الرئيسية » خبرة عمر
المذيعة الفلسطينية وردة الشنطي

غزة ـ حنان شبات

أكدت المذيعة الفلسطينية وردة الشنطي البالغة 22عامًا، من سكان مخيم المغازي وسط قطاع غزة ، أنها أصيبت بالمرض النادر "التليف الشبكي في العين" وهي في الأعوام الأولى من عمرها، مشيرة إلى أنَّ أسرتها حاولت كثيرًا علاجها في أكبر المستشفيات الفلسطينية وإجراء الفحوصات اللازمة إلا أن النتيجة لهذا المرض كانت محتومة بفقدانها البصر.

وأوضحت وردة في حديث مع "المغرب اليوم"، أنَّ الطاقم الطبي المتابع لحالتها أخبر عائلتها بأنّها ستفقد بصرها بشكل كلي في الفترة ما بين 6 إلى 10 أعوام من عمرها، منوهة إلى أنها في عام 2002 فقدت بصرها وكانت تبلغ حينها عشرة أعوام.

وتتميز وردة بين الكثير من المبصرين الذين لا يمتلكون ما تمتلكه وردة من طموح وإرادة وعزيمة، بالرغم من فقدانها نعمة البصر إلا أنها استطاعت أن تصنع لها اسمًا مميزًا في عالم الصحافة والإعلام، ولعل السبب الذي أفقدها البصر يعتبر من الأمراض النادرة جدًا، إذ يصيب شخصًا واحدًا من بين مليون شخص، هو القدر الذي جعلها أول مذيعة كفيفة من بين 2 مليون مواطن في قطاع غزة.

وأضافت "تلقيت تعليمي في المراحل الأساسية والإعدادية في معهد النور والأمل للمكفوفين، ثم انتقلت إلى مدرسة المغازي لإكمال دراستي الثانوية وحصلت على الثانوية العامة منها بمعدل معدل 86%، ثم التحقت بقسم الصحافة والإعلام في الجامعة الإسلامية وتخرجت بحمد الله بمعدل جيد جدًا".

وشدَّدت على أنَّ الصعوبات التي واجهتها كانت كبيرة بداية بمحاولات بعض أفراد عائلتها إقناعها للالتحاق بمجالات أخرى تناسب حالتها الصحية إلا أنَّ تشجيع والدها تلاقى مع الطموح الذي تمتلكه والتحقت بالمجال الذي أحبته، مشيرة إلى أنَّ من الصعوبات التي واجهتها هو توفر كتب المساقات الدراسية المطبوعة بلغة "برايل" كونها الطالبة الوحيدة الكفيفة في قسم الصحافة والإعلام.

وأشارت وردة إلى أنَّها كانت تلخص بعض الكتب التي لا توجد لها نسخ بلغة "برايل" بطريقة يدوية من خلال إعادة صياغتها بلغة "برايل".

ونوهت إلى أنَّها ما زالت طالبة في الفصل الأخير قبل تخرجها من الجامعة؛ إلا أنها استطاعت أن تثبت للجميع قدراتها ومواهبها، حيث أصبحت مقدمة لبرنامج إذاعي يعنى بالشعر والثقافة والأدب في راديو "فرسان الإرادة " المخصص لذوي الحاجات الخاصة وسط القطاع.

وتابعت "أول محاولات لي في تقديم البرامج كانت صعبة وكنت أشعر بخوف كبير، إلا أنني استطعت أن أتغلب على كل ذلك وبدأت أعد محاور البرنامج وتجهيز القضايا التي سأناقشها في برنامجي وكل أفراد الإذاعة يدعمونني بشكل كبير، وأتمنى تطوير نفسي في إعداد وتقديم البرامج حتى أتمكن من الظهور على شاشات التلفاز أيضًا".

وكشفت وردة أنَّها تستعمل التكنولوجيا بشكل كبير، حيث تستعمل مواقع التواصل الاجتماعي سواء "فيسبوك" أو "تويتر" بشكل واسع للتواصل مع أصدقائها، حيث تستعمل خدمة الناطق الموجودة على الأجهزة لقراءة ما يصلها من رسائل، فضلًا عن أنَّها ترد وتكتب باستخدام لوحة المفاتيح التي تحفظ مواقع الحروف عليها بدقة كبيرة.

وتمنت أن تتفوق في حياتها العملية وأن تصبح من الإعلاميات المشهورات في قطاع غزة، داعية جميع الشباب والفتيات أصحاب الإعاقة إلى عدم اليأس والخضوع وأن يتحلوا بروح الشجاعة والطموح لتحقيق أحلامهم وقالت "الحياة لا يوجد فيها مستحيل".

وطالبت وردة المؤسسات الحكومية والتي تهتم بذوي الحاجات الخاصة بمزيد من الدعم المادي والنفسي وبشكل أكبر؛ "لأن أصحاب الإعاقة من حقهم العيش بكرامة وسلام مثل باقي أفراد المجتمع، لاسيما في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها قطاع غزة".

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

العثماني: الجزائر جندت إعلامها لنشر أخبار زائفة عن الصحراء…
الصين تحذف أكثر من 520 تطبيقا بسبب "المحتوى المبتذل"
عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
كميل منسى تؤكد ان إعلامي لبناني ارتبط اسمه بإعلان…
مريم عبدو تستقيل من منصبها لعدم تغطية الاحتجاجات ضد…

اخر الاخبار

الوكالة الدولية الذرية توقع اتفاقيتي شراكة مهمتين مع المغرب
مطالب بحضور الناطق باسم الحكومة المغربية إلى البرلمان لتنوير…
الجمارك المغربية تُجهض محاولة إدخال كمية كبيرة من الكوكايين…
مجلس الحكومة المغربية يدرس ثلاثة مشاريع مراسيم الخميس المُقبل

فن وموسيقى

احتفاء بفيلم "رحلة 404" لمنى زكي عقب ترشحه للأوسكار
منى زكي تُعبر عن سعادتها الكبيرة بترشيح فيلمها "رحلة…
سميرة سعيد تؤكد أن ألبوم قويني بيك من أحلى…
ظافر العابدين يبدء ثالث تجاربه في الإخراج بفيلم صوفيا…

أخبار النجوم

محمد إمام يتعاقد على فيلم جديد بعنوان "صقر وكناريا"
محمود عبد المغني يشارك في دراما رمضان 2025 بـ“جوما”
أحمد الفيشاوي يكشف عن التأثير الذي سوف تتركه أعماله…
أحمد حلمي يدعم منى زكي بعد ترشيح فيلمها للأوسكار

رياضة

ميسي يعود للملاعب بعد غياب شهرين للإصابة
انتخاب عادل هالا رئيساً جديداً لنادي الرجاء الرياضي لمدة…
مبابي في قلب حرب باردة داخل المنتخب الفرنسي
مدرب منتخب المغرب يُوجه رسالة إلى يحيى عطية الله…

صحة وتغذية

التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة…
عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن
جدري القردة يُؤجل النسخة الرابعة من المؤتمر الدولي للصحة…
"ارتفاع مقلق" بوفيات جدري القردة خلال أسبوع واحد

الأخبار الأكثر قراءة