الرئيسية » في الأخبار أيضا
قصف الاحتلال الاسرائيلي لمدينة غزة

الرباط - المغرب اليوم

في ندوة صحافية استقبلتها سفارة دولة فلسطين بالمغرب بشعار "لن تتوقف الإبادة في غزة والسجون، إلا بصوت عالمي موحد وجريء"، قال السفير الفلسطيني جمال الشوبكي إن "اليوم الوطني العالمي لنصرة غزة والأسرى يذكّر بأنه لم يكن وضع الأسرى والأسيرات في يوم من الأيام جيدا؛ فالقوة القائمة بالاحتلال إسرائيل نفّذت أزيد من مليون اعتقال، وانتهكت جميع القوانين والاتفاقات".
وتحدّث السفير الفلسطيني الحالي بالرباط، المعتقل السابق في السجون الإسرائيلية، عن الجرائم ضد الإنسانية التي تمارسها إسرائيل ضد الفلسطينيين في سجونها؛ ومن بينها القتل والاغتصاب والتعذيب، والحرمان من العلاج وتقليل كميات الطعام.
وقال الشوبكي إن ما يحتاجه الفلسطينيون هو "الضغط على المجتمع الدولي لتشكيل لجان تحقيق دولية تذهب إلى الميدان، للتحقيق في الجرائم الإسرائيلية، بعيدا عن التحقيقات الإسرائيلية التي تتم لذر الرماد في العيون، من أجل منع وصول اللجان الدولية، ومنع تدخل المحاكم الدولية في هذه الجرائم".
وأضاف سفير دولة فلسطين بالمغرب: "الأسرى الفلسطينيون لم يحصلوا على حقوقهم المشروعة في الاتفاقيات الدولية، كونهم أسرى حركات تحرر، إلا بتضحيات بالأجساد والأعمار"، وتستمر "الممارسات اللاإنسانية واللاأخلاقية، في التعامل اليومي مع الأسرى والأسيرات، وكنت أحدهم، وشاهدا على ما يحدث من انتهاكات واعتداءات ضد أسرانا البواسل، واليوم تستمر ممارسات انتقامية ضد معتقلينا الأبطال".
وخصّ الدبلوماسي الفلسطيني بالذكر السجن الإسرائيلي "سدي تيمان"، الذي قال إنه "سجن ترتكب فيه أبشع الجرائم"؛ مما يتطلب تدخل المجتمع الدولي ومجلس حقوق الإنسان لوقف ما يرقى إلى "جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية"، خاصة و"الانتهاكات ضد فاقت كل حد؛ بالقتل، والإخفاء القسري لآلاف الأسرى، والاغتصاب خاصة ضد معتقلي قطاع غزة".
وشدّد الشوبكي على أن "حكومة اليمين المتطرف تتحمل مسؤولية الإعدام والتعذيب والتشويه الجسدي للأسرى الفلسطينيين؛ وهو ما يعبر عن وحشية الحكومة المتطرفة"، مردفا: "العدد الإجمالي للأسرى الذين يعترف بهم الاحتلال 9870 أسيرا، بينما يخفي قسريا الآلاف، وقبل 7 أكتوبر 2023 كان عدد الأسرى 5000 أسير، واليوم يوجد أزيد من 3300 معتقل إداري بدون تهمة ولا محاكمة، و250 أسيرا طفلا".
ومن أبرز جرائم الاحتلال التي سلّط عليها الضوء السفير الفلسطيني "إعدام 54 أسيرا، وقد استشهد مؤخرا واحد آخر خلال التعذيب والجرائم، وهذا لم يحدث منذ سنة 1967′′، إلى جانب "تقليل كميات الطعام، وتقديمها بشكل سيء، وحرمان الأسرى المرضى من العلاج والأدوية، والضرب والتعذيب والانتقام اليومي".
وزاد السفير: "في الضفة الغربية، مع انشغال العالم بالحرب على غزة، يستغل الاحتلال الفرصة لسرقة الأراضي وإعلان الحرب في سجون الاحتلال على المعتقلين، ضد أحكام القانون الدولي الذي يعتبر الاستعمار جريمة حرب لا تسقط بالتقادم".
ولفت الشوبكي الانتباه إلى أن "ما يشجع سلطات الاحتلال على المضي في جرائمها صمت المجتمع الدولي، وعدم اتخاذه إجراءات ضد المستعمرين التي اتخذت ضد دول لم ترتق اعتداءاتها لما قام به الاحتلال".
ونادى سفير دولة فلسطين بالرباط الدول بالانسجام مع "الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية"، الذي يستوجب عدم اعتبار أي تغييرات جغرافية وديمغرافية للاحتلال على الأرض الفلسطينية؛ من أجل "إلزامه بإنهاء احتلاله، كما يملي ذلك القانون الدولي".
وشكر السفير الفلسطيني الملك محمد السادس على خطاب الذكرى الخامسة والعشرين لعيد العرش لمطالبته بوقف إطلاق النار وإيجاد حل نهائي لهذا النزاع، وتأكيده على أن الاستقرار لن يكون إلا بحل الدولتين، وبأن غزة جزء لا يتجزأ من دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشريف.
كما نادى "رجال القانون المغربي والإعلام والنقابات، لرفع أصواتهم ضد الاحتلال"، وضد الجرائم اليومية داخل السجون والمعتقلات الإسرائيلية التي تتجاوز في الواقع كل ما يُقدّم من أرقام وفظائع.
من جهة أخرى؛ قال عبد الكبير خشيشن، رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية: "لم نعرف في التاريخ مثل هذا العدد من الشهداء الصحافيين"؛ 165 صحافيا فلسطينيا قتلوا بقصف إسرائيلي، فضلا عن القصف المستمر على غزة، واستهداف عناصر الحياة، و"الاغتصاب، والأسر الفوضوي، واحتجاز الجثامين، والمعاملة الفظيعة تجاه القاصرات والقاصرين"، وكل هذه الجرائم "وصمة عار على الإنسانية جمعاء".
وذكر نقيب الصحافيين المغاربة أن جهود النقابات الصحافية في العالم العربي، ومن بينها النقابة المغربية، تعاكسها "توازنات" و"انتماءات" لنقابات وممثّلي تجمّعات صحافيين آخرين في العالم، في المنظّمات الصحافية الدولية.
وتابع خشيشن مخاطبا الصحافيين المغاربة: "لا بد كل يوم نستيقظ أن نخط شيئا عن هذه المأساة"، مضيفا: "في كل مرة تحاول الآلة الإعلامية الغربية إدخال القضية في السبات وقتلها في زاوية الصمت، لكن حتى جامعات الولايات المتحدة الأمريكية اليوم تؤكد أن القضية لم تمت، وهذا استثمار للمستقبل، وهذه قضية يحملها الآن العالم بين أضلعه".
وختم رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية بالدعوة إلى المشاركة وتغطية فعاليات المسيرة المغربية، المنظّمة غدا السبت بالعاصمة الرباط، تضامنا مع الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال الإسرائيلي.

