الرئيسية » أخبار محلية وعربية وعالمية
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو

القدس المحتلة - المغرب اليوم

أفادت مصادر دبلوماسية غربية لصحيفة "هآرتس" العبرية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، تراجع عن دعمه لاقتراح أميركي فرنسي بشأن هدنة لمدة ثلاثة أسابيع مع جماعة حزب الله اللبنانية، عقب تعرضه إلى "ضغوط سياسية" داخل بلاده.

ووفقا للمصادر التي شاركت في إعداد مقترح الهدنة، تم إطلاع نتانياهو وحليفه المقرب وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر، بانتظام يومي الثلاثاء والأربعاء على الجهود الدبلوماسية الجارية لوقف إطلاق النار بقيادة الولايات المتحدة وفرنسا.

وفي البداية، أعرب كلاهما عن موافقتهما على مبادرة وقف إطلاق النار، لكن "خلال رحلة نتانياهو إلى الولايات المتحدة للمشاركة باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وإثر "مواجهة انتقادات من داخل حكومته، غيّر مساره وتبنى موقفا أكثر صلابة تجاه وقف إطلاق النار المقترح"، وفق المصادر.
أبلغ وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الخميس، وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي، رون ديرمر، بأن المزيد من التصعيد للصراع في لبنان سيزيد من صعوبة عودة المدنيين إلى ديارهم على جانبي الحدود، حسبما ذكرت وزارة الخارجية في بيان لاجتماعهما.
وقال دبلوماسي غربي كبير لصحيفة "هآرتس": "واجه الأميركيون أمرا مماثلا مع نتانياهو أثناء المفاوضات بشأن صفقة الرهائن في غزة، فوقتها شعر بالخوف من رد الفعل العنيف من حكومته (اليمينية) وتراجع في منتصف الطريق".

وعندما سُئل عن تحوّل موقف نتانياهو، امتنع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، عن توجيه انتقادات مباشرة، لكنه أكد على الإجماع الدولي على وقف إطلاق النار.

وقال بلينكن خلال مؤتمر صحفي في نيويورك: "لا أستطيع أن أتحدث نيابة عنه. يمكنني فقط أن أقول إن العالم يتحدث بوضوح، حيث تدعو جميع الدول الرئيسية تقريبا في أوروبا والمنطقة إلى وقف إطلاق النار".

وزاد: "لقد كنا على اتصال وثيق بالمسؤولين الإسرائيليين طوال الأسبوع وسنواصل العمل معهم ومع جميع الأطراف اليوم".

وكشفت الولايات المتحدة وفرنسا، الخميس، عن اقتراح محدث لوقف إطلاق النار لمدة ثلاثة أسابيع في الصراع بين إسرائيل وحزب الله، بهدف منع التصعيد إلى حرب شاملة.

معبر مطربا الحدودي بين لبنان وسوريا
قصف إسرائيلي يستهدف معبرا حدوديا بين لبنان وسوريا
تعرض معبر مطربا الحدودي الذي يصل بين الأراضي السورية واللبنانية لقصف قال الجيش الإسرائيلي إنه يهدف "لمنع نقل وسائل قتالية إلى حزب الله".
ويسعى الاقتراح إلى السماح بإجراء مفاوضات متقدمة على مدى الأسابيع الثلاثة المقبلة، مما يؤدي إلى نهاية الحرب في المنطقة، وإطلاق سراح الرهائن، وإبرام اتفاق لإبعاد حزب الله عن الحدود الإسرائيلية.

وتلقى الاقتراح دعمًا رسميًا من ألمانيا وأستراليا وكندا وإيطاليا واليابان والسعودية ودولة الإمارات العربية وقطر، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي.

وردًا على الانتقادات القاسية والمعارضة من وزراء الحكومة بشأن الخطة، أعلن نتانياهو، صباح الخميس، أن التقارير عن وقف إطلاق النار غير دقيقة.

وجاء في بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء: "أمر رئيس الوزراء جيش الدفاع الإسرائيلي بمواصلة عملياته بكامل قوته، وفقًا للخطط المقدمة إليه. كما سيستمر القتال في غزة حتى تحقيق جميع أهداف الحرب".

ومن أشد المعترضين على اقتراح وقف إطلاق النار، وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، الذي هدد بالانسحاب من الحكومة حال إقرار الهدنة.

وإثر ذلك، صدرت توضيحات أميركية بشأن موقف نتانياهو من المقترح، حيث أفاد مسؤولون في البيت الأبيض، الخميس، بأن الولايات المتحدة "نسقّت" المقترح مع رئيس الوزراء الإسرائيلي.

