الرئيسية » طاقة
مجموعة العملاق تلجأ للطاقة الشمسية في تصنيع منتجاتها

عمان - بترا

وقعت مجموعة العملاق الصناعية وشركة فيلادلفيا للطاقة الشمسية اتفاقية وبتمويل من البنك العربي الاسلامي، وذلك لتمكين المجموعة من تصنيع بضائعها بواسطة الطاقة الشمسية.

وبموجب الاتفاقية التي وقعت اليوم الثلاثاء بمقر غرفة صناعة عمان، ستقوم شركة فيلادلفيا بتوريد وتركيب اكبر نظام توليد كهربائي من الالواح الشمسية بالمملكة.

وبموجب النظام الجديد ستتمكن مجموعة العملاق الصناعية التي تأسست عام 1991، وتقع حاليا بمدينة المفرق، من توليد طاقة كهربائية بقدرة 3 ميجا واط عن طريق الالواح الشمسية ما يمكنها من خفض فاتورة الكهرباء التي تؤثر سلبا على كلف الانتاج.

وقع الاتفاقية رئيس مجلس ادارة مجموعة العملاق الصناعية حسن الصمادي، ورئيس مجلس ادارة شركة فيلادلفيا للطاقة الشمسية عبد الرحمن شحادة، بحضور مدير عام البنك العربي الاسلامي الدولي اياد العسلي، ورئيس غرفة صناعة عمان العين زياد الحمصي ومدير عام الغرفة الدكتور نائل الحسامي.

وقال الصمادي ان الصناعة الوطنية تمر حاليا بالعديد من التحديات اثرت على تنافسيتها بالاسواق المحلية والخارجية وفي مقدمتها ارتفاع اثمان الكهرباء التي زادت بنسب مضاعفة خلال السنوات الاخيرة ما رتب كلفا اضافية على عمليات الانتاج.

واضاف " ان توقيع الاتفاقية يأتي منسجما مع استراتيجية الشركة التي تستهدف تعزيز كفاءة الانتاج وتخفيض التكاليف"، مؤكدا ان التحول للطاقة الشمسية يعتبر نقطة تحول حيث سيتم تغطية استهلاك 30 بالمئة من احتياجات المجموعة الصناعية.

واشار الصمادي الى ان طاقة مجموعة العملاق الصناعية المقامة على مساحة 95 الف متر مربع، تبلغ حاليا 60 مليون كغم سنويا من المنتجات المتعددة، وتصدر منتجاتها لنحو 24 دولة بالعالم بالاضافة لتغطية احتياجات السوق المحلية، فيما وفرت 240 فرصة عمل.

وحسب الصمادي، فان توقيع الاتفاقية يتزامن مع احتفالات مجموعة العملاق الصناعية بيوبيلها الفضي حيث تعتبر من كبريات الشركات المحلية الرائدة في صناعة مواد التنظيف بمختلف انواعها.

بدوره، اكد شحادة ان تحول مجموعة العملاق الصناعية للطاقة الشمسية في عمليات التصنيع سيكون له آثار اقتصادية ايجابية وبيئية وسيمكنها من تخفيض كلف الانتاج، معبرا عن تقديره للدور الذي يلعبه البنك العربي الاسلامي الدولي بتوفير التمويلات المناسبة للقطاع الصناعي بهدف دعم اعماله والتحول نحو الطاقة البديلة النظيفة اعتمادا على مصادر مستدامة.

وذكر شحادة ان شركة فيلادلفيا التي تأسست عام 2007 تعتبر من اوائل الشركات المصنعة للالواح الشمسية في الشرق الاوسط وتصدر منتجاتها لاكثر من 34 دولة وفي مقدمتها السوق البريطانية.

من جانبه، اشار العسلي الى ان البنك العربي الاسلامي الدولي يعتبر البنك الرائد بدعم الصناعة الوطنية وكان اول بنك اسلامي يوقع اتفاقيات وكالات الاستثمار مع البنك المركزي الاردني لتقديم التمويلات للقطاع الصناعي باسعار مدعومة ومنافسة، مبينا ان العربي الاسلامي الدولي كان اول بنك اسلامي يوقع كذلك اتفاقية مع الشركة الاردنية لضمان القروض والتي ساعدت الصناعيين بالحصول على التمويلات بسهولة ويسر.

الى ذلك، اكد العين الحمصي أهمية دعم القطاع الصناعي والتخفيف من فاتورة الطاقة على القطاع الذي يعد ثالث اكبر مستهلك للطاقة في المملكة وبنسبة 17 بالمئة، موضحا ان اسعار الطاقة أبرز التحديات التي تواجه القطاع الصناعي وتؤثر على تنافسيته في السوق المحلية واسواق التصدير، جراء الارتفاع الكبير بأسعار الطاقة الكهربائية والمشتقات النفطية في الأردن، مقارنة مع الدول المجاورة.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

وزير الكهرباء السوري يتعهد بإعادة الكهرباء قريبا "إلى وضعها…
شركات الطاقة في المغرب توزع لوحات ذكية لأطفال العالم…
ماهر عزيز يؤكد أن الإدارة السياسية نفذت خطة جريئة…
اقتران القمر بـ كوكب الزهرة يكون ظاهرة فلكية تزين…
الكشف عن تهديد نووي كبير يهدد العالم

اخر الاخبار

الحكومة المغربية تُباشر إصلاحات هيكلية في مهام المؤسسات والمقاولات…
انتخاب المغرب عضواً في مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة…
الولايات المتحدة تُؤكد علي حق إسرائيل في الدفاع عن…
المدير العام للأمن الوطني في المغرب يُجري زيارة عمل…

فن وموسيقى

احتفاء بفيلم "رحلة 404" لمنى زكي عقب ترشحه للأوسكار
منى زكي تُعبر عن سعادتها الكبيرة بترشيح فيلمها "رحلة…
سميرة سعيد تؤكد أن ألبوم قويني بيك من أحلى…
ظافر العابدين يبدء ثالث تجاربه في الإخراج بفيلم صوفيا…

أخبار النجوم

الفنان عمرو دياب يتألّق عند سفح أهرامات الجيزة
أحمد رزق يتعاقد على مسلسل «سيد الناس» رمضان 2025
مي عمر تردّ على انتقادات عملها مع زوجها محمد…
شيرين عبد الوهاب تعلن تفاصيل جديدة عن أزمتها مع…

رياضة

هاري كين وجريزمان يتنافسان على جائزة لاعب الجولة في…
ميسي يعود للملاعب بعد غياب شهرين للإصابة
انتخاب عادل هالا رئيساً جديداً لنادي الرجاء الرياضي لمدة…
مبابي في قلب حرب باردة داخل المنتخب الفرنسي

صحة وتغذية

التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة…
عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن
جدري القردة يُؤجل النسخة الرابعة من المؤتمر الدولي للصحة…
"ارتفاع مقلق" بوفيات جدري القردة خلال أسبوع واحد

الأخبار الأكثر قراءة