الرئيسية » التعليم الإلكتروني
الدكتور عصام الكردي

الإسكندرية - محمد المصري

أكد مجلس جامعة الإسكندرية، برئاسة الدكتور عصام الكردي، على جميع كليات الجامعة ضرورة إعداد جداول الدراسة وامتحانات آخر العام مع بداية الفصل الدراسي الثاني، على أن يتم الانتهاء من الامتحانات قبل إجازة عيد الفطر.

ووافق المجلس من حيث المبدأ على تخصيص قطعة أرض مساحتها 2000 متر² على مسطح أرض الجامعة في سموحة، لإنشاء مركز لريادة الأعمال يخدم طلاب الجامعة والشباب بصفة عامة، وتشجيع الشباب لإقامة مشاريع صغيرة، ومتناهية الصغر، في ضوء خطة وزارة الاتصالات لمساعدة الجامعات المصرية الحكومية في مجال ريادة الأعمال.

وناقش المجلس مقترح إنشاء مجمع طبي تعليمي وخدمي متكامل بأرض الجامعة في برج العرب، ووافق على إحالة المقترح إلى المجلس التنفيذي للمجلس الطبي في جامعة الإسكندرية لتقديم دراسة متكاملة للبدء في إنشاء هذا المجمع الذي سيكون امتدادًا لجامعة الإسكندرية في منطقة برج العرب ومدينة العلمين الجديدة.

ووافق المجلس على أن تكون موضوعات التسجيل للدراسات العليا بالنسبة للطلاب الوافدين في مجال التخصصات التي تخدم دولهم لإمكانية تطبيقها والاستفادة بها عند عودتهم لبلادهم، وناقش ترتيبات إعداد ملف الجامعة للتقدم للتصنيف البريطاني للجامعات QS، والتصنيف البريطاني THE، وأكد أهمية إنشاء مراكز التميز البحثية، وناقش استعدادات الجامعة لإمكانية إنشاء هذه المراكز بالتعاون مع الجامعات الأميركية.

وأشار رئيس الجامعة إلى أن الجامعة بصدد مناقشة اتفاقية تعاون مع الجامعة المصرية للتعليم الالكترونى كبديل للتعليم المدمج والمفتوح للبدء في تطبيقها اعتبارًا من سبتمبر المقبل، بفتح برامج فى كليات التجارة والحقوق والآداب ورياض الأطفال.

وأعلن المجلس عن بدء توفير خدمة التحصيل الإلكتروني لطلاب الجامعة، اعتبارًا من بداية الفصل الدراسي الثاني، وأوصى بعدم إساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والتوعية بالعقوبات التي يقرها قانون تنظيم الاتصالات في هذا الشأن.

وفي سياق متصل، أعلنت الجامعة عن أن معمل الأغذية الوظيفية والعلاجية بكلية الزراعة، والذي يعد الأول من نوعه في جمهورية مصر العربية ويبحث في الأغذية الوظيفية والعلاجية، يقدم  مجموعة من الخدمات للارتقاء بمستوى الصحة العام في مجتمعنا، حيث يحتوي المعمل على جهاز له القدرة على محاكاة عملية الهضم بجسم الإنسان وذلك من خلال الكمبيوتر، ويعرف هذا الجهاز باسم محاكي القناة الهضمية، ويعد الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط، وله العديد من التطبيقات والاستخدامات للمهتمين بمجالات الصيدلة وتغذية الإنسان، وكذلك للمهتمين بالصحة العامة ميكروبيولوجيا القناة الهضمية والقولون.

ويقوم على عزل وتنقية ودراسة خصائص المكونات والعناصر النشطة حيويًا الموجودة في الأغذية والنباتات، واستخدام العناصر النشطة حيويًا في تطوير وابتكار منتجات ومكملات غذائية قابلة للتسويق، وتقدير الإتاحة الحيوية والنشاط البيولوجي لهذه المكونات باستخدام الطرق المعلمية بالتجارب على الفئران.

ويقوم على دراسة تأثير العناصر النشطة حيويًا على "معمليًا أو باستخدام فئران التجارب" على المجاميع الميكروبية الرئيسية المكونة للمجتمع الميكروبي الموجود في القناة الهضمية، ويهتم بالدراسات السريرية لتقدير الإتاحة الحيوية والنشاط البيولوجي للعناصر النشطة حيويًا وللأغذية الوظيفية والعلاجية في بعض الأفراد، وتوفير فرص لتدريب السادة المهندسين والفنيين والباحثين الشباب على استخدام الأجهزة الحديثة الموجودة بالمعمل، وإمداد العاملين في مجالات الصناعات الغذائية والدوائية بالجديد في مجال الأغذية الوظيفية والعلاجية

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

كومبيوترات محمولة بنظم الذكاء الصناعي لمساعدة الطلاب في الدراسة…
دروس وألعاب وأختبارات تفاعلية للحفاظ على العملية التعليمية في…
جامعة محمد الأول في وجدة توفر لطلبتها تقنيات حديثة…
مؤسسة “LE LYS” تفتح باب التسجيل أمام تلاميذها في…
قافلة المدرس الرقمي المتمكن تنظم ورشات تكوينية لتعزيز المهارات

اخر الاخبار

الملك محمد السادس يُهنئ مارك روته بمناسبة توليه منصب…
نزار بركة يكشف عن لائحة أعضاء اللجنة التنفيذية الجديدة…
سفير بكين في الرباط يؤكد أن الصين تعي أهمية…
هولندا تُجدد تشبثها الراسخ بالشراكة الاستراتيجية بين الاتحاد الأوروبي…

فن وموسيقى

مصطفى شعبان يُعيد تعاونه مع نجوم "المعلم" ويقدم "حكيم…
شيرين عبدالوهاب تساند بيروت على طريقتها وتعيد نشر أغنيتها…
يحيى الفخراني يُعيد تقديم مسرحية "الملك لير" للمرة الثالثة…
منال بنشليخة تحتل الترند المغربي بثلاث أغاني من ألبوم "قلب…

أخبار النجوم

ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»
أحمد مكي يخوض تجربة جديدة في رمضان
ماجدة الرومي تُعلق على الهجوم الذي يتعرض عليه جنوب…
ماغي بوغصن تُطلق مبادرة لدعم النازحين في لبنان

رياضة

وليد الركراكي يكشف أسباب عدم استدعاء حكيم زياش إلى…
الإعلان عن قوائم المرشحين لجوائز الأفضل في آسيا 2023
الفيفا يكشف عن الملاعب المستضيفة لكأس العالم للأندية 2025
المغربي ياسين بونو ضمن قائمة أغلى 10 حراس مرمى…

صحة وتغذية

العنب الغامق يُطيل متوسط عمر الإنسان ويمنع تطور الأورام…
الكشف عن نظام "مايند" الغذائي لحل مشاكل التركيز والذاكرة…
ممارسة الرياضة في عطلات نهاية الأسبوع بُقلل خطر الإصابة…
علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات

الأخبار الأكثر قراءة