الرئيسية » تحقيقات وأخبار بيئية
فاكهة الأفوكادو

الرباط - كمال العلمي

لا تبدو لغة التقارير الدولية الأخيرة عن الوضعية المائية بالمملكة المغربية “سارة”؛ فالإجهاد المائي بلغ مستويات “عالية” في وقت يستمر فيه “إنتاج وتصدير فواكه معروفة باستهلاكها المهول للمياه، على غرار فاكهة الأفوكادو التي بلغت صادرات المغرب منها مستويات قياسية في السنوات الست الماضية”.

ومع موجة الحر التي يشهدها المغرب على غرار دول العالم، ازدادت نسبة الإجهاد المائي، إذ ” تبخر ما يفوق 800 مليون متر مكعب من الماء”، ما يؤدي، وفق المعطيات الرسمية لوزارة التجهيز والماء، إلى “تراجع ملحوظ في نسب ملء السدود”.

أمام ذلك، تطمح السلطات الرسمية إلى “تسريع استراتيجية تحلية مياه البحر”، إذ أعلن المغرب، خلال هذا الأسبوع، عن “تأمين 40 مليون متر مكعب من مياه التحلية بكل من آسفي والجديدة”.

مستقبل خطير
مصطفى عيسات، خبير في المجال المائي والبيئي، يرى أن “هاته التقارير تؤكد أننا مقبلون على مرحلة إجهاد مائي خطرة، خاصة وأن الحقينة الإجمالية للسدود تبلغ ما يزيد عن 16 مليار متر مكعب غير أن نسبة ملئها لا تتعدى خمسة مليارات متر مكعب (الثلث)”.

وأورد عيسات، في تصريح، أن “المغرب يعيش أزمة إجهاد مائي نظرا للتقلبات المناخية، وكذا استمرار موجات الجفاف، فضلا عن التطور الديموغرافي الذي يزيد من الطلب على المياه”.

وأضاف الخبير في المجال المائي والبيئي أن “هذا الأمر دفع بالعاهل المغربي إلى تسريع إنجاز الأوراش المائية، خاصة الربط المائي أو الطرق السيارة المائية ومحطات تحلية المياه، التي عرفت تأخرا يصل إلى عشر سنوات”.وزاد أن “المناطق الجنوبية من المملكة عرفت استنزافا خطيرا للمياه نتيجة بعض الزراعات المكلفة، خاصة البطيخ والأفوكادو، التي جعلتنا نصدر ثروتنا المائية إلى الخارج”.

وتابع شارحا بأن وزارة “الداخلية المغربية منعت زراعة البطيخ في المناطق الجنوبية، وذلك وعيا منها بخطورة هاته الفواكه على الأمن المائي المغربي”.ولفت المتحدث ذاته إلى أن “تحلية المياه هي من الحلول الواقعية لتجاوز الوضعية الحالية، خاصة وأننا مطالبون بتوفير مليارات الأمتار المكعبة من المياه في السنوات الخمس المقبلة تلبية للطلب المتزايد”.

وشدد عيسات على أن “التوجه إلى الطاقات النظيفة والبحث عن موارد مائية جديدة، هو المطلب الحالي لأي دولة في العالم، لأن عكس ذلك يضع مستقبلنا في خطر، خاصة وأن العالم مقبل على حروب للمياه”، مبينا في الوقت ذاته أن “المغرب أيضا ملزم بتغيير استراتيجيته في تصدير الأفوكادو، عبر تغيير النظرة الزراعية، وإعطاء الأولوية للزراعات غير المستنزفة للمياه”.

سياسة جديدة
من جانبه، سجل خبير بيئي ومناخي رئيس “جمعية المنارات الإيكولوجية من أجل التنمية والمناخ”، أن “الوضعية المائية حاليا خطرة نتيجة الاستنزاف المهول للفرشة المائية بفعل التغير المناخي والزراعات المستنزفة”.

وأضاف المتحدث، أن “زراعة الأفوكادو تشكل فيروسا خطرا للفرشة المائية، لأنها لا تراعي بتاتا حجم الإجهاد المائي الذي وصلنا إليه، وتتواصل بقوة، خاصة في منطقة الغرب”.

