الرئيسية » سياحة وسفر
وجهة آسيوية تاريخية

طشقند - المغرب اليوم

تقع أوزبكستان في قلب آسيا الوسطى، وهي كنز من التاريخ والثقافة وتضم وفرة من المعالم المعمارية، ما يجعلها وجهة رائعة للسياح. تشتهر البلاد بمدن طريق الحرير: سمرقند وبخارى وخيوة. هذه المدن القديمة هي موطن للمساجد والمدارس والمآذن المذهلة المزينة بالبلاط المعقد والتصاميم الفخمة. ساحة ريجستان في سمرقند، مع ثلاث مدارس دينية ضخمة، ومسجد بيبي خانيم المهيب، هي شهادة على الماضي العريق للمدينة. تقدم بخارى مجموعة رائعة بنفس القدر من المواقع التاريخية، بما في ذلك قلعة آرك ومئذنة كاليان الأنيقة، في حين تنقل مدينة إتشان كالا المسورة المحفوظة جيدًا في خيوة الزوار إلى العصور الوسطى.

يقدم المشهد الطهوي في أوزبكستان استكشافًا غنيًا لنكهات آسيا الوسطى. تشمل الأطباق الرئيسية بلوف، وهو أرز باللحم والبصل والجزر والتوابل، وشاشليك، أسياخ اللحم المشوية. كما تحظى المانتي، وهي زلابية مطهوة على البخار محشوة باللحم المفروم والبصل، والسامسا، وهي معجنات لذيذة تُخبز في فرن تندوري، بشعبية كبيرة. يحتل الخبز، المعروف باسم نون أو ليبوشكا، مكانة خاصة في الثقافة الأوزبكية، ويرمز إلى حسن الضيافة. يُخبز تقليديًا في أفران طينية، ما يمنحه قشرة مقرمشة فريدة.

تشتهر أوزبكستان أيضًا بمهرجاناتها النابضة بالحياة والحرف التقليدية. يجذب مهرجان الحرير والتوابل في بخارى ومهرجان شرق تارونالاري الموسيقي في سمرقند الزوار الدوليين ويعرضان التقاليد الثقافية الغنية للبلاد. الحرف اليدوية المحلية، بما في ذلك نسج الحرير والفخار والتطريز المعقد، ليست مجرد تذكارات جميلة ولكنها أيضًا شهادة على مهارات الحرفيين التي توارثتها الأجيال. يعد وادي فرغانة مركزًا للحرف اليدوية التقليدية، بما في ذلك السيراميك ونسج الحرير والفخار. يمكنك التجول في ورش العمل الحرفية في مارجيلان وريشتان، حيث لا تزال التقنيات التي يعود تاريخها إلى قرون من الزمان قيد الاستخدام.

أصبح السفر في أوزبكستان مريحًا بشكل متزايد، مع تحسن البنية التحتية ونمو صناعة السياحة. تجعل شبكة السكك الحديدية المترابطة جيدًا في البلاد من السهل السفر بين المدن الكبرى، وجعلت إصلاحات التأشيرات الأخيرة من السهل على السياح من العديد من البلدان زيارتها. سواء كنت من هواة التاريخ أو من محبي الطعام أو من الباحثين عن المغامرة، تقدم أوزبكستان تجربة سفر فريدة ومثرية.
معلومات سياحية عن أوزبكستان
​ لقطة لأحد معالم أوزبكستان ​​ لقطة لأحد معالم أوزبكستان ​

    الطقس: أفضل وقت لزيارة أوزبكستان، هو من مارس إلى أكتوبر، عندما يكون الطقس معتدلًا ومثالياً لاستكشاف المدن القديمة في البلاد والجمال الطبيعي. تقدم أوزبكستان، بتراثها الثقافي الغني ومناظرها الطبيعية الخلابة، تجارب فريدة طوال العام. يقدم كل موسم في البلاد سحره الخاص وفرصًا لأنواع مختلفة من الأنشطة.
    اللغة:الإنجليزية ليست شائعة وستحتاج إلى بعض العبارات الأوزبكية الأساسية للتواصل مع السكان المحليين. احمل تطبيق ترجمة قائم على الصور حيث أن معظم لافتات الشوارع ستكون باللغة الأوزبكية أو لغات محلية أخرى.
    المواصلات: Yandex Go هي خدمة سيارات أجرة شهيرة يمكن حجزها عبر التطبيق.
    المستندات: احمل نسخًا مطبوعة من جميع مستندات السفر والإقامة الخاصة بك حيث ستحتاج إلى نسخ مادية في العديد من المناسبات طوال الرحلة.

