الرئيسية » أخبار محلية وعربية وعالمية
حسن روحاني المرشح لانتخابات الرئاسة الإيرانية هذا العام

طهران ـ مهدي موسوي

كشف محللون سياسيون أن المرشح لانتخابات الرئاسة الإيرانية المقبلة حسن روحاني قد يكون مؤهلاً لأن يكون الرئيس الإيراني الذي يمكن أن يقود إيران نحو انفراجة وحل دبلوماسي للأزمة النووية الإيرانية مع الغرب، باعتباره من المحافظين العمليين، كما أنه أحد العالمين ببواطن الأمور داخل النظام الإسلامي الإيراني. وذكرت صحيفة "غارديان" البريطانية أن حسن روحاني سبق وأن شارك في المفاوضات النووية الإيرانية الأوروبية، حيث كان يقود الوفد الإيراني خلال الفترة من العام 2003 وحتى العام 2005، وكانت إيران خلال تلك الفترة أقرب ما تكون للتوصل إلى اتفاق دبلوماسي مع الغرب، وذلك منذ قيام الثورة الإسلامية العام 1979.
ويتردد الآن السؤال الذي يطرحه المحللون بعد مرور ما يقرب من عشر سنوات على ذلك وهو: هل يمكن لروحاني في حالة توليه الرئاسة أن يقود إيران إلى حل دبلوماسي يخفف عنها قسوة العقوبات، ويجنبها هجومًا عسكريًا أميركيا أو إسرائيليًا؟
وتقول الصحيفة "إنه إذا ما أريد له أن يفوز بانتخابات الرئاسة فإنه في حاجة إلى إقناع الناخبين بأنه رجل المستقبل وليس رجل الماضي".
وتضيف "غارديان" أنه "يحتاج من أجل التوصل إلى تسوية مع الغرب بشأن البرنامج النووي الإيراني إلى النجاح في ما فشل فيه من قبل، وهو التقريب بين الزعامة الإيرانية الدينية والقوى الغربية التي يتمثل هدفها الرئيسي - كما يعتقد الكثير من الإيرانيين- في الإطاحة بالنظام الإسلامي في إيران".
وتشير الصحيفة إلى أنه ربما يكون روحاني، 64 سنة، هو المؤهل والأنسب للقيام بهذه المهمة، فهو من المحافظين العمليين، كما أنه أحد العالمين ببواطن الأمور داخل النظام الإسلامي الإيراني.
وتستعرض الصحيفة نشأته وتطور تاريخه السياسي قبل وبعد الثورة الإسلامية في إيران، وحصوله على درجة الدكتوراه في غلاسكو خلال فترة السبعينات، كما كان في السنة الأخيرة من الحرب العراقية الإيرانية التي استغرقت ثماني سنوات يشغل منصب نائب القائد الحربي آنذاك والرئيس الإيراني الأسبق علي أكبر هاشمي رافسنجاني.
ويعتقد كلاهما بأهمية الحوار مع الولايات المتحدة من أجل مصلحة إيران، كما أن اثنين من أبناء رافسنجاني حضروا المؤتمر الصحافي الذي أعلن فيه روحاني ترشحه لمنصب الرئاسة.
ويحظى روحاني - كذلك- بثقة آية الله علي خاميني، كما شغل منصب رئيس مجلس الأمن القومي الأعلى العام 1989، ثم تولى قيادة المفاوضات مع الجانب الأوروبي العام 2003 بشأن البرنامج النووي وذلك حتى العام 2005، حيث تم استبعاده بعد فوز أحمدي نجاد برئاسة إيران آنذاك.
واستطاعت إيران منذ تلك اللحظة وحتى الآن - أي على مدار ثمانية أعوام- تطوير برنامجها النووي، ولكن الثمن كان باهظًا بسبب العقوبات الدولية القاسية التي تتعرض لها الآن.
ويرى أصحاب النزعة العملية في إيران أن النظام الإيراني فشل في إدارة السياسية الخارجية، ويحظى روحاني باحترام الشارع الإيراني بسبب اجتهاده الصارم، كما يحظى بإعجاب الأوروبيين من خلال التعامل معه أثناء توليه قيادة وفد المفاوضات النووية.
ويبقى السؤال هو: هل يستطيع أن يفوز ف يانتخابات الرئاسة؟ وتقول الإجابة إنه يواجه تحديات عدة ولكن إستراتيجيته في الانتخابات المقبلة ستتمثل في ثلاثة محاور: الأول في قيامه بتقديم نفسه كرئيس كفء صاحب منهج تكنوقراطي في التعامل مع الاقتصاد الذي يعاني حاليًا، وقد يلجأ روحاني إلى شعار "الشعب يريد نظامًا جديدًا من خلال التوحد والإجماع، وجذب المخلصين وأصحاب الكفاءات من أفراد الشعب".
أما المحور الثاني فيتمثل في قيامه باستغلال الصلة بين حالة الاقتصاد والبرنامج النووي الإيراني.
وأعلن روحاني في مقابلة حديثة أن الإستراتيجية النووية يتحمل مسؤوليتها خاميني، ولكن الحكومة يمكن أن تؤثر على التكتيكات وطريقة تنفيذ تلك الإستراتيجية، ولا يرغب روحاني في طرح تلك الإستراتيجية كموضوع انتخابي، ولهذا فهو يمكن أن يرسم لنفسه صورة تحظى بتقدير الأطراف كافة.
ويسعى روحاني من خلال المحور الثالث إلى الحصول على تأييد الإصلاحيين الذين قد يقاطعون الانتخابات، وهذا يفسر دعوته إلى ميثاق حقوق وحرية التعبير والفكر والنقاش.
وانتقد روحاني سياسة إيران الخارجية الحالية، وقال إن علاقات إيران مع الكثير من الدول في أدنى مستوى لها على المستويين السياسي والاقتصادي.
وعن أسلوبه في التعامل مع الناخب الإيراني أعرب أحد المحللين في طهران عن شكوكه في إمكان حصوله على تأييد الناخب لكونه منقطع الصلة بالجماهير، ومع ذلك فإن الناخب الإيراني سريع التقلب.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

