الرئيسية » أخبار محلية وعربية وعالمية
من المناظرة الأولى للمرشّحين لرئاسة الولايات المتحدة كاميلا هاريس ودونالد ترامب في بنسلفانيا

واشنطن - المغرب اليوم

وصف دونالد ترامب، منافسته الديمقراطية كامالا هاريس بأنها "مختلة عقليا"، محذرا من أن المهاجرين غير الشرعيين يعتزمون مهاجمة الأميركيين في منازلهم، في تصعيد لحدة خطابه الانتخابي.وكان ترامب يسعى للرد على هاريس بعد زيارتها للحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك الجمعة وتعهدها ببذل المزيد من الجهود للسيطرة على طلبات اللجوء وعبور المهاجرين.
وتعد قضية الهجرة من أبرز نقاط الضعف لدى هاريس في استطلاعات الرأي، حيث المنافسة متقاربة مع ترامب في انتخابات 5 نوفمبر.
وندد ترامب بخطاب هاريس عند الحدود، معتبرا أمام أنصاره في ولاية ويسكونسن المتأرجحة أن الرئيس جو بايدن ونائبته هاريس يتحملان مسؤولية "غزو" هؤلاء "المجرمين" للبلاد.

وعلى صعيد أخر بدأت حملته العمل على أولويته الشخصية الأكثر أهمية، وهي إعادة تنظيم وزارة العدل، بحسب تعبير حملته.
وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن لا شيء حفز ترمب أو أغضبه أكثر من علاقته بالوزارة، إذ إنه عازم على إعادة صياغتها بطرق تثير حماسة المتعصبين في قاعدته، من خلال استبدال الموظفين المحترفين بالموالين له، وإصدار أوامر بالتحقيق مع أولئك الذين أصدروا أحكاماً بحقه. 
وكان ترمب قال، مؤخراً في بيان، متهماً إدارة الرئيس جو بايدن بسوء التعامل مع التحقيقات في محاولتيْ اغتياله: "نظام العدالة لدينا فاسد ومشوه السمعة".

وزعم ترمب أن وزارة العدل ومكتب التحقيقات الفيدرالي FBI، كانا "مهووسين بالقبض عليه وملاحقته"، إذ نادراً ما يمر أسبوع دون أن ينتقد نظام العدالة، كما حول مشاكله القانونية الشخصية إلى أجندة للحزب الجمهوري ولجمع التبرعات.
وقال إن الفوز في نوفمبر "سيكون شكلاً من أشكال الانتقام"، إذ كان ترمب وحلفاؤه يفكرون في مرشحين لمنصب المدعي العام يتشاركون معه وجهة نظره الواسعة النطاق للسلطة الرئاسية، ويكونون أكثر استعداداً لتنفيذ أوامر البيت الأبيض. 
لكن ذلك، أثار قلق العديد من الأميركيين، بما في ذلك بعض المؤيدين السابقين الذين يعتقدون أن ترمب، حال فوزه بالانتخابات، سيكون في ولايته الثانية أكثر ذكاءً وعزماً على تطويع المؤسسة لصالح أهوائه. 
وسعى بايدن والرؤساء الآخرون من قبله إلى تصوير وزارة العدل على أنها مستقلة عن السياسة، وبذلوا قصارى جهدهم لتجنب حتى ظهور السعي للحصول على تأييد أعلى ضابط شرطة في البلاد، لكن مصادر مطلعة قالت إن ترمب يسعى لتعيين مرشح موال له لتولي منصب المدعي العام، وليس مثل جيف سيشنز وويليام بار.
وتنحى سيشنز عن التحقيق الذي أجرته الوزارة في علاقات حملة ترمب لعام 2016 بروسيا، ما أثار غضب الرئيس، كما رفض بار متابعة مزاعم ترمب، التي لا أساس لها من الصحة، بشأن تزوير  نتائج انتخابات العام 2020. 

