الرئيسية » ألعاب
لعبة فيديو تستنفر أجهزة الأمن في إيران

طهران ـ المغرب اليوم

تنشغل دوائر أمنية في إيران بالاستقصاء حول مبرمج إيراني، يعتبر من الموهوبين في عالم ألعاب الفيديو، وذلك على خلفية لعبة جديدة طرحها في الأسواق بداية أبريل (نيسان) الماضي وتتناول الثورة الإيرانية.

وبحسب تقرير نشره موقع "وور إذ بورينغ" (الحرب مملة) المتخصص في الشؤون العسكرية والحربية، فإن السلطات الإيرانية صنّفت نافيد خوانساري على أنه جاسوس، في حين يعرف عنه بأنه ساهم في انتاج عدد كبير من ألعاب الفيديو المشهورة بخاصة لشركة "روك ستار" التي أعطت العالم مجموعة "غراند ثافت أوتو" المعروفة، إضافة إلى كونه كاتب ومخرج عدد من الأفلام الوثائقية.

واللعبة التي أثارت حفيظة السلطات الإيرانية، تعدّ أحدث مشروع له، وهي لعبة مغامرات سردية عن الثورة الإيرانية أطلق عليها تسمية "ثورة 1979: يوم الجمعة الأسود"، وهي أول محاولة له لإنتاج لعبة خاصة به.

واللعبة من انتاج الشركة التي أسسها مع زوجته فاسيليكي خوانساري وتدعى "إينك ستوديوز"، وبدأت تصل إلى متاجر تطبيقات الأجهزة الذكية في 16 يونيو، أي منذ حوالى الأسبوعين.

صعوبات
إلا أن التقارير الواردة من إيران، تفيد بأن اللعبة تواجه صعوبات في الوصول إلى الراغبين في تجربتها، بخاصة مع انطلاق الحملات الإعلامية في الصحف المحلية ضد خوانساري وشركته.

وفي حديث مع خوانساري المتواجد حالياً مع عائلته في اليونان، يوضح أن الفكرة خطرت بباله عندما كان يبحث عن نوع جديد من الألعاب، يكون قائماً على أحداث تاريخية حقيقية، ومشابهاً لمشاهدة الوثائقيات.

وبعد قرار جعل اللعبة أقرب إلى الواقع، لم يعد ينقص سوى القصة الشخصية، ومن أفضل من شخص عاش الأحداث بنفسه، مثلما حدث مع خوانساري.

ويفيد التقرير أن المبرمج الإيراني استطاع الهروب مع عائلته عندما كان في العاشرة من عمره، إلا أن ذكريات وطنه الأم وما عاشه من أحداث، لم تفارقه يوماً. ويقول: "أود أن أجعل اللاعب يشعر بتلك التجارب. هي ليست مجرد تعلم تاريخ إيران، بل إنها اختبار للحظات الثورة".

حبكة اللعبة
وتدور أحداث هذه اللعبة حول شخصية تدعى رضا، وهو طالب جامعي يعود من ألمانيا ليجد الشوارع في إيران تعجّ بالمطالبين بالتغيير. وليس لدى رضا أية أجندة واضحة المعالم، كما أنه متجرد من المعتقد الديني أو السياسي، إلا أن عائلته تعيش في إيران.

ويضيف المبرمج بأن "اللعبة تعكس ما شاهدته مع جدي، عندما كنت في العاشرة، عندما كنا نجوب الشوارع، كنت مندهشاً، كان الناس يشعرون بسعادة كبيرة، كان يحدوهم الأمل، ويظنون بأنهم يستطيعون تغيير العالم. طبعاً كنت صغيراً، وغير قادر على فهم الأوضاع الاقتصادية أو التعقيدات السياسية".

ويوضح خوانساري أنه تعرض لبعض المضايقات من المغتربين الإيرانيين في الولايات المتحدة، وتحديداً في لوس أنجليس، عندما فاتحهم بالموضوع للحصول على دعم مادي يمكّنه من إنتاج اللعبة. "كانوا يريدون التأكيد على خلو اللعبة من أي ذكر للثورة الإيرانية من أي زاوية كانت"، وتتابعت الضغوطات عليه حتى ضمن موقع "كيكستارتر" للتمويل الجماعي بحيث لم يستطع جمع الأموال المطلوبة.