وأورد الخبير البيئي ذاته أنه “على الرغم من توفر منطقة الغرب على فرشة مائية قوية وتساقطات مطرية منتظمة، إلا أن زراعة الأفوكادو تشكل تهديدا حقيقيا للوضع المائي في المستقبل”.

واستطرد المتحدث عينه بأن “الدليل على هذا الأمر هو ما وصلت إليه منطقة سوس، التي تعيش على وقع استنزاف مطلق للفرشة المائية، ما استدعى التوجه نحو مياه البحر من خلال عملية التحلية”.وشدد بنرامل على أن “العبرة أيضا توجد في الجنوب الإسباني والبرتغال، وهما منطقتان عانتا كثيرا من صادرات الأفوكادو قبل أن تتحرك السلطات لوقف ذلك”.

وخلص المصرح إلى أن “السلطات المغربية ملزمة بالتوجه إلى زراعات غير مستنزفة للمياه، وذلك من خلال استراتيجية مشتركة تبين للمستثمرين في هذا المجال الخطر الحقيقي الذي بات يهدد مستقبل المغاربة”.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الجفاف يؤثر سلباً على صادرات المغرب من الحوامض نحو الولايات المتحدة الأميركية

صادرات "الأفوكادو" المغربي إلى ألمانيا تصل إلى أعلى مستوى لها

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

20 محطة لقياس مؤشرات جودة الهواء في أماكن بموسم…
80 % من سكان باريس معرضون للتلوث البيئي والضوضاء
صديقي يقوم بزيارة ميدانية للاطلاع على تقدم المخططات الفلاحية…
المغرب يُصدر أزيد من 650 ألف طن من الطماطم…
شركة بريطانية تٌعلن عن اكتشافات هامة للغاز الطبيعي في…

اخر الاخبار

الملك محمد السادس يُهنئ ولد الشيخ الغزواني بمناسبة إعادة…
الحكومة المغربية تُخصص 79 مليار درهم لتنزيل الحوار الاجتماعي…
غلاء تذاكر العبور يفسّد حلم العودة إلى الوطن علي…
المجلس الوطني لحقوق الإنسان يٌقدم تقريره السنوي الذي يقيّم…

فن وموسيقى

محمد رمضان يتراجع عن اعتذاره عن إحياء حفله في…
سميرة سعيد تُشيد بمكانة الأغنية المغربية وتعد جمهور موازين…
سعد لمجرد يؤكد عشقه للأغاني الاستعراضية ورغبته في مشاركة…
أحمد سعد يُؤكد أن الغناء في المغرب هو نجاح…

أخبار النجوم

محمد رمضان يكشف سبب غيابه عن موسم دراما رمضان…
تكريم ليلى علوي وغادة عادل باحتفالات مركز راشد لأصحاب…
نيللي كريم تشارك هنيدي بطولة فيلم «الإسترليني»
محمد رمضان يكشف عن تقديم عمل درامي مغربي

رياضة

المغربي عبد الرزاق حمد الله يُعزز صفوف التعاون السعودي
المملكة المغربية تٌنافس الملف الإسباني على احتضان المباراة النهائية…
كريستيانو رونالدو يُحقق أسوأ رقم في مسيرته الدولية
أزمة في المنتخب الفرنسي بسبب قناع مبابي

صحة وتغذية

قائمة تضم 14 فاكهة توفر أعلى وأقل كمية من…
اكتشاف جديد يمهد الطريق لعلاج مرض السكري النوع الثاني…
فوائد واضرار الأشعة فوق البنفسجية وكيفية الحماية منها
وزارة الصحة المغربية تٌعلن عن تسجيل 19 حالة إصابة…

الأخبار الأكثر قراءة

شركة بريطانية تٌعلن عن اكتشافات هامة للغاز الطبيعي في…
الحمم البركانية الباردة والفيضانات تخلف 41 قتيلاً في سومطرة…
العاملات الموسميات المغربيات في حقول الفراولة الإسبانية يتصدرن قوائم…
وزير التجهيز والماء المغربي يٌصرح أن 64 في المائة…
لقاء تواصلي يسلط الضوء على الزراعة الحافظة بالملتقى الدولي…