الرئيسية » السوق الإيكولوجية
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

شانغهاي - أ.ف.ب

ابرم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاربعاء مع نظيره الصيني شي جينبينغ عقدا ضخما لامداد الصين بالغاز تقدر قيمته باربعمئة مليار دولار في وقت تتخوف اوروبا من وقف شحنات موسكو على خلفية الازمة الاوكرانية.
وقد وقع الرئيسان في شنغهاي على هذا العقد الضخم بين الشركة الوطنية الصينية العملاقة للنفط والمجموعة الروسية غازبروم الذي جاء ثمرة محادثات مستمرة منذ عقد من الزمن على ان يبدأ مفعوله اعتبارا من العام 2018 لمدة 30 عاما.
وسيرتفع حجم الشحنات المرسلة الى الصين تدريجيا ليبلغ 38 مليار متر مكعب سنويا كما اوضحت الشركة الوطنية الصينية للنفط في بيان.
ويأتي توقيع هذا الاتفاق بعد ساعات من دعوة رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو لبوتين الى احترام "التزامه" بمواصلة شحنات الغاز الى اوروبا، فيما تهدد موسكو بقطع امدادات الغاز الى اوكرانيا في الثالث من حزيران/يونيو بسبب عدم سداد كييف متأخرات مستحقة.
وتصل قيمة العقد الروسي الصيني الى اربعمئة مليار دولار، وينص على سعر للغاز يبلغ 350 دولار لكل الف متر مكعب كما ذكرت وسائل الاعلام الروسية العامة نقلا عن رئيس غازبروم الكسي ميلر.
وقال ميلر للتلفزيون الروسي "كرسنا الكثير من الوقت والجهود لتوقيع هذا العقد (...) الذي سيعود بالنفع على الطرفين وقد وقع في ظروف مواتية اقتصاديا للجانب الروسي وغازبروم".
وعبرت الشركة الوطنية الصينية للنفط عن ارتياحها فقالت "انه انجاز كبير جديد في التعاون الاستراتيجي في مجال الطاقة" بين البلدين.
وكانت بكين التي تسعى الى ضمان مصادر تزودها بالطاقة، بدأت مفاوضات منذ عشر سنوات مع روسيا التي تبحث عن اسواق لغازبروم في السوق الصينية العملاقة.  
وبحسب ارقام رسمية فان الصين -اول بلد مستهلك للطاقة في العالم- استوردت العام الماضي 53 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، ما يمثل قفزة بنسبة 25% خلال سنة.
لكن المحادثات تعثرت خلال فترة طويلة بسبب سعر الغاز. ولم يتوفر الاربعاء اي تأكيد رسمي للارقام المذكورة في وسائل الاعلام الروسية.
الى ذلك تنص بنود اتفاق اطار موقع في 2009 على ان حجم الغاز الذي تسلمه روسيا قد يرتفع الى نحو 70 مليار متر مكعب --وهو رقم تقلص الى النصف في الاتفاق النهائي.
 وعلق رافايلو بانتوتشي الباحث في المعهد البريطاني الملكي للدراسات الدفاعية والامنية على ذلك بقوله "انه نجاح كبير لبوتين الذي يمكنه ان يفخر لدى عودته الى موسكو بانه نجح في انجاز مفاوضات مستمرة منذ اكثر من عشر سنوات".
واضاف لوكالة فرانس برس "وسط التوترات الحادة مع الغربيين بخصوص اوكرانيا يريد الروس بشكل خاص الخروج من هذه المحادثات مع الصين لاثبات ان لديهم بدائل هامة اخرى" خارج اوروبا لتصريف غازهم.
والتهديد الروسي بوقف الامدادات الى اوكرانيا يثير قلق الاتحاد الاوروبي الذي يستورد ربع غازه من روسيا ويمر نحو نصف الغاز المستورد عبر اوكرانيا.
وكتب باروزو في رسالة الكترونية الى بوتين نشرتها المفوضية الاوروبية الاربعاء "طالما استمرت المحادثات الثلاثية" بين روسيا واوكرانيا والاتحاد الاوروبي "فان شحنات الغاز يفترض الا تتوقف. اعتمد على روسيا للحفاظ على هذا الالتزام".
وكان رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف اعلن في مقابلة مع وكالة بلومبرغ بحسب مقتطفات نشرت الثلاثاء على موقع الحكومة الروسية الالكتروني "ان تصورنا الاسوأ، بصورة فرضية بحتة، ان الغاز الذي لن يسلم الى اوروبا يمكن ان يرسل الى الصين".
وقد فرضت واشنطن وبروكسل عقوبات دبلوماسية واقتصادية غير مسبوقة على شركات روسية وعشرات الشخصيات الروسية في اشد اختبار قوة دبلوماسي بين الغربيين والروس منذ سقوط الاتحاد السوفياتي.
ويشارك فلاديمير بوتين هذا الاسبوع في شنغهاي في النسخة الرابعة لمؤتمر التفاعل وتدابير الثقة في آسيا، وهو منتدى للامن الاقليمي، لكنه سيغتنم الفرصة ايضا لاجراء محادثات حول الشراكة الاستراتيجية الصينية الروسية.
وهذان البلدان اللذان يتمتعان بحق استخدام الفيتو (النقض) في مجلس الامن الدولي بصفتهما من اعضائه الدائمين، غالبا ما قاما بتنسيق مواقفهما وبدآ بعمليات تقارب استراتيجية في وجه الغربيين في السنوات الاخيرة.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

"التغير المناخي" أهم 10 نصائح لتقليل انبعاثات الكربون
صناعة الملابس تنتج 92 مليون طن من النفايات
جيل جديد من الطائرات تولد الطاقة عبر سرعة الهواء
“البق ذي الرائحة الكريهة” يهدد إمدادات العالم من البندق
تعرف على كيفية توليد الكهرباء من الحرارة المهدرة

اخر الاخبار

المدير العام للأمن الوطني في المغرب يُجري زيارة عمل…
رئيس مجلس النواب المغربي يُجري مباحثات في جوهانسبورغ مع…
الحكومة المغربية تُؤجل المصادقة على مشروع قانون دمج صندوق…
وزير الخارجية الإسباني يرفض الاستغلال السياسي لأحداث الفنيدق ويُشيد…

فن وموسيقى

احتفاء بفيلم "رحلة 404" لمنى زكي عقب ترشحه للأوسكار
منى زكي تُعبر عن سعادتها الكبيرة بترشيح فيلمها "رحلة…
سميرة سعيد تؤكد أن ألبوم قويني بيك من أحلى…
ظافر العابدين يبدء ثالث تجاربه في الإخراج بفيلم صوفيا…

أخبار النجوم

الفنان عمرو دياب يتألّق عند سفح أهرامات الجيزة
أحمد رزق يتعاقد على مسلسل «سيد الناس» رمضان 2025
مي عمر تردّ على انتقادات عملها مع زوجها محمد…
شيرين عبد الوهاب تعلن تفاصيل جديدة عن أزمتها مع…

رياضة

هاري كين وجريزمان يتنافسان على جائزة لاعب الجولة في…
ميسي يعود للملاعب بعد غياب شهرين للإصابة
انتخاب عادل هالا رئيساً جديداً لنادي الرجاء الرياضي لمدة…
مبابي في قلب حرب باردة داخل المنتخب الفرنسي

صحة وتغذية

التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة…
عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن
جدري القردة يُؤجل النسخة الرابعة من المؤتمر الدولي للصحة…
"ارتفاع مقلق" بوفيات جدري القردة خلال أسبوع واحد

الأخبار الأكثر قراءة