حملة القمع الداخلية
وخلال الأيام الماضية، شرعت الصحف الإيرانية باتهام خوانساري بأنه جاسوس أمريكي. وقامت السلطات بمحاولات عدة لمنع اللعبة من التداول، ويقول المبرمج: "وصلتني أنباء عبر فيس بوك بأن الحكومة نجحت في منع اللعبة من التداول في بعض المواقع الإلكترونية، وبأنها أصدرت بياناً جاء فيه أن هذا النوع من الألعاب يسمم عقول الشباب واليانعين بمعلومات مغلوطة ومضللة عن بلدهم، تؤدي إلى تدمير روحهم الوطنية".

ويتابع خوانساري أن الحكومة أغلقت تماماً 50 موقعاً نشر روابط لتحميل اللعبة، بل إن العناصر الأمنية اقتحمت الأسواق ودمّرت بعض المتاجر في إطار بحثها عن نسخ من اللعبة "وهو أمر غريب كون اللعبة إلكترونية وليست ملموسة". 

يشار إلى أن اللعبة تعمل على نظامي تشغيل ويندوز وماك، وصدرت نسخة خاصة بأجهزة أبل الذكية في 10 يونيو (حزيران)، فيما من المتوقع أن تصدر نسخة أندرويد في منتصف 2016.

وبالنسبة إلى خوانساري، فإنه لا يعتبر "ثورة 1979"، ثورة في عالم ألعاب الفيديو، مشيراً إلى أن عمله الأبرز كان في سلسلة ألعاب "غراند ثافت أوتو"، ولكنه يلفت إلى أن بامكان الألعاب القيام بالمزيد، إذ بإمكانها أن تكون تعليمية أيضاً، وأن تجعلنا نعيش التاريخ مرة أخرى.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

"آيسر" تطلق حاسوبا مكتبيا لعشاق الألعاب بنظام مبتكر لإدارة…
الصين تحول تحدي "لعبة الحبار" إلى حقيقة
نتفليكس تعدل مشاهد في "لعبة الحبار" بسبب رقم هاتف
أداة لسرقة حسابات منصات الألعاب الشهيرة عبر الإنترنت
إكس بوكس يحصل على متصفح Edge يمكنه تشغيل العاب…

اخر الاخبار

المدير العام للأمن الوطني في المغرب يُجري زيارة عمل…
رئيس مجلس النواب المغربي يُجري مباحثات في جوهانسبورغ مع…
الحكومة المغربية تُؤجل المصادقة على مشروع قانون دمج صندوق…
وزير الخارجية الإسباني يرفض الاستغلال السياسي لأحداث الفنيدق ويُشيد…

فن وموسيقى

احتفاء بفيلم "رحلة 404" لمنى زكي عقب ترشحه للأوسكار
منى زكي تُعبر عن سعادتها الكبيرة بترشيح فيلمها "رحلة…
سميرة سعيد تؤكد أن ألبوم قويني بيك من أحلى…
ظافر العابدين يبدء ثالث تجاربه في الإخراج بفيلم صوفيا…

أخبار النجوم

محمد إمام يتعاقد على فيلم جديد بعنوان "صقر وكناريا"
محمود عبد المغني يشارك في دراما رمضان 2025 بـ“جوما”
أحمد الفيشاوي يكشف عن التأثير الذي سوف تتركه أعماله…
أحمد حلمي يدعم منى زكي بعد ترشيح فيلمها للأوسكار

رياضة

ميسي يعود للملاعب بعد غياب شهرين للإصابة
انتخاب عادل هالا رئيساً جديداً لنادي الرجاء الرياضي لمدة…
مبابي في قلب حرب باردة داخل المنتخب الفرنسي
مدرب منتخب المغرب يُوجه رسالة إلى يحيى عطية الله…

صحة وتغذية

التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة…
عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن
جدري القردة يُؤجل النسخة الرابعة من المؤتمر الدولي للصحة…
"ارتفاع مقلق" بوفيات جدري القردة خلال أسبوع واحد

الأخبار الأكثر قراءة