الرئيسية » مقابلات
الدكتور مجدي بدران

القاهرة / شيماء مكاوي

كشف عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة ، و استشاري طب الأطفال و زميل معهد الطفولة  بجامعة عين شمس الدكتور مجدي بدران أنه لابد أن نقي أنفسنا من الإصابة بالنقرس في عيد الأضحى .

وقال : إن النقرس أكثر إلتهابات المفاصل شيوعاً في البالغين وهو عبارة عن إختلال في التمثيل الغذائي للبروتينات ينتج عنه زيادة أملاح حمض اليوريك البللورية في الدم وترسبها في أنسجة المفاصل ، و الكليتين  على هيئة حصوات ، و الكفين والقدمين وغضاريف وعضلات الجسم.

ومن أعراض الإصابة بالنقرس أن الخلايا الأكولة تهاجم هذه البللورات  فتكسرها مسببةً احمرار و ألم وتورم بالمفاصل وتيبس, و ارتفاع درجة حرارة المفاصل خصوصا مفاصل إصبع القدم الكبير ، و الألم  يظهر  ليلاً ويزيد  مع الصباح. و يسمى الألم الناتج منه أحيانًا مسمار القدم  لأنه يؤلم الكعبين عند الوقوف.

وهو ينتشر في 20% في الأسر التي لديها تاريخ مرضي بالنقرس ، و اكثر في البالغين واكثر في الرجال  عن النساء، و  3 في الألف من السيدات و16 في الألف للرجال،  وتعتبر السمنه  و زيادة أو نقص الوزن السريع ,  و  قلة النشاط والحركة مثل البقاء لفترات طويلة في السرير من العوامل المساعدة على الإصابة به.

كما أن زرع الأعضاء ، و شرب الكحول يمنع التخلص من حمض اليوريك ، والتعرض  للرصاص ، و تناول الأغذية السريعة ، و مشروبات الصودا كل هذا يزيد من فرص الإصابة به.

و ينصح د. مجدي بالحفاظ على الوزن المناسب و تناول كميات كبيرة من الماء فإدرار البول يساعد في التخلص من  حمض اليوريك ، و تناول الأغذيه الغنيه بفيتامين سي مثل الجوافة  عشرة أمثال البرتقال من فيتامين سي و الكيوي  , الفلفل بألوانه  , الطماطم , البرتقال ,  اليوسفي , الليمون ، و الأعشاب العطرية كالنعناع واليانسون والبابونج. و الإقلال من تناول القهوة , الكولا,  الشاى ,  البقول , اللحوم الحمراء.
 
 و يؤكد أن فيتامين سي يحمي من مرض النقرس و مهم كمضاد للأكسدة ويرفع المناعة ويزيد من القدرة على مكافحة الإلتهابات ومقاومة التوتر والسرطان، كما أن فيتامين سي يخفّض نسبه حمض اليوريك في الدم ويزيد من التخلص منه عن طريق الكلى 
فالعلاقة بين فيتامين سي و النقرس علاقه العكسية , تناول فيتامين سي  من 500مغم الى  1000  مغم يحمي من النقرس بنسبة 17% ، و  من 1000 مغم الى 1500 مغم  يحمي من النقرس بنسبة34% ، و من 1500 معم الى 2000 معم يحمي من النقرس بنسبة 47 %.

وأكد أن الخيار  يمنع النقرس أيضا فلا يجب أن ننسى الخيار في عيد الأضحى فهو مرطب جيد ، ومهدئ للأعصاب ، و  ملين يخلص الجسم من السموم ، و به  أملاح معدنية مهمة لازمة لبناء الجسم مثل  الكالسيوم و الفوسفور و الماغنسيوم ، و يقي من النقرس فهو مدر لحمض اليوريك و البول و يمنع تكوّن حصى المسالك البولية.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

نصائح تجعل المشي في المولات رياضة مفيدة
متحور "كورونا" الجديد ينتشر حول العالم دون أن يشكل…
نصائح طبية للتعامل مع الإمساك لدى الأطفال حديثي الولادة
نصائح مهمة لتجنب مضاعفات مرض السكري
أخصائية تكشف فيتامينات مهمة لخسارة الوزن

اخر الاخبار

الخارجية الأميركية تدعو مواطنيها لمغادرة لبنان عبر الرحلات التجارية…
ترامب يرفض عرضاً من هاريس لمناظرة ثانية ويقول فات…
فاطمة الزهراء المنصوري تُؤكد أن الذين حاولوا الهجرة الجماعية…
البحرية الملكية تُحبط محاولة العشرات من المرشحين للهجرة السرية…

فن وموسيقى

حميد الشاعري يتنازل عن بصمة صوته لتقديم أغانٍ جديدة…
احتفاء بفيلم "رحلة 404" لمنى زكي عقب ترشحه للأوسكار
منى زكي تُعبر عن سعادتها الكبيرة بترشيح فيلمها "رحلة…
سميرة سعيد تؤكد أن ألبوم قويني بيك من أحلى…

أخبار النجوم

فيلم نادر يكشف سراً عن منى زكي
أشرف عبد الباقي يكشف أسباب ابتعاده عن السينما
حميد الشاعري يتنازل عن بصمة صوته لتقديم أغانٍ جديدة…
الفنان عمرو دياب يتألّق عند سفح أهرامات الجيزة

رياضة

حكيم زياش يحذف تدوينته المنتقدة للحكومة المغربية
حكيم زياش ينتقد المغرب والدول التي تدعم الإبادة الجماعية…
هاري كين وجريزمان يتنافسان على جائزة لاعب الجولة في…
ميسي يعود للملاعب بعد غياب شهرين للإصابة

صحة وتغذية

دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ
التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة…
عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن
جدري القردة يُؤجل النسخة الرابعة من المؤتمر الدولي للصحة…

الأخبار الأكثر قراءة