إسرائيل تُعلن رسمياً اغتيال حسن نصرالله وعلي كركي في…
الجيش الإسرائيلي يشنّ غارات على مباني لحزب الله يخزن…
بايدن يُوجه وزارة الدفاع الأميركية إلى تقييم وتعديل وضع…
إسرائيل تحدّد قصف مبان سكنية في الضاحية الجنوبية و…
إسرائيل تُؤكد علي وجود "نصر الله" في أثناء قصّفها…

اخر الاخبار

دول الساحل تُشيد بالمبادرة الدولية للملك محمد السادس من…
ناصر بوريطة يجتمع في نيويورك مع من وزراء أفارقة…
مغاربة من مشارب مختلفة تُندد باغتيال إسرائيل لحسن نصر…
نائبة رئيس حزب الشعب الأوروبي يؤكد أن المغرب شريك…

فن وموسيقى

شيرين عبدالوهاب تساند بيروت على طريقتها وتعيد نشر أغنيتها…
يحيى الفخراني يُعيد تقديم مسرحية "الملك لير" للمرة الثالثة…
منال بنشليخة تحتل الترند المغربي بثلاث أغاني من ألبوم "قلب…
إيمان العاصي تتألق في أولى بطولاتها المطلقة "برغم القانون"…

أخبار النجوم

محمود حميدة يخرج عن صمته ويتحدث عن أزمة فيلم…
شيرين عبد الوهاب وشمس الكويتية تغنيّان من أجل لبنان
سمية الخشاب تكشف عن موقفها من المشاركة في موسم…
كندة علوش تعود للدراما بعد غياب 3 سنوات بـ…

رياضة

المغربي ياسين بونو ضمن قائمة أغلى 10 حراس مرمى…
حكيم زياش يحذف تدوينته المنتقدة للحكومة المغربية
حكيم زياش ينتقد المغرب والدول التي تدعم الإبادة الجماعية…
هاري كين وجريزمان يتنافسان على جائزة لاعب الجولة في…

صحة وتغذية

الكشف عن نظام "مايند" الغذائي لحل مشاكل التركيز والذاكرة…
ممارسة الرياضة في عطلات نهاية الأسبوع بُقلل خطر الإصابة…
علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات
دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ

الأخبار الأكثر قراءة

بايدن يكثف الهجوم على ترامب ويدعو لانتخاب هاريس خلال…
اشتباكات بين الشرطة الأميركية ومحتجين مؤيدين لفلسطينيين بعد اختراق…
ترمب يتهّم هاريس بالشيوعية ويتوقع أن تكون هزيمتها في…
إسرائيل ترغب في الإحتفاظ بالسيطرة على ممر فيلادلفيا وحماس…
بايدن يُؤجل خطاب الوداع المُبكر أمام مؤتمر الحزب الديمقراطي…