم…
ماهر عزيز يؤكد أن الإدارة السياسية نفذت خطة جريئة…
اقتران القمر بـ كوكب الزهرة يكون ظاهرة فلكية تزين…
الكشف عن تهديد نووي كبير يهدد العالم

اخر الاخبار

الولايات المتحدة تُؤكد علي حق إسرائيل في الدفاع عن…
المدير العام للأمن الوطني في المغرب يُجري زيارة عمل…
رئيس مجلس النواب المغربي يُجري مباحثات في جوهانسبورغ مع…
الحكومة المغربية تُؤجل المصادقة على مشروع قانون دمج صندوق…

فن وموسيقى

احتفاء بفيلم "رحلة 404" لمنى زكي عقب ترشحه للأوسكار
منى زكي تُعبر عن سعادتها الكبيرة بترشيح فيلمها "رحلة…
سميرة سعيد تؤكد أن ألبوم قويني بيك من أحلى…
ظافر العابدين يبدء ثالث تجاربه في الإخراج بفيلم صوفيا…

أخبار النجوم

الفنان عمرو دياب يتألّق عند سفح أهرامات الجيزة
أحمد رزق يتعاقد على مسلسل «سيد الناس» رمضان 2025
مي عمر تردّ على انتقادات عملها مع زوجها محمد…
شيرين عبد الوهاب تعلن تفاصيل جديدة عن أزمتها مع…

رياضة

هاري كين وجريزمان يتنافسان على جائزة لاعب الجولة في…
ميسي يعود للملاعب بعد غياب شهرين للإصابة
انتخاب عادل هالا رئيساً جديداً لنادي الرجاء الرياضي لمدة…
مبابي في قلب حرب باردة داخل المنتخب الفرنسي

صحة وتغذية

التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة…
عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن
جدري القردة يُؤجل النسخة الرابعة من المؤتمر الدولي للصحة…
"ارتفاع مقلق" بوفيات جدري القردة خلال أسبوع واحد

الأخبار الأكثر قراءة