الرئيسية » مقابلات
استشارية التغذية الشاملة الدكتورة شريفة أبو الفتوح

القاهرة / شيماء مكاوي

كشفت استشارية التغذية الشاملة الدكتورة شريفة أبو الفتوح أن تناول الطعام بملح قليل ضروري للحصول على أسلوب حياة صحي.

وأفادت أبو الفتوح في حديث مع "المغرب اليوم"، حول التغذية السليمة: "يلعب الصوديوم الموجود في الملح دورًا في ارتفاع ضغط الدم".

وأضافت: "توصي المبادئ التوجيهية الغذائية للأميركيين لعام 2010 الجميع حتى الأطفال بالتقليل من تناول الصوديوم ليصبح أقل من 2300 مللي غرام في اليوم، بما يعادل تقريبًا كمية الصوديوم الموجودة في ملعقة صغيرة من الملح، كما على البالغين سن 51 عامًا أو أكثر والأميركيين من أصل أفريقي في أي عمر والأفراد الذين يعانون ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري أو مرض مزمن في الكلى التقليل من تناول الصوديوم ليصل إلى 1500 مللي غرام في اليوم".

وتابعت الدكتورة: "إليكم بعض النصائح التي تساعد على الأكل السليم بكميات أقل من الملح، وأولها التركيز على الأطعمة الطازجة، حيث تحتوي العديد من الأطعمة على كمية صوديوم منخفضة بطبيعتها، مثل الفواكه والخضروات واللحوم الطازجة والدواجن والأسماك والبقول الجافة والبيض والحليب والزبادي والحبوب مثل الأرز، فاحرص على دخول هذه الأطعمة كثيرًا في وجبات طعامك ووجباتك الخفيفة".

وأردفت: "تحتوي الأطعمة المصنعة والجاهزة للأكل على كميات أعلى من الصوديوم، فيمكنك تناول تلك الأطعمة بين حين وآخر وبكميات أقل خصوصًا الأطعمة المليئة بالجبن مثل البيتزا، واللحوم المعالجة مثل اللحم المقدد والنقانق واللانشون، والأطعمة الجاهزة للأكل مثل معلبات الفلفل الحار والرافيولي والشوربة".

واستطردت: "تتمتع بالأطعمة التي تقوم بإعدادها في المنزل حيث يمكنك السيطرة على كمية الملح المضافة باستخدام القليل منه أو الاستغناء عنه تمامًا عند الطهي، حتى إذا أشارت التعليمات على المنتج إلى إضافة الملح للماء قبل غليه، فلا يشترط ذلك ويمكنك أن تسقط تلك الخطوة، كما يجب التأكد من شطف وتجفيف الخضار المعلب المضاف له الملح لتقليل كمية الملح فيه".

وواصل نصائحها: "استبدل الملح بالتوابل الخالية من الملح مثل الأعشاب والتوابل والثوم والخل والفلفل الأسود أو عصير الليمون، واصنع التوابل الخالية من الملح الخاصة بك بالمزج بين الأعشاب والتوابل".

واسترسلت: "اقرأ ملصق معلومات التغذية وقائمة المكونات للتعرف على الأطعمة المعبئة والمعلبة التي تحتوي على كمية أقل من الصوديوم، وقارن بين كميات الصوديوم المدرجة على المنتجات واختار المنتج الذي يحتوي على الكمية الأقل، وابحث عن الأطعمة المكتوب عليها منخفضة الصوديوم أو صوديوم أقل أو بدون إضافة ملح".

وأضافت: "تحتوي الأطعمة مثل صلصة الصويا والكاتشب والمخللات والزيتون وصلصة السلطة وعبوات التوابل على نسبة عالية من الصوديوم، فيمكنك تجربة صلصة الصويا والكاتشب منخفضي الصوديوم، ورش كمية صغيرة فقط من التوابل وليس كامل العبوة".