وأوضح  المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، أن الخطة التي تم تقديمها "لم يتم إعدادها من فراغ، بل بعد مشاورات دقيقة ليس فقط مع الدول التي وقّعت عليه، بل أيضا مع إسرائيل".

وأضاف في إحاطة صحفية: "كان لدينا كل الأسباب للاعتقاد بأن الإسرائيليين كانوا على علم تام بكل كلمة وردت في البيان، أثناء صياغته وتقديمه. وما كنا لننشره لو لم نكن نعتقد أنه سيُستقبل بالجدية التي تم إعداده بها".

بدورها، أكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان-بيير، الخميس، على أن الدعوة لوقف إطلاق النار تم "تنسيقها" مع إسرائيل، كاشفة أن "المحادثات مستمرة" في الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وبعد تصريحات كيربي، أصدر مكتب نتانياهو بيانا، الجمعة، أورد فيه أن المسؤولين الإسرائيليين والأميركيين، اجتمعوا، الخميس، لمناقشة مقترح وقف إطلاق النار في لبنان الذي توسطت فيه واشنطن وباريس، وأن المحادثات ستستمر في الأيام المقبلة.

وجاء في البيان أيضا، أنه "في وقت سابق من هذا الأسبوع، شاركت الولايات المتحدة مع إسرائيل نيتها في طرح اقتراح لوقف إطلاق النار في لبنان، مع شركاء دوليين وإقليميين آخرين"، موردا أن "إسرائيل تشارك أهداف المبادرة التي تقودها الولايات المتحدة، لتمكين الناس على طول حدودنا الشمالية من العودة بأمان إلى منازلهم".

وعبّر البيان عن تقدير إسرائيل للجهود الأميركية في هذا الصدد، معتبرة أن دور الولايات المتحدة "لا غنى عنه في تعزيز الاستقرار والأمن في المنطقة".

قد يهمك أيضــــــــــــــا

غانتس يتهّم بنيامين نتنياهو بأن لديه سوء تقدير وتشوه في الأولويات

 

بنيامين نتنياهو يعتزم تغيير الوضع الراهن في المسجد الأقصى

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

البرهان يُؤيد الجهود لإنهاء الحرب المدمرة في السودان ويطالب…
مقترح فرنسي أميركي لوقف النار بين إسرائيل وحزب الله…
عباس يُطالب بأن تمارس السلطة الفلسطينية ولايتها الكاملة على غزة وجميع…
إسرائيل تواصل الغارات على مناطق مختلفة من لبنان ونتنياهو…
مساعدات عسكرية أميركية جديدة لإسرائيل تهدف لدعم الجهود الحربية…

اخر الاخبار

المغرب وكازاخستان يُوقعان على اتفاقية الإعفاء المتبادل من التأشيرة
وزير الخارجية المغربي يُجري مباحثات في نيويورك مع نظيره…
عزيز أخنوش يُؤكد أن إطلاق إستراتيجية المغرب الرقمي 2030…
عبد اللطيف حموشي يُوقع مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الأمني…

فن وموسيقى

منال بنشليخة تحتل الترند المغربي بثلاث أغاني من ألبوم "قلب…
إيمان العاصي تتألق في أولى بطولاتها المطلقة "برغم القانون"…
حميد الشاعري يتنازل عن بصمة صوته لتقديم أغانٍ جديدة…
احتفاء بفيلم "رحلة 404" لمنى زكي عقب ترشحه للأوسكار

أخبار النجوم

سمية الخشاب تكشف عن موقفها من المشاركة في موسم…
كندة علوش تعود للدراما بعد غياب 3 سنوات بـ…
حمادة هلال يكشف حقيقة مشاركة مي عز الدين في…
نيللي كريم تعيش حالة من النشاط الفني على المستوى…

رياضة

المغربي ياسين بونو ضمن قائمة أغلى 10 حراس مرمى…
حكيم زياش يحذف تدوينته المنتقدة للحكومة المغربية
حكيم زياش ينتقد المغرب والدول التي تدعم الإبادة الجماعية…
هاري كين وجريزمان يتنافسان على جائزة لاعب الجولة في…

صحة وتغذية

ممارسة الرياضة في عطلات نهاية الأسبوع بُقلل خطر الإصابة…
علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات
دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ
التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة…

الأخبار الأكثر قراءة

أوكرانيا تُعلن قصف جسر ثانٍ في كورسك وتحبط هجوما…
وفد إسرائيلي يتوجه إلى القاهرة تزامناً مع زيارة بلينكن…
حماس تكشف تفاصيل المقترح الأميركي الجديد المقدم إلى مفاوضات…
قصف إسرائيلي على الزوايدة وحماس تصف حديث بايدن عن…
هجوم صاروخي مكثف من لبنان تجاه "الجليل الأعلى" وحزب…