الرئيسية » تحقيقات وأخبار
الأكاديمية المحلية للتربية والتعليم في مدينة فاس

فاس - حميد بنعبد الله

أشاد مدير الأكاديمية المحلية للتربية والتعليم في مدينة فاس المغربية محمد دالي بالجهود الجبارة التي تقوم بها الشرطة في ولاية أمن المدينة في محيط المؤسسات التعليمية في جهة فاس بولمان لاستتباب الأمن، والحيلولة دون انتشار الجريمة بمختلف أنواعها، بما في ذلك الاتجار في الممنوعات. وأكّد في معرض رده على أسئلة صحافيين في ندوة صحافية نظَّمَها لتقديم مستجدات العام المدرسي الجديد أن حماية أمن المؤسسة التعليمية أصبح ضمن اهتمامات الأمن الولائي في المنطقة، مبرزًا الدعم اللامحدود لوالي الأمن (مدير الأمن) في المدينة والمصالح الأمنية والسلطات الإدارية.
وثمَّن في السياق ذاته التعبئة الشاملة والتعاون المثمر بين الأكاديمية  المحلية للتربية والتعليم ومصالح الأمن في ولاية فاس، خاصة في ما يتعلق بحماية محيط المؤسسات التعليمية، وتنقية فضاءاتها المجاورة من كل مظاهر الانحراف، وحماية أسرة التربية والتعليم وضمان سلامتها البدنية.
واستعرض في الندوة الصحافية المنظمة في المركز المحلي للتعليم المستمر، سلسلة اللقاءات التواصلية، وأنشطة السلامة الطرقية، التي تنظمها المؤسسات التعليمية في مختلف الإدارات التابعة للأكاديمية، مشيدًا بمستوى التعاون القائم والتنسيق المحكم بين المصالح الأمنية وإدارات التعليم في المنطفةة.
وأبرز في حضور عمداء وضباط للأمن الولائي أهداف مختلف الأجهزة الأمنية المنظمة في محيط المؤسسات التعليمية، وغاياتها، مشيرًا إلى انطلاق تعيين الفوج الأول من الشرطة المدرسية في إعدادية الأمل، في حفل حضره ضابط الأمن في القيادة العليا للهيئات الحضرية في المدينة إدريس الموساوي.
واستعرض مدير الأكاديمية المحلية للتربية والتعليم في مدينة فاس الخدمات الأمنية  المتعددة الجوانب التي توفرها المصالح الأمنية للأكاديمية ومصالحها، بتسهيل تطبيق التلاميذ وتأهيلهم لاجتياز اختبارات البكالوريا، أو بحراسة مراكز اختبارات هذه الأخيرة، وجميع الامتحانات الإشهادية.
ودعا في هذه المناسبة إلى انخراط الكل من خلال تواصل مستمر ولقاءات مفتوحة ليسود الاطمئنان محيط المؤسسات التعليمية، مؤكدًا على أهمية اللقاءات التواصلية المستمرة بين قطاعي الأمن والتعليم حتى يساهم الجميع في توفير فضاء مطمئن، وذلك في إطار الوعي الكامل بهذا القطاع وحيويته، للحد من الظواهر والسلوكات الشائنة التي قد تعتريه.
وتطرق إلى الأدوار التربويـة المنوطة بالمؤسسة التعليمية، والتي تتطلب حماية لمختلف عناصرها، وعلى رأسهم المتعلمون والأساتذة والبنايـات والتجهيزات التعليمية، إضافة إلى تأمين محيط المؤسسة، منوهًا في الوقت ذاته بالأدوار والجهود المبذولة من قِبل المصالح الأمنية، ليس من قبيل توفير الأجواء الأمنية الضرورية داخل المؤسسات التعليمية ومحيطها وتنقيتها من بعض الشوائب فحسب، بل تطهيرها من بعض المظاهر المسيئة، وحماية الكوادر التربوية والتلاميذ من مختلف الاعتداءات.
وأبرزت نائبة الوزارة في مدينة فاس فائزة السباعي وجود تنسيق بين الإدارة ومصالح ولاية الأمن من أجل تنزيل خطة أمنية تروم توفير الحماية الأمنية في هذه المؤسسات ومحيطها من تنظيم ضباط من الأمن الوطني وفق برنامج محدد سيتم تنزيله، بتنسيق مع مصالح الإدارةة لتأمين جميع المؤسسات التعليمية بمختلف مراحلها ومحيطها من مختلف الظواهر الشائنة.            
وأشادت بالمجهودات القيّمة التي تقوم بها فرق الأمن الإقليمي في مدينة فاس، لكي يستتب الأمن في محيط المؤسسات التعليمية بمختلف أنواعها، خاصة المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية، فيما تضمن اللقاء التوجيهات المقدمة في المناسبة، حملة توعوية توجيهية تساعد التلاميذ على فهم الدور المنوط بهم تربويًا، وجعلهم في قلب الحدث.
وحضر هذا اللقاء مجموعة من ضباط الأمن بينهم ضابط الأمن ممتاز علوي إبراهيمي هشامي، وعميد الشرطة كمال المدرب، ونائب رئيس المنطقة الأمنية في فاس المدينة راغب سليم، والشرطية لبانة أوس، وقائد الملحقة الإدارية في حي باب الفتوح، إلى جانب هيئات لمنظمات وفاعلين.
وأوضح المحاضرون لتلاميذ الفوج الأول من الشرطة المدرسية الغاية من هذه المبادرة التي تأتي لإشاعة الأمن، ومحاربة العنف داخل وخارج المؤسسة التعليمية، وجعل التلميذ يتحمل المسؤولية، ويتقاسم عملاً تشاركيًا مع كل فعاليات المؤسسة، على غرار تجربة سابقة دشّنتها إعدادية قاسم أمين.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

