الرئيسية » منزل أخبار
الفنّان طارق الرّبح

بني ملال ـ سعيد غيدَّى

تشهد مدينة بني ملال حركة ثقافيَّة غير معهودة، منذ عام، منذ أن التحق الفنّان طارق الرّبح بهذه المدينة كإطار في وزارة الثقافة ومسؤول عن دار الثقافة، حيث وجد نفسه ناشطًا وفاعلًا مع جمعيات ثقافية وفنية ويقضي بعض اهتماماته داخل المكتبة الوسائطية في المدينة.
وأكد أنه رسم خطة عمل ومنهجية جديدة بعد أن فتحت دار الثقافة أبوابها، اعتمد فيها بالأساس على مقاربات تشاركية وأخذ بعين الاعتبار الانفتاح والاهتمام بالكفاءة المحلية. 
ويحكِي الفنّان طارق الرّبح في هذه الدردشة الفنية والثقافية عن تجربة تعيينه في مدينة لا يعرف عنها غير الجبال والكرم والماء، ويفتح قلبه لقراء "المغرب اليوم" وبعضًا من سياسة اشتغاله في المدينة ثقافيًّا وفنيًّا.
يعتبر طارق مدينة بني ملال اختيارًا للتجريب، بعد ان اختارها من وسط خمس مدن مغربية أخرى، يتحفظ على ذكرها، ويؤكِّد أنَّ بني ملال أقرب وأفضل للحياة من المناطق الأخرى، وأنه منذ وصلها شعر أن فيها كل إمكانيات الحياة المحترمة وأن فيها مستقبلًا كبيرًا، ومشيرًا إلى أن شعر أن كل أبوابها مفتوحة للفعل الثقافي الذي بإمكانه أن يصير مثلًا ونموذجًا للمناطق التي كانت حتى حين مهمشة، وصارت تعطي لها فرصة لتتنفس الثقافة.
ويسترسل طارق أنه تم تعيينه قبل أن تفتح دار الثقافة أبوابها، إذ لم يكن مجبرًا منذ البداية على الاندماج في السياسات المتواجدة سلفًا، لذلك أتيح له هامش كبير للاشتغال في الفضاءات الثقافية الأخرى، كالمكتبة الوسائطية، وأشار إلى أنه انطلق من فكرة البحث عن أناس باستطاعتهم أن يمنحوه الأمل في البقاء، وأن يمنحهم الأمل في الاستمرار.
وكان طارق في خضم برمجة شهر رمضان حريصًا على عقد لقاءات تواصلية مع كل الفعاليات الفنية والثقافية في مدينة بني ملال، وذلك تفعيلا للبرمجة المسطرة، ولخلق جسر للتواصل مع مكونات المنطقة، دون إقصاء أو أي عرقلة، ويؤكِّد أن اللقاء شاركت فيه فرقة ناس كوميديا التي ذكر عنها طارق أنها فرقة تعطي للفعل الثقافي في المدينة مشروعية تاريخية، وفرقة أبوالهيثم وفرقة الأوركيد وفرقة "سيغكو"، وهي فرق ذات توجه فني خاص، ولكنها تدخل في إطار الفنون الحية كذلك.
وأشار طارق إلى أن اللقاء كان جميلًا، وأن النقاش كان رصينًا إلى أكبر حدّ، وصل إلى مستوى المصارحة والمكاشفة، والاعتراف بفضل البعض على البعض، دون تجريح، فلكل فرقة جانب كبير من الأهمية.
وأضاف السيد طارق أن الغاية من وراء هذا التواصل هو تحسين ظروف الاشتغال من خلال توفير واستغلال فضاء دار الثقافة قدر الممكن وقدر الوقت المُتاح.
وبخصوص البرمجة الرمضانية الأخيرة التي شهدت حضورًا جماهيريًّا في أغلب موادها، أسرّ السيد طارق أنه تم نهج برمجة تعتمد بالأساس على التنوع، وفق الإمكانات المتاحة، وأشار إلى أنه تمكن من جلب أسماء كبيرة إلى المدينة، كنوع من المشروعية لكل ما يقوم به، واستطاع أيضًا أن يبرمج أهم الفرق المسرحية الفاعلة في قاعة واحدة وبنفس الشروط، كما تم في إطار البرمجة السمعية البصرية عرض أهم فيلم مغربي حاليًّا وهو "هم الكلاب" رغم أنه في بعض الأحايين يكون التخوف من عرض هذه الأنواع من الإنتاجات، خاصة في مناطق كمنطقة بني ملال، مؤكِّدًا أن العكس هو الذي حدث، حيث يقبل الجمهور على الأعمال التي تحترمه بكل بساطة.
وحول تقييمه لكل العروض التي تم تقديمها خلال هذه المدة، أكد طارق الرّبح أنه سجل بارتياح كبير تفاعل الجماهير الملالية مع كل المواد، مشيرًا إلى أنه تلقَّى طلبات بخصوص التكثيف من الدورات التكوينية وتبادل التجارب خاصة على المستوى الفني، مضيفًا أنه من الطبيعي أن تكون هناك مؤاخذات، ويؤكِّد أنها يجب أن تستمرّ.
وختم السيد طارق الرّبح دردشته بالقول أنه يسير بالتدريج، ويأمل أن تصل الأنشطة التي يقوم بها إلى العالمية، وتتجاوز الحدود والفكر الجامد، وتكون رسالة إلى الفاعلين الثقافيين، الذين يجب أن يتربوا على التعامل مع المؤسسات وليس مع الأشخاص.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

