الرئيسية » مقابلات
أخصائي الصحة العامة الدكتور عمر الشوربجي

القاهرة - شيماء مكاوي

كشف أخصائي الصحة العامة الدكتور عمر الشوربجي أن الفاكهة والماء، هما الحل الأمثل لخمول فترة ما بعد الساعة الثانية عشر مساءً، موضحًا أن الإنسان دائمًا ما يشعر بالخمول الشديد واستنفاذ طاقته في فترة الظهيرة، وخصوصًا ما بعد الساعة الثانية عشر مساء والأسباب متعددة .

وأوضح الشوربجي في حديث مع "المغرب اليوم" أنه من الأسباب الرئيسية لشعور الإنسان بالخمول في ذلك الوقت، هو عدم شرب الماء بانتظام وبوفرة،مبينًا "نحن لا نشرب الماء إلا إذا شعرنا بالعطش وهذا خطأ كبير، فيجب أن نتناول الماء دائما خصوصًا أثناء العمل، فلابد أن يكون هناك زجاجة من المياه على المكتب أثناء العمل، لنتناول الماء بانتظام وليس عندما نشعر فقط بالعطش، وأحيانا يتخيل الفرد أنه يشعر بالجوع وهو في الحقيقة يشعر بالعطش وليس الجوع، لذا علينا تناول الماء بكثرة حتى نشعر بمزيد من النشاط".

وأشار إلى أن "السبب الآخر أن يكون الإنسان محتاجًا إلى السكريات، وهنا لا أنصح بتناول الحلوى التي تضر بالجسم واستبدالها بالفاكهة التي تفيد الجسم وتعطيه الطاقة الكاملة والكافية لنشاطه ودون أن تضره ، ومن الممكن تناول قطعة من الشيكولاتة، ولكن أنصح بتناول الشيكولاتة الداكنة لأن الفرد سيتناول قطعة صغيره منها وستعوضه ما ينقصه من سكريات وفي نفس الوقت لا تضر بالجسم".

وأضاف "يمكننا شرب عصائر فواكهه طازجة مثل عصير الليمون بالنعناع أو الفراولة والبرتقال وغيرها، ويمكننا تحليتها بعسل النحل إن أمكن، وأنصح بألا نتناول الطعام في هذا الوقت، وخصوصًا الوجبات الثقيلة لأنها تشعرنا بالخمول الشديد والرغبة في النعاس ولا يمكن أن تشعرنا بالنشاط وبالتالي لا نستطيع أن نعاود عملنا من جديد".

وبيّن الشوربجي أنه "يمكننا تناول القليل من الطعام إذا كنا نشعر بالجوع الشديد فعلينا تناول شطيرة صغيرة من الجبن مع قطعة من الخيار أو الطماطم"، موضحًا أن "هناك سبب آخر للشعور بالخمول وقت الظهيرة، وهو عدم تناول وجبة الإفطار في ميعادها الصحيح أو عدم تناول وجبة الإفطار إطلاقا ، فوجبة الإفطار مهمة جدا لمواصلة نشاطنا خلال اليوم".

وتابع "أنصح أيضا بعدم الجلوس على جهاز الكمبيوتر لفترات طويلة حتى وإن كان العمل يتطلب ذلك فيجب أن ننهض كل ربع ساعة أو نصف ساعة على الأكثر، ونمشي قليلا ثم نعاود الجلوس مرة أخرى من جديد، لأن الجلوس لفترات طويلة أمام جهاز الحاسب الآلي يشعرنا بالخمول، وسيستنفد كامل طاقتنا ولا نستطيع استكمال العمل المطلوب منا".

واختتم "أنصح بتقسيم العمل، فالإنسان إذا شعر بتكدس العمل مرة واحدة يشعر بالملل وعدم الرغبة في استكمال العمل، أما إذا قام الفرد بتقسيم العمل على فترات فسيشعر بالنشاط والرغبة في إنجاز العمل على أكمل وجه، وأخيرا لا أنصح بأن نستسلم للخمول ونخلد إلى النوم لأننا عندما نستيقظ سنجد أنفسنا نشعر بالخمول أكثر من الأول، فهذا ليس وقت النوم الصحيح".

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

نصائح تجعل المشي في المولات رياضة مفيدة
متحور "كورونا" الجديد ينتشر حول العالم دون أن يشكل…
نصائح طبية للتعامل مع الإمساك لدى الأطفال حديثي الولادة
نصائح مهمة لتجنب مضاعفات مرض السكري
أخصائية تكشف فيتامينات مهمة لخسارة الوزن

اخر الاخبار

ترامب يرفض عرضاً من هاريس لمناظرة ثانية ويقول فات…
فاطمة الزهراء المنصوري تُؤكد أن الذين حاولوا الهجرة الجماعية…
البحرية الملكية تُحبط محاولة العشرات من المرشحين للهجرة السرية…
حزب الأصالة والمعاصرة يدعُو لتمديد صلاحية جواز السفر المغربي…

فن وموسيقى

احتفاء بفيلم "رحلة 404" لمنى زكي عقب ترشحه للأوسكار
منى زكي تُعبر عن سعادتها الكبيرة بترشيح فيلمها "رحلة…
سميرة سعيد تؤكد أن ألبوم قويني بيك من أحلى…
ظافر العابدين يبدء ثالث تجاربه في الإخراج بفيلم صوفيا…

أخبار النجوم

حميد الشاعري يتنازل عن بصمة صوته لتقديم أغانٍ جديدة…
الفنان عمرو دياب يتألّق عند سفح أهرامات الجيزة
أحمد رزق يتعاقد على مسلسل «سيد الناس» رمضان 2025
مي عمر تردّ على انتقادات عملها مع زوجها محمد…

رياضة

حكيم زياش ينتقد المغرب والدول التي تدعم الإبادة الجماعية…
هاري كين وجريزمان يتنافسان على جائزة لاعب الجولة في…
ميسي يعود للملاعب بعد غياب شهرين للإصابة
انتخاب عادل هالا رئيساً جديداً لنادي الرجاء الرياضي لمدة…

صحة وتغذية

دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ
التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة…
عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن
جدري القردة يُؤجل النسخة الرابعة من المؤتمر الدولي للصحة…

الأخبار الأكثر قراءة