الرئيسية » أفلام
لمهرجان العالمي للسينما

الداخلة - واج

خصصت السهرة الثانية للمهرجان العالمي للسينما بالصحراء الغربية بمخيم الداخلة للاجئين الصحراويين، وللصحراء الغربية وقضيتها، حيث عرض، امس الخميس، الفيلم الوثائقي القصير "جذور وصخب" والوثائقي الطويل "أكلام لغن الصحراوي" (لكنه يتكلم بالبيت الصحراوي).
ويتناول "جذور وصخب" الذي أنتجه أبابا حميدة حافظ، القضية الصحراوية من خلال شباب الصحراء المهاجرين، والذين لم يعرفوا الصحراء الغربية لا وطنا محتلا ولا من خلال مخيمات اللاجئين، وهو فليم من إنتاج اسباني في 20 دقيقة.
ويعمد "جذور وصخب" إلى إظهار مدى تعلق هؤلاء الشباب بالوطن الأصلي وتحينه لحظة الاستقلال للعودة والمساهمة في الوطن، كما ردد شباب المهجر الاسباني، الذين ارتدوا لباسهم التقليدي.
ويتوقف الفيلم عند عبارات صارمة تصدر عن الشباب الذين التقاهم المخرج "سعد حبار نجدة" على غرار "الصحراويون موجودون بأرض أو دونها" التي رددها شاب، كما أكد الشباب أنهم يشاركون في أي حركة تخدم قضيتهم بعيدا عن وطنهم المحتل.
الفيلم اعتمد على صور مقربة "بورتريهات" للمهاجرين الصحراويين الذين يمثل وجودهم في اسبانيا تفوقا ونجاحا، حيث حققوا اندماجا جيدا في المجتمع الاسباني دون أن يلتفتوا عن القضية الأم أو يتنكروا لهويتهم الصحراوية.
ويحاول كل شاب أن يقدم ما بوسعه عبر الفضاء الذي ينشط فيه، ويسعى لتكثيف الدعم والتعريف بالقضية ضمن تلك الأوساط التي ينشط فيها، وينتهي الفيلم على كثير من الأمل الذي تبرزه الكاميرا من خلال نظرات وابتسامات الشباب اليافع.
في النصف الثاني من السهرة السينمائية بمخيم الداخلة للاجئين الصحراويين استمتع الحضور بفيلم نوعي تجاوز الخطاب المباشر عن القضية الصحراوية، حيث اتجه "أكلام لغن الصحراوي" (لكنه يتكلم بالبيت الصحراوي) نحو "الشعر الحساني" وغاص في عوالمه.
واستغرق الفيلم الوثائقي 90 دقيقة تناول عددا من أهم الشعراء الذين عرفتهم "القصيدة الحسانية"، واقترب من عوالمهم الشعرية مبرزا أهم المحطات التي مر بها الشعر الحساني خلال الاحتلال الاسباني والمغربي.
ويحيي الفيلم جانبا مميزا من التراث الثقافي والهوياتي الصحراوي، وهو من إنتاج مشترك اسباني صحراوي، وقد اعتبر مخرجه بوهية اواه أنه اقتراب من شعراء الحسانية من اجل جيل صحراوي يكتب الشعر بالاسبانية.
واعتمد الوثائقي على صور لمناظر بانورامية للصحراء الغربية، وسعى إلى تقريب الخطابات الشعرية من تلك المناظر وإسقاطها عليه، ما جعله ممتعا رغم صعوبة فهم اللهجة الحسانية لغير الاسبانيين الذين حظوا بالترجمة.
ويظهر الوثائقي أن الشعر ارتبط في المجتمع الصحراوي بالكثير من التفاصيل اليومية، من الحاجة والحب والرغبة إلى الكفاح، حيث اتفق الشعراء الذين أظهرهم أنه حالة يومية بديلة عن أية وسيلة تعبير أخرى.
ويريد المخرج أن يقحم سؤالا عن الحالة الشعرية ودوافعها، أين يتلقى إجابات مختلفة، إذ يعتبر بعضهم أنه "هبة من الله" ويعتقد آخرون أنه إبداع "لا يمكن تلقيه في المدارس"، ولم يغفل الفيلم الوقوف عند محطات الكفاح الصحراوي ودور الشعر الحساني في ذلك.
ويظهر من خلال "أكلام لغن الصحراوي" (لكنه يتكلم بالبيت الصحراوي) أن الشعر في الصحراء الغربية "ليس فعلا نخبويا وليس من أجل الشهرة أو المكانة" إنما هو حالة مرتبطة بالحياة اليومية.
وكان المهرجان العالمي للسينما بالصحراء الغربية قد افتتح مساء أمس، الأربعاء، طبعته ال11، بمخيم الداخلة للاجئين الصحراويين، تحت شعار "السينما في خدمة حقوق الانسان" بمشاركة 24 فيلما بين قصير وطويل ووثائقي.
وسيتم تنظيم عددا من الورشات في مجالات السينما على هامش العروض السينمائية، التي تستمر إلى غاية السبت القادم كورشة "النشاط السمعي البصري وحقوق الانسان" التي يديرها السنمائيان المغربيان نذير بوهموش ويونس بلغازي وناشطين في مجال حقوق الانسان.
وتعرض أفلام جزائرية على هامش الفعالية، حيث تم عرض "زبانة" للسعيد ولد خليفة في مخيم بوجدور قبل الفعالية، على أن يعرض في مخيم الداخلة لاحقا، ويحضر المخرج الجزائري شريف عقون كضيف شرف.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

