الرئيسية » آخر أخبار عالم السيارات
"تويوتا ميراي"

طوكيو ـ علي صيام

أصدرت شركة السيارات اليابانية العملاقة "تويتا"، أولى الكميات من السيارات التي تعمل بخلايا الوقود الهيدروجينية، للبيع في أضخم الأسواق العالمية، ومن المتوقع أن تكون "تويوتا ميراي" الأكثر قوة من طراز "برويس"، ولكن حتى الآن تعد الكميات المنتجة التي ستعرض في السوق قليلة.

وتراهن "تويوتا" على أنَّ طراز "ميراي" والذي يعني المستقبل في اللغة اليابانية، سيظهر كأول جيل قادم من السيارات الخضراء، وحتى يحدث ذلك، فإنَّ نجاح السيارة "برويس"ذات تكنولوجيا الهجين بالبنزين والكهرباء يقع في منتصف الطريق، على الرغم من أنها السيارة الأكثر مبيعًا في ولاية كاليفورونيا الأميركية.

وستطرح الشركة اليابانية سيارتها الجديدة "ميراي" للبيع في الأسواق اليابانية مطلع كانون الأول/ ديسمبر المقبل، وفي الولايات المتحدة وأوروبا في النصف الثاني من عام 2015، على أنَّ الإصدار الأول سيكون محدود، فقط 700 سيارة على المستوى العالمي، سيتم تصدير نحو 50 أو 100 سيارة إلى المملكة المتحدة وألمانيا والدنمارك.

وسيبلغ ثمن السيارة في اليابان 69 ألف دولار أميركي، أما في الولايات المتحدة 57.500 دولار، وأوروبا 66 ألف يورو، كما يمكن في أميركا تخفيض سعر السيارة إلى 4.500 دولار، نظرًا للدعم الحكومي، ولكن يقول المحللون إنَّه رغم الأسعار المرتفعة لـ"تويوتا"، لا تزال الشركة تخسر المال على كل سيارة.

وتمتلك السيارة الجديدة الكثير من المزايا التي تفوق السيارة الكهربائية، حيث يمكن للهيدروجين أن يعمل بشكل أقوى مع المركبات، حيث أنَّ لاعب كمال الأجسام السابق، أرنولد شوارزنيغر، عمل على تحويل سيارته "الهامر" الشهيرة إلى نظام العمل بالهيدروجين.

والمركبات التي تعمل بخلايا الوقود لديها مجموعة أطول، ولكن "تويوتا" توضح أنَّ "ميراي" يمكن تشغيلها على نحو 300 ميلًا على الهيدروجين المضغوط، مقارنة بنحو 75 ميلا للسيارات الكهربائية، وعلى عكس السيارات الكهربائية يمكن لـ"مراي" إعادة تزويدها بالوقود في دقائق من الهيدروجين المضغوط.

وفي حالة وقوع كارثة طبيعية أو حالة طوارئ أخرى تنتج السيارة كهرباء كافية للتشغيل تعمل لمدة أسبوع في المتوسط، ولكن يعترف المسؤولين التنفيذيين أن "ميراي" ستكون مختلفة وعملية بيعها أصعب من "بيروس"، حيث بالكاد توجد 12 محطة للهيدروجين في ولاية كاليفورنيا.

ولملء الفراغ، "تويوتا" مستعدة أن تقدم لعملائها الوقود مجانًا في كاليفورنيا لأشهر عدة، إن لم يكن لسنوات، فقد أعلنت شركة صناعة السيارات خطتها هذا الأسبوع مع شركة آير ليكيد، المنتج العالمي للهيدروجين، لتطوير محطات الوقود في الولايات قبل طرح السيارة في السوق في عام 2016.

وتؤكد أنها لا تزال مقتنعة بأنَّ السيارة هي الوحيدة التي تخفف من انبعاثات العوادم، وستزدهر في المستقبل، كما أنها تعتزم أن تصبح "ميراي" أول سيارة كاملة تعمل بخلايا وقود الهيدروجين بشكل كامل، حيث صرّح رئيس مجلس إدارة الشركة تاكيشي أوشيامادا، بأنَّ "بريوس كسرت الحواجز، وبالتالي فتكنولوجيا خلايا الهيدروجين في ميراي الجديدة ستفعل الشيء نفسه".

الشكل الخارجي للسيارة أكثر قوة بشكل ملحوظ من "بريوس"، وأيضًا أكثر هدوءًا، باستثناء الأزيز عالي النبرة على التسريع، المقعد الأمامي للسيارة واسع، ولكن في المقعد الخلفي يمكن لشخصين فقط الجلوس به، حيث ينقسم من قبل وحدة كبيرة، لوحة أجهزة القياس ثلاثية الأبعاد تجمعها شاشة باللمس وغيرها من الضوابط.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

الرينو الجديدة تكشف مستوى أداء. سائقيها و عاداتهم السيئة…
قطاع السيارات بالمغرب يٌسجل ارتفاع نسبته 1,06 في المائة…
"سير" السعودية توقع عقدًا للتعاون مع "هيونداي" الكورية الجنوبية
المغرب يٌكرس ريادته القارية باحتضانه أول مركز تجريبي للسيارات…
هولكينبيرج سينافس لصالح أودي في سباق "فورمولا 1 "…

اخر الاخبار

الحكومة المغربية تُباشر إصلاحات هيكلية في مهام المؤسسات والمقاولات…
انتخاب المغرب عضواً في مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة…
الولايات المتحدة تُؤكد علي حق إسرائيل في الدفاع عن…
المدير العام للأمن الوطني في المغرب يُجري زيارة عمل…

فن وموسيقى

احتفاء بفيلم "رحلة 404" لمنى زكي عقب ترشحه للأوسكار
منى زكي تُعبر عن سعادتها الكبيرة بترشيح فيلمها "رحلة…
سميرة سعيد تؤكد أن ألبوم قويني بيك من أحلى…
ظافر العابدين يبدء ثالث تجاربه في الإخراج بفيلم صوفيا…

أخبار النجوم

الفنان عمرو دياب يتألّق عند سفح أهرامات الجيزة
أحمد رزق يتعاقد على مسلسل «سيد الناس» رمضان 2025
مي عمر تردّ على انتقادات عملها مع زوجها محمد…
شيرين عبد الوهاب تعلن تفاصيل جديدة عن أزمتها مع…

رياضة

هاري كين وجريزمان يتنافسان على جائزة لاعب الجولة في…
ميسي يعود للملاعب بعد غياب شهرين للإصابة
انتخاب عادل هالا رئيساً جديداً لنادي الرجاء الرياضي لمدة…
مبابي في قلب حرب باردة داخل المنتخب الفرنسي

صحة وتغذية

التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة…
عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن
جدري القردة يُؤجل النسخة الرابعة من المؤتمر الدولي للصحة…
"ارتفاع مقلق" بوفيات جدري القردة خلال أسبوع واحد

الأخبار الأكثر قراءة

كيا تُطلق سيارتها EV3 الجديدة المُصنفة ضمن الموديلات الرياضية…
سوزوكي اليابانية تُعلن عن تزويد الموديل الأساسي من سيارتها…
أبرز الفروق بين رینو تالیانت ومُنافستها هيونداي إلنترا AD…