الرئيسية » أخبار الرياضة المغربية والعربية والعالمية
فرحة لاعبي المتخب الأسترالي بالتأهل لنهائيات كأس العالم

سيدني - ريتا مهنا

حسم المنتخب الأسترالي تأهله إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2014 بالبرازيل، للمرة الرابعة في تاريخه، والثالثة على التوالي، وحجز البطاقة الثانية في القارة الآسيوية بعد اليابان، بتغلبه بصعوبة على ضيفه منتخب العراق بهدف وحيد، في اللقاء الذي جمع بينهما الثلاثاء على الاستاد الأوليمبي في سيدني، في ختام منافسات المجموعة الثانية من التصفيات الآسيوية.
أحرز هدف التأهل لأستراليا المهاجم البديل جوش كيندي في الدقيقة 83 من زمن اللقاء، بعد أداء رجولي وإستبسال من لاعبي المنتخب العراقي الذين خاضوا هذه المواجهة في ظل غياب عدد من أصحاب الخبرة، وعلى الرغم من أن نتيجة المباراة لم تكن تعني أسود الرافدين كثيرا، لضياع أمله في التأهل ، إلا أن النتيجة كانت تعني الكثير لمنتخبي عمان والأردن اللذين سيلتقيا الثلاثاء في مواجهة حاسمة ومصيرية.
بهذه النتيجة رفع منتخب (الكانغارو) رصيده إلى 13 نقطة في المركز الثاني خلف اليابان التي أنهت مبارياتها في المركز الأول برصيد 17 نقطة، وترك صراع المركز الثالث بين منتخبي عمان والأردن قائما حتى موعد اللقاء الذي يجمع المنتخبين مساء الثلاثاء، لتحديد الفريق المتأهل إلى الملحق الأخير من التصفيات، والذي سيواجه فيه ثالث المجموعة الأولى، والفائز سيتأهل لمواجهة خامس أميركا الجنوبية.
وسيكون فوز المنتخب العماني (9 نقاط) أو تعادله كافيا له لمواصلة المسيرة، في حين أن الفوز فقط للمنتخب الأردني ( 7 نقاط) هو الذي يدفعه لنيل هذه الفرصة.
جاءت المباراة متوسطة  المستوى، على الرغم من أهميتها  للمنتخب الأسترالي، في حين فرضت التغييرات الكثيرة على تشكيلة المنتخب العراقي نفسها على أداء الفريق، ومع ذلك قدم لاعبوه مستوى أكثر من متميز وظل متماسكا حتى ما قبل نهاية المباراة بسبع دقائق.
 نجح المنتخب الأسترالي في فرض سيطرته على معظم مجريات الشوط الأول، الذي انتهى سلبيا، إلا أن الثلث الأخير نحو مرمى نور صبري حارس المنتخب العراقي ظل أبيا على مهاجميه.
في الوقت الذي شكلت تغييرات أسود الرافدين دافعا أمام مدربه الصربي فلاديمير بيتروفيتش، إلى تعزيز قدراته الدفاعية على حساب الشق الهجومي، في محاولة لتوديع التصفيات بشكل طيب، ومحاولة تقديم هدية للمنتخبين العربيين الأخرين عمان والأردن.
 وعلى مدار ما يقرب من 45 دقيقة لم تكن هناك فرص خطيرة على المرميين، باستثناء بعض المحاولات البسيطة من أصحاب الأرض خاصة عن طريق الأطراف والكرات العرضية، إلا أن الدفاع العراقي بقيادة المتألق أحمد إبراهيم ومن خلفه نور صبري حال دون ذلك.
 ويحسب للمنتخب العراقي – في ظل غياب عدد من أبرز لاعبيه – أدائه الدفاعي المتميز خلال هذا الشوط ، والروح المعنوية الطيبة للاعبين على الرغم من فقدان الأمل في التأهل.
 تطور أداء المنتخب العراقي في الشوط الثاني بشكل إيجابي واضح، وبدأ الشكل  الهجومي ينال حيز من أداء الفريق، مع الاستمرار في التوازن الدفاعي ومراقبة مفاتيح لعب استراليا التي تبحث عن المساحات.
وكشف  سيف سلمان عن رغبات العراق الهجومية في أول دقيقتين، ويسدد أول كرة خطيرة نحو مرمى مارك شفارتسر حارس مرمى أستراليا، يتصدى لها الأخير بثبات.
تخلى المنتخب الأسترالي عن إستراتيجيته الهجومية في ظل الثبات والتماسك الدفاعي العراقي، وحاول الاعتماد على التسديدات القوية من خارج منطقة الجزاء ولكن كل الكرات طاشت بعيدا إما لاستبسال المدافعين أو لتألق صبري.
مع مرور الوقت دون أهداف توترت أعصاب المنتخب الأسترالي، في الوقت الذي زادت فيه ثقة نجوم المنتخب العراقي ورغبتهم أكثر في تحقيق نتيجة طيبة تجسد الجهد المبذول منهم.
 يدفع الألماني أوسيك مدرب المنتخب الأسترالي بكل أوراقه المتاحة قبل نهاية المباراة بعشرة لاعبين، مشددا من ضغطه الرهيب على ضيفه داخل منطقة الجزاء، وأخيرا تنجح المحاولات في هز الشباك العراقية من عرضية متقنة من بريشيانو إلى البديل جوش كيندي الغير مراقب الذي يرتقي لها ويسددها بسهولة على يسار نور صبري محرزا هدف التقدم - والتأهل- لأستراليا في الدقيقة 83.
حاول المنتخب العراقي في الدقائق الأخيرة تعديل النتيجة، ولكن قلة خبرة لاعبيه وارتفاع معنويات المنتخب الأسترالي حالت دون ذلك لتنتهي المباراة بتأهل أستراليا إلى مونديال البرازيل كثاني منتخب آسيوي بعد اليابان أول المتأهلين.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