أطفال غزة بلا مدارس مع بدء العام الدراسي الجديد…
وزارة التعليم العالي في المغرب تكشف نسب متدنية للمشاركة…
بنموسى يتفقد تطور برنامج تأهيل المؤسسات التعليمية المتضررة من…
الجامعات الأميركية تتصدّر تصنيف شنغهاي لأفضل مؤسسات التعليم العالي…
الجامعات البريطانية تواجه أزمة مالية تجبرها على إلغاء الوظائف…

اخر الاخبار

الملك محمد السادس يُهنئ مارك روته بمناسبة توليه منصب…
نزار بركة يكشف عن لائحة أعضاء اللجنة التنفيذية الجديدة…
سفير بكين في الرباط يؤكد أن الصين تعي أهمية…
هولندا تُجدد تشبثها الراسخ بالشراكة الاستراتيجية بين الاتحاد الأوروبي…

فن وموسيقى

مصطفى شعبان يُعيد تعاونه مع نجوم "المعلم" ويقدم "حكيم…
شيرين عبدالوهاب تساند بيروت على طريقتها وتعيد نشر أغنيتها…
يحيى الفخراني يُعيد تقديم مسرحية "الملك لير" للمرة الثالثة…
منال بنشليخة تحتل الترند المغربي بثلاث أغاني من ألبوم "قلب…

أخبار النجوم

ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»
أحمد مكي يخوض تجربة جديدة في رمضان
ماجدة الرومي تُعلق على الهجوم الذي يتعرض عليه جنوب…
ماغي بوغصن تُطلق مبادرة لدعم النازحين في لبنان

رياضة

وليد الركراكي يكشف أسباب عدم استدعاء حكيم زياش إلى…
الإعلان عن قوائم المرشحين لجوائز الأفضل في آسيا 2023
الفيفا يكشف عن الملاعب المستضيفة لكأس العالم للأندية 2025
المغربي ياسين بونو ضمن قائمة أغلى 10 حراس مرمى…

صحة وتغذية

نزيف الأنف لدى الأطفال قد يكون من أعراض سرطان…
العنب الغامق يُطيل متوسط عمر الإنسان ويمنع تطور الأورام…
الكشف عن نظام "مايند" الغذائي لحل مشاكل التركيز والذاكرة…
ممارسة الرياضة في عطلات نهاية الأسبوع بُقلل خطر الإصابة…

الأخبار الأكثر قراءة

الجامعات الأميركية تتصدّر تصنيف شنغهاي لأفضل مؤسسات التعليم العالي…