ومن بين أولئك الذين يتم النظر فيهم لقيادة الوزارة في ولاية ترمب الثانية، جون راتكليف، الذي خدم تحت قيادة ترمب كمدير للمخابرات الوطنية؛ والسيناتور إيريك شميت، وهو محامٍ وسياسي يشغل منصب عضو مجلس الشيوخ منذ عام 2023، إضافة إلى السيناتور مايك لي.
كما أن ترمب يميل لاختيار بعض المدعين العامين، بما في ذلك أندرو بيلي وكريس كوباش، اللذين رفعا دعاوى قضائية تتحدى سياسات إدارة بايدن. 
بدورها، قالت الناطقة باسم حملة ترمب، كارولين ليفات: "لم يتم اتخاذ أي قرارات بشأن من سيخدم في إدارة ترمب الثانية. سيختار الرئيس أفضل الأشخاص في الوقت المناسب". 
وطالما اعتقد ترمب أن المدعي العام يجب أن يكون أشبه بمحاميه الشخصي أكثر من كونه منفذ قانون مستقل، فخلال فترة ولايته الأولى، أزعج ترمب وزارة العدل بالضغط على المدعين العامين لمعاقبة منافسيه وإظهار التساهل مع حلفائه. 

واستعرضت "وول ستريت جورنال" بعض التغييرات التي يقترحها ترمب في وزارة العدل، حال فوزه، وتتضمن منح المعينين السياسيين في وزارة العدل إشرافاً أكبر على مكتب التحقيقات الفيدرالي، بما في ذلك مديره المستقل تقليدياً، وتقليص حجم وقوة مقره في واشنطن وتوفير المزيد من الموارد، بدلاً من ذلك للعملاء في الميدان. 
واقترح بعض الحلفاء مراجعة جميع تحقيقات مكتب التحقيقات الفيدرالي وإنهاء تلك التي يجدونها "غير مقبولة".
وقال أشخاص مطلعون على أهداف سياسة ترمب إنه "سيعطي الأولوية للحقوق الدينية على حماية المثليين جنسياً ومغايري الهوية الجنسية، وأنه سيلاحق ذوي الأيديولوجية اليسارية التي تطغى على الأصوات الأخرى".
ويتوقع مسؤولون سابقون في وزارة العدل كانوا في عهد ترمب، أن يضع الأخير حداً للتحقيقات الواسعة النطاق في أقسام الشرطة المحلية، بسبب انتهاكات الحقوق المدنية، وهو النهج الذي كان السمة المميزة لإدارة بايدن، وبدلاً من ذلك سيؤيد تكتيكات صارمة للقضاء على الجرائم العنيفة. 

ووفقاً للبيانات التي تم نشرها على موقع حملة ترمب على الإنترنت، فإن المدعين الفيدراليين في ظل وزارة العدل سيحاولون معاقبة المدعين العامين المحليين التقدميين الذين تبنوا سياسات متساهلة مثل إرسال مرتكبي جرائم المخدرات غير العنيفة إلى العلاج، بدلاً من السجن.
وسعى ترمب إلى إصلاحات في وزارة العدل منذ تحقيق أجراه مكتب التحقيقات الفيدرالي بشأن ما إذا كانت حملته عملت مع روسيا للتدخل في الانتخابات الرئاسية لعام 2016، وهو التحقيق الذي حفز تعيين مستشار خاص. 
وتم توجيه اتهامات جنائية للرئيس السابق في تحقيقين آخرين للمستشار الخاص خلال إدارة بايدن، يتعلق أحدهما بالاحتفاظ بوثائق سرية بعد مغادرته البيت الأبيض، وهو التحقيق الذي تضمن البحث في منتجع مار إيه لاجو، والذي أدانه الجمهوريون على نطاق واسع. 
أما الآخر فينبع من جهوده لإلغاء خسارته في انتخابات عام 2020 والهجوم على مبنى الكابيتول الأميركي في 6 يناير 2021 من قبل أنصاره، إذ وعد ترمب بالعفو عن العديد ممن شاركوا بأحداث الشغب، مدعياً أنهم "سجناء سياسيون".
واقترح بعض الجمهوريين التخلص من نظام المستشار الخاص، المصمم للحد من التدخل السياسي في التحقيقات الحساسة، وهي الخطوة التي من شأنها أن تمنح المعينين من قبل ترمب السيطرة المباشرة على القضايا ذات الصبغة السياسية. في الوقت نفسه، أشار ترمب إلى أنه يريد تعيين مدع عام خاص به للتحقيق مع عائلة بايدن ومتابعة المظالم السياسية الأخرى.

 قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

الاستخبارات الأميركية تحذّر ترامب من تهديدات إيرانية باغتياله والأخير يقول إنها ستحاول مجددًا

 

ترامب يدعّو إلي ضرورة تدمير إيران حال إلحاقها ضرراً بمرشح للإنتخابات الأميركية

 

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

إسرائيل تُعلن رسمياً اغتيال حسن نصرالله وعلي كركي في…
الجيش الإسرائيلي يشنّ غارات على مباني لحزب الله يخزن…
بايدن يُوجه وزارة الدفاع الأميركية إلى تقييم وتعديل وضع…
إسرائيل تحدّد قصف مبان سكنية في الضاحية الجنوبية و…
إسرائيل تُؤكد علي وجود "نصر الله" في أثناء قصّفها…

اخر الاخبار

ناصر بوريطة يجتمع في نيويورك مع من وزراء أفارقة…
مغاربة من مشارب مختلفة تُندد باغتيال إسرائيل لحسن نصر…
نائبة رئيس حزب الشعب الأوروبي يؤكد أن المغرب شريك…
قضية الصحراء المغربية تتصدر أولويات زيارة ماكرون المرتقبة إلى…

فن وموسيقى

شيرين عبدالوهاب تساند بيروت على طريقتها وتعيد نشر أغنيتها…
يحيى الفخراني يُعيد تقديم مسرحية "الملك لير" للمرة الثالثة…
منال بنشليخة تحتل الترند المغربي بثلاث أغاني من ألبوم "قلب…
إيمان العاصي تتألق في أولى بطولاتها المطلقة "برغم القانون"…

أخبار النجوم

محمود حميدة يخرج عن صمته ويتحدث عن أزمة فيلم…
شيرين عبد الوهاب وشمس الكويتية تغنيّان من أجل لبنان
سمية الخشاب تكشف عن موقفها من المشاركة في موسم…
كندة علوش تعود للدراما بعد غياب 3 سنوات بـ…

رياضة

المغربي ياسين بونو ضمن قائمة أغلى 10 حراس مرمى…
حكيم زياش يحذف تدوينته المنتقدة للحكومة المغربية
حكيم زياش ينتقد المغرب والدول التي تدعم الإبادة الجماعية…
هاري كين وجريزمان يتنافسان على جائزة لاعب الجولة في…

صحة وتغذية

الكشف عن نظام "مايند" الغذائي لحل مشاكل التركيز والذاكرة…
ممارسة الرياضة في عطلات نهاية الأسبوع بُقلل خطر الإصابة…
علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات
دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ

الأخبار الأكثر قراءة

بايدن يكثف الهجوم على ترامب ويدعو لانتخاب هاريس خلال…
اشتباكات بين الشرطة الأميركية ومحتجين مؤيدين لفلسطينيين بعد اختراق…
ترمب يتهّم هاريس بالشيوعية ويتوقع أن تكون هزيمتها في…
إسرائيل ترغب في الإحتفاظ بالسيطرة على ممر فيلادلفيا وحماس…
بايدن يُؤجل خطاب الوداع المُبكر أمام مؤتمر الحزب الديمقراطي…