ميس حمدان تعبّر عن سعادتها بنجاح مسلسل "شطرنج"
ميرفا القاضي تؤكد أنها واجهت عياش بشجاعة في "باباراتزي"
حسين الجسمي يؤكد أنَّ مصر صاحبة الفضل في تألقه…
دوللي ترفض مشاركة ابنتها "نور" في الغناء خلال الفترة…
درة تحاول أن تتجاوز أحزانها لمواصلة عملها في ميدان…

اخر الاخبار

المدير العام للأمن الوطني في المغرب يُجري زيارة عمل…
رئيس مجلس النواب المغربي يُجري مباحثات في جوهانسبورغ مع…
الحكومة المغربية تُؤجل المصادقة على مشروع قانون دمج صندوق…
وزير الخارجية الإسباني يرفض الاستغلال السياسي لأحداث الفنيدق ويُشيد…

فن وموسيقى

احتفاء بفيلم "رحلة 404" لمنى زكي عقب ترشحه للأوسكار
منى زكي تُعبر عن سعادتها الكبيرة بترشيح فيلمها "رحلة…
سميرة سعيد تؤكد أن ألبوم قويني بيك من أحلى…
ظافر العابدين يبدء ثالث تجاربه في الإخراج بفيلم صوفيا…

أخبار النجوم

محمد إمام يتعاقد على فيلم جديد بعنوان "صقر وكناريا"
محمود عبد المغني يشارك في دراما رمضان 2025 بـ“جوما”
أحمد الفيشاوي يكشف عن التأثير الذي سوف تتركه أعماله…
أحمد حلمي يدعم منى زكي بعد ترشيح فيلمها للأوسكار

رياضة

ميسي يعود للملاعب بعد غياب شهرين للإصابة
انتخاب عادل هالا رئيساً جديداً لنادي الرجاء الرياضي لمدة…
مبابي في قلب حرب باردة داخل المنتخب الفرنسي
مدرب منتخب المغرب يُوجه رسالة إلى يحيى عطية الله…

صحة وتغذية

التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة…
عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن
جدري القردة يُؤجل النسخة الرابعة من المؤتمر الدولي للصحة…
"ارتفاع مقلق" بوفيات جدري القردة خلال أسبوع واحد

الأخبار الأكثر قراءة