قد يهمك أيضــــــــــــــا

إسرائيل تُحذر مواطنيها من السفر إلى 40 دولة بسبب التهديدات الأمنية

 

إسرائيل تعيش حالة تأهب قصوى استعداداً لأي رد وشيك من إيران عقب اغتيال إسماعيل هنية في طهران

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

هوكشتاين يصّل إلى إسرائيل لمناقشة الوضع في لبنان ومنع…
العاهل المغربي يُهنئ ملوك ورؤساء وأمراء الدول الإسلامية بمناسبة…
الأمن المغربي يُعلن إحباط مُحاولة هجرة جماعية نحو مدينة…
العاهل المغربي يُصدر عفو ملكي يشمل 638 سجيناً بمناسبة…
العاهل المغربي يُهنئ رئيس جمهورية غواتيمالا بمناسبة إحتفال بلاده…

اخر الاخبار

إصابة نحو 3000 نتيجة الخرق الأمني الإسرائيلي الذي استهدف…
المغرب ضمن المجموعة الأولى في مؤشر الأمن السيبراني العالمي…
رئيس الجامعة الملكية المغربية يتعرض لحادث سير بالعاصمة الرباط
الحكومة المغربية تتجه إلى دمج نظام التأمين الإجباري الأساسي…

فن وموسيقى

سميرة سعيد تؤكد أن ألبوم قويني بيك من أحلى…
ظافر العابدين يبدء ثالث تجاربه في الإخراج بفيلم صوفيا…
المغربي محمد الريفي يعُود إلى الساحة الفنية بعد قرار…
الفنانة ياسمين عبد العزيز تعود بقوة إلى الساحة الفنية

أخبار النجوم

المغربية إيمان الشميطي تُصدرأحدث أعمالها الغنائية “ضحكت لي”
مصطفى شعبان يعتذر عن فيلم كريم عبد العزيز وياسمين…
حنان مطاوع تشارك في دراما رمضان 2025 بـ "دهب"
أحمد السقا يكشف مفاجأة عن أعماله السينمائية المقبلة

رياضة

ميسي يعود للملاعب بعد غياب شهرين للإصابة
انتخاب عادل هالا رئيساً جديداً لنادي الرجاء الرياضي لمدة…
مبابي في قلب حرب باردة داخل المنتخب الفرنسي
مدرب منتخب المغرب يُوجه رسالة إلى يحيى عطية الله…

صحة وتغذية

عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن
جدري القردة يُؤجل النسخة الرابعة من المؤتمر الدولي للصحة…
"ارتفاع مقلق" بوفيات جدري القردة خلال أسبوع واحد
وزارة الصحة المغربية تكشف آخر تطورات المصاب بجدري القرود…

الأخبار الأكثر قراءة

مطالبة فلسطينية بمذكرة توقيف لوزير إسرائيلي تبنى الإبادة الجماعية…
مصر وبريطانيا تحذران شركات الطيران من المجال الجوي لإيران…
الرئيس التونسي يقيل رئيس الحكومة الحشاني ويعين المدوري خلفاً…
وزير الفلاحة المغربي يترأس إجتماع لمناقشة قانون حول تربية…
أعضاء مجلس أمناء جامعة الأزهر في غزة يٌشيدون بدعم…