وأردفت: "يمكن أن تستغرق براعمك الذوقية وقتًا طويلًا للتأقلم مع كميات أقل من الملح، مثل أي تغيير، فالأطعمة التي تحتوي على كمية أقل من الصوديوم قد يكون لها طعم مختلف في البداية ولكن مع مرور الوقت يمكن أن تكتسب تذوق للأطعمة التي تحتوي على كميات أقل من الملح".

وتابعت: "هناك مزيج التوابل الخالية من الملح، عزز نكهة الأطعمة بمزيج الأعشاب والتوابل الخالية من الملح، فيمكنك مزج المكونات وتخزينها في وعاء مغطى بإحكام لاستخدامها مستقبلًا بفركها أو رشها على الطعام لتمنحه نكهة إضافية".

وقدمت الدكتورة بعض الوصفات: "مزيج الأعشاب المختلطة ويكون بمزج ربع كوب البقدونس المجفف، و2 ملعقة طعام من الطرخون المجفف و1 ملعقة طعام لكل من البردقوش المجفف وأعشاب الشبت والكرفس المجفف".

واستطردت: "المزيج الإيطالي ويكون بمزج 2 ملعقة طعام من كل من الريحان المجفف والمرزنجوش المجفف، و1 ملعقة طعام من كل من مسحوق الثوم والزعتر المجفف، و2 ملعقة صغيرة لكل من الزعتر وإكليل الجبل المجفف المطحون والفلفل الأحمر المطحون".

واختتمت الدكتورة شريفة أبو الفتوح: "المزيج المكسيكي ويكون بمزج ربع كوب من مسحوق الفلفل الحار، و1 ملعقة طعام من كل من الكمون والبصل المطحونين، و1 ملعقة صغيرة من كل من الزعتر المجفف ومسحوقا الثوم والفلفل الأحمر، ونصف ملعقة صغيرة من القرفة".

 

 

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

نصائح تجعل المشي في المولات رياضة مفيدة
متحور "كورونا" الجديد ينتشر حول العالم دون أن يشكل…
نصائح طبية للتعامل مع الإمساك لدى الأطفال حديثي الولادة
نصائح مهمة لتجنب مضاعفات مرض السكري
أخصائية تكشف فيتامينات مهمة لخسارة الوزن

اخر الاخبار

ترامب يرفض عرضاً من هاريس لمناظرة ثانية ويقول فات…
فاطمة الزهراء المنصوري تُؤكد أن الذين حاولوا الهجرة الجماعية…
البحرية الملكية تُحبط محاولة العشرات من المرشحين للهجرة السرية…
حزب الأصالة والمعاصرة يدعُو لتمديد صلاحية جواز السفر المغربي…

فن وموسيقى

احتفاء بفيلم "رحلة 404" لمنى زكي عقب ترشحه للأوسكار
منى زكي تُعبر عن سعادتها الكبيرة بترشيح فيلمها "رحلة…
سميرة سعيد تؤكد أن ألبوم قويني بيك من أحلى…
ظافر العابدين يبدء ثالث تجاربه في الإخراج بفيلم صوفيا…

أخبار النجوم

فيلم نادر يكشف سراً عن منى زكي
أشرف عبد الباقي يكشف أسباب ابتعاده عن السينما
حميد الشاعري يتنازل عن بصمة صوته لتقديم أغانٍ جديدة…
الفنان عمرو دياب يتألّق عند سفح أهرامات الجيزة

رياضة

حكيم زياش ينتقد المغرب والدول التي تدعم الإبادة الجماعية…
هاري كين وجريزمان يتنافسان على جائزة لاعب الجولة في…
ميسي يعود للملاعب بعد غياب شهرين للإصابة
انتخاب عادل هالا رئيساً جديداً لنادي الرجاء الرياضي لمدة…

صحة وتغذية

دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ
التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة…
عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن
جدري القردة يُؤجل النسخة الرابعة من المؤتمر الدولي للصحة…

الأخبار الأكثر قراءة