منتخب تونس يحقق فوزًا ثمينًا على غامبيا في تصفيات…
المنتخب المغربي يُواجه إفريقيا الوسطى يومي 7 و15 أكتوبر…
بداية قوية لمنتخبي مصر والمغرب في تصفيات أمم أفريقيا
منتخب المغرب يواجه الغابون في افتتاح مشواره بتصفيات أمم…
منتخب الجزائر يهزم غينيا الاستوائية في تصفيات أمم أفريقيا

اخر الاخبار

ترامب يرفض عرضاً من هاريس لمناظرة ثانية ويقول فات…
فاطمة الزهراء المنصوري تُؤكد أن الذين حاولوا الهجرة الجماعية…
البحرية الملكية تُحبط محاولة العشرات من المرشحين للهجرة السرية…
حزب الأصالة والمعاصرة يدعُو لتمديد صلاحية جواز السفر المغربي…

فن وموسيقى

حميد الشاعري يتنازل عن بصمة صوته لتقديم أغانٍ جديدة…
احتفاء بفيلم "رحلة 404" لمنى زكي عقب ترشحه للأوسكار
منى زكي تُعبر عن سعادتها الكبيرة بترشيح فيلمها "رحلة…
سميرة سعيد تؤكد أن ألبوم قويني بيك من أحلى…

أخبار النجوم

فيلم نادر يكشف سراً عن منى زكي
أشرف عبد الباقي يكشف أسباب ابتعاده عن السينما
حميد الشاعري يتنازل عن بصمة صوته لتقديم أغانٍ جديدة…
الفنان عمرو دياب يتألّق عند سفح أهرامات الجيزة

رياضة

حكيم زياش يحذف تدوينته المنتقدة للحكومة المغربية
حكيم زياش ينتقد المغرب والدول التي تدعم الإبادة الجماعية…
هاري كين وجريزمان يتنافسان على جائزة لاعب الجولة في…
ميسي يعود للملاعب بعد غياب شهرين للإصابة

صحة وتغذية

دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ
التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة…
عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن
جدري القردة يُؤجل النسخة الرابعة من المؤتمر الدولي للصحة…

الأخبار الأكثر قراءة

باريس تختتم دورة الألعاب الأولمبية لعام 2024 بعرض نهائي…
استقبال حافل للمنتخب المغربي الأولمبي والبقالي وتندوفت لدى وصولهم…
لاعب المنتخب المصري للخماسي أحمد الجندي يتوج بالميدالية الذهبية…
براءة المصارع المصري كيشو من تهمة التحرش وعودته إلى…
الاتحاد الإفريقي يُشيد بتتويج المنتخب المغربي بالميدالية البرونزية خلال…