الرئيسية » مقابلات
الدكتور وهيب شحادة

غزة - عبد القادر محمود

أكد استشاري الأمراض الجلدية والعناية بالبشرة الدكتور وهيب شحادة، أنَّ "جلد الإنسان يتأثر بشكل مباشر بتغير المناخ والطقس، لذلك هناك الكثير من الأمراض الجلدية الموسمية، منها تظهر في فصل الصيف وبعضها يظهر في الشتاء وبعضها الآخر يظهر في الخريف والربيع".

وأوضح شحادة في حديث خاص مع "المغرب اليوم"، أن "ارتفاع درجات الحرارة يؤثر بالسلب على الجلد، فمثلا أشعة الشمس، وخاصة عندما تكون عمودية تأثر على الجلد والرطوبة، وكثرة الاستحمام, وكثرة التعرق وعدم تعويضه بالسوائل يؤدي إلى جفاف الجلد وظهور المشاكل المختلفة, لذلك هناك علاقة مباشرة ما بين تغير درجات الحرارة والأمراض الجلدية".

وتحدث شحادة عن الأمراض التي تصيب الجلد قائلًا: "هناك أمراض جلدية مرتبطة بالتعرض المباشر لأشعة الشمس، وهناك أمراض جلدية مرتبطة بنشاط زائد لبعض البكتيريا والجراثيم, وهناك أمراض جلدية مرتبطة بنشاط زائد للفطريات، وأمراض جلدية ناتجة عن زيادة التعرق وخروج السوائل من الجسم".

وأضاف أنَّ "أكثر الأمراض الشائعة في فصل الصيف فهي الأمراض الفطرية والأمراض البكتيرية لأن نشاط الفطريات يزيد في الظروف الرطبة مثل التعرق أما بالنسبة للأمراض البكتيرية مثل الدمامل فتزيد في فصل الصيف، وذلك لأنها تتكاثر في الأوساط التي ترتفع فيها درجات الحرارة وخاصة مع زيادة الدهون التي تفرز من الجسم".

وتابع: "الجلد هو خط الدفاع الأول للجسم، وتتعايش عليه البكتيريا والفطريات بمعدل طبيعي، لكن إذا توفرت ظروف ملائمة لنموها، فإنها تزداد وتصبح ممرضة فتبث سمومها في الجسم مسببة الأمراض, وفي فصل الصيف يزداد اختلاط الناس ببعضهم، وبالتالي تكون فرصة العدوى أكبر".

واسترسل: "إن القشرة في فروة الرأس تدرج حسب لونها، صفراء أو بيضاء ، فإذا كانت صفراء فهناك مرضين مهمين المرض الأول هو التهاب الغدد الدهنية تظهر في فترتين "الأطفال حديثي الولادة, وبعد فترة البلوغ"، لكن بعد البلوغ تكون حول الحواجب والخدود، أما المرض الثاني فهو نتيجة ظهور الأمراض البكتيرية مثل الدمامل، فعندما تجف "يجف صديدها" فتظهر على شكل قشرة صفراء".

وزاد شحادة: "أما إذا كانت القشرة في فروة الرأس بيضاء فهذه عادية نتيجة دهنية الرأس أو استخدام خاطئ للشامبوهات، وتكون عادة رقيقة وتتطاير بسرعة, أما إذا كانت سميكة فإننا نتحدث عن مرض الصدفية وهو مرض مزمن".

أما عن الحكة فأوضح أنَّ "الحكة لمناطق الرقبة أو الوجه فسببها التعرض لأشعة الشمس أو استخدام الصابون غير المناسب، لذلك ينصح بالابتعاد عن أشعة الشمس"، مشيرًا إلى أن زيادة التعرق يسبب الحكة لاحتوائه على الأملاح، لذلك ينصح بالاستحمام.

وأشار إلى أنَّ "فطريات القدم تأتي نتيجة تعرق الأقدام وتبليلها، ولبس الجوارب دون تجفيفها, ويعاني منها كثيرا مرضى السكري، لاسيما عند ارتفاع نسبة السكر فيصبح الجسم وسطه حمضي مما يساعد في نمو البكتيري".

وأردف شحاتة: "تتسبب فطريات القدم عند مرضى السكر بضعف الإحساس في الأطراف، وكثرة النزيف،  وأن الإهمال في علاجه يؤدي إلى زيادة الالتهابات، ومن الممكن أن يؤدي إلى بتر بعض الأصابع"، موضحًا أن علاج الفطريات يكون بتجفيف الأصابع جيدا, ووضع كريمات تحتوي على مادة "الكيتوكانازول"، والبودرة المخصصة للفطريات.

وعن التهاب الأظافر الفطري فيبين، أنه "من الأمراض التي يصعب علاجها لأن الأظافر تكون شبه ميتة، وبالتالي يصعب الوصول لها ويظهر كثيرًا عند ربات البيوت نتيجة التعرض للكلور وماء النار، وعلاجه هو دواء يحتوي على مادة الاتراكانازول بمعدل200 مل غرام أسبوعيًا".

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

نصائح تجعل المشي في المولات رياضة مفيدة
متحور "كورونا" الجديد ينتشر حول العالم دون أن يشكل…
نصائح طبية للتعامل مع الإمساك لدى الأطفال حديثي الولادة
نصائح مهمة لتجنب مضاعفات مرض السكري
أخصائية تكشف فيتامينات مهمة لخسارة الوزن

اخر الاخبار

ترامب يرفض عرضاً من هاريس لمناظرة ثانية ويقول فات…
فاطمة الزهراء المنصوري تُؤكد أن الذين حاولوا الهجرة الجماعية…
البحرية الملكية تُحبط محاولة العشرات من المرشحين للهجرة السرية…
حزب الأصالة والمعاصرة يدعُو لتمديد صلاحية جواز السفر المغربي…

فن وموسيقى

احتفاء بفيلم "رحلة 404" لمنى زكي عقب ترشحه للأوسكار
منى زكي تُعبر عن سعادتها الكبيرة بترشيح فيلمها "رحلة…
سميرة سعيد تؤكد أن ألبوم قويني بيك من أحلى…
ظافر العابدين يبدء ثالث تجاربه في الإخراج بفيلم صوفيا…

أخبار النجوم

حميد الشاعري يتنازل عن بصمة صوته لتقديم أغانٍ جديدة…
الفنان عمرو دياب يتألّق عند سفح أهرامات الجيزة
أحمد رزق يتعاقد على مسلسل «سيد الناس» رمضان 2025
مي عمر تردّ على انتقادات عملها مع زوجها محمد…

رياضة

حكيم زياش ينتقد المغرب والدول التي تدعم الإبادة الجماعية…
هاري كين وجريزمان يتنافسان على جائزة لاعب الجولة في…
ميسي يعود للملاعب بعد غياب شهرين للإصابة
انتخاب عادل هالا رئيساً جديداً لنادي الرجاء الرياضي لمدة…

صحة وتغذية

دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ
التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة…
عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن
جدري القردة يُؤجل النسخة الرابعة من المؤتمر الدولي للصحة…

الأخبار الأكثر قراءة