عرض "الغواص" في المركز النمساوي 15 كانون الثاني
"دي سي كوميكس" تسحب صورة ترويجية لباتمان
فيلم عاشورا ينال جائزة خاصة في مهرجان إسباني
فيلم "أمينة" للمخرج أيمن زيدان يشارك في مهرجان السليمانية
فيلم "يوم الدين " ينصف مرضى الجذام

اخر الاخبار

وفد برلماني يُمثل المغرب في المؤتمر السنوي لحزب المحافظين…
مبادرة الحكم الذاتي في إطار الوحدة الترابية للمملكة المغربية…
أنباء عن سقوط قتيلين في غارة إسرائيلية على بيروت
وزير الخارجية الفرنسي يصّل إلى لبنان برغم الغارات الإسرائيلية…

فن وموسيقى

شيرين عبدالوهاب تساند بيروت على طريقتها وتعيد نشر أغنيتها…
يحيى الفخراني يُعيد تقديم مسرحية "الملك لير" للمرة الثالثة…
منال بنشليخة تحتل الترند المغربي بثلاث أغاني من ألبوم "قلب…
إيمان العاصي تتألق في أولى بطولاتها المطلقة "برغم القانون"…

أخبار النجوم

داليا البحيري تُبدي إعجابها بمدينة طنجة المغربية
محمود حميدة يخرج عن صمته ويتحدث عن أزمة فيلم…
شيرين عبد الوهاب وشمس الكويتية تغنيّان من أجل لبنان
سمية الخشاب تكشف عن موقفها من المشاركة في موسم…

رياضة

الفيفا يكشف عن الملاعب المستضيفة لكأس العالم للأندية 2025
المغربي ياسين بونو ضمن قائمة أغلى 10 حراس مرمى…
حكيم زياش يحذف تدوينته المنتقدة للحكومة المغربية
حكيم زياش ينتقد المغرب والدول التي تدعم الإبادة الجماعية…

صحة وتغذية

الكشف عن نظام "مايند" الغذائي لحل مشاكل التركيز والذاكرة…
ممارسة الرياضة في عطلات نهاية الأسبوع بُقلل خطر الإصابة…
علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات
دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ

الأخبار الأكثر قراءة