عناوين جذابة أوزبكستان

أوزبكستان هي إحدى الدول الجاذبة في آسيا الوسطى وتشتهر بمدن طريق الحرير مثل سمرقند وبخارى وخيوة. تتمتع هذه الوجهة الآسيوية بتراث ثقافي غني وتاريخ طويل غارق في التقاليد يجذب المسافرين من دول العالم كافة. في السطور الآتية، مجموعة من أماكن السياحة الشهيرة عند زيارة أوزبكستان.
سمرقند
سمرقند هي مدينة تعتز بتقاليدها


"سمرقند - مفترق طرق الثقافات" هو اللقب الرسمي المستخدم لوصف هذه المدينة باعتبارها أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو. تستحضر سمرقند صورًا من العصور القديمة وتبدو أسطورية تقريبًا. تعتبر سمرقند اليوم مدينة مفعمة بالحيوية وتعتز بتقاليدها. كشفت الحفريات الأثرية عن تاريخ يعود إلى 3500 عام؛ تأسست مدينة أفروسياب في القرن السابع قبل الميلاد. كانت المنطقة مأهولة بشكل مستمر وكانت بمثابة بوتقة تنصهر فيها الثقافات المتنوعة. تم فتحها من قبل الإسكندر الأكبر وجنكيز خان، وكانت العاصمة الفخمة للإمبراطورية التيمورية وقامت بدور مهم في تطوير العمارة والفنون الإسلامية. لن ترغب في تفويت فرصة زيارة ساحة ريجستان وضريحي بيبي خانوم وغور أمير ومجمع شاه زنده وأفروسياب ومرصد أولوغبيك.

كان المركز التاريخي لبخارى قاعدة مهمة للعلوم الإسلامية لعدة قرون. تم الاعتراف بوسط المدينة المحفوظ جيدًا من قبل اليونسكو كمدينة مثالية في العصور الوسطى. كان لتخطيط المدن والتنمية الحضرية والاقتصادية والعلمية في بخارى تأثير كبير على العالم الإسلامي في العصور الوسطى. أقدم نصب معماري هو قبر إسماعيل سوموني الذي يعود تاريخه إلى القرن العاشر. لمدة سبعة قرون حتى القرن السادس عشر، كانت أكبر مركز إسلامي لدراسة الصوفية مع مئات المساجد والمدارس أو أماكن التعلم. ولد العالم الشهير ابن سينا بالقرب من بخارى ونشأ هناك. أثناء تواجدك في بخارى، ينصح بالقيام بنزهة حول المدينة القديمة لاستكشاف تراثها المعماري اللافت.

خيوة هي أول موقع للتراث العالمي لليونسكو في أوزبكستان وقد تم إدراجها في عام 1990 مما يشير إلى أهميتها في التراث الاستثنائي لتقاليد طريق الحرير القديم. إيتشان كالا، والتي تُترجم حرفيًا على أنها الجزء الداخلي من المدينة القديمة، محاطة بجدران طينية سميكة. يحتوي على 51 أثرًا، وعلى الرغم من أن حوالي 250 أسرة لا تزال تقيم في داخله، إلا أنه يبدو وكأنه متحف في الهواء الطلق. إذا نظرنا إلى مئذنة إسلام خوجة أو أسوار المدينة، فمن الصعب أن نتخيل أن هذا هو القرن الحادي والعشرين. قم بجولة إرشادية للتعرف على القصص التي تبرز في تاريخ هذه المدينة الرائعة.
 تشيمجان

تشيمجان، والتي تُكتب أيضًا "تشيمجون" أو "تشيمغان"، هي منطقة منتجع جبلي تقع في سلسلة جبال تيان شان في أوزبكستان. تقع على بعد حوالي 80 كيلومترًا شمال شرق طشقند، عاصمة أوزبكستان. تشيمجان هي وجهة شهيرة للسياح والسكان المحليين على حد سواء. تشتهر بمناظرها الطبيعية الجميلة والأنشطة الترفيهية في الهواء الطلق والمناخ البارد الذي يجعلها ملاذًا رائعًا للهروب من حرارة طشقند في الصيف.

تمتد جاذبية تشيمجان إلى كل موسم. في أشهر الشتاء، يحول منتجع تشيمجان للتزلج المناظر الطبيعية إلى ملعب لعشاق التزلج على الجليد والتزلج على الجليد. يقع Beldersay Gorge بالقرب من تشيمجان، وهو منطقة طبيعية خلابة مع مصعد تزلج يأخذ الزوار إلى أعلى الجبل للاستمتاع بالمناظر الخلابة.

بصرف النظر عن المشي لمسافات طويلة والرياضات الشتوية، تقدم تشيمجان مجموعة من الأنشطة لإرضاء روح المغامرة لديك. ركوب الخيل عبر المناظر الطبيعية الخلابة، وصيد الأسماك والتنزه بالقرب من خزان تشيمجان، وتسلق الصخور على التضاريس الصعبة، واستكشاف التنوع البيولوجي الغني في منتزه تشيمجان-كامشيك الوطني.

قد يهمك أيضــــاً:

قبرص وجهة سياحية رومانسية لعشاق الطبيعة والهدوء

أوسلو وجهة سياحية مليئة بالمعالمّ الثقافية والطبيعية التي لا تُنسي

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

جاكرتا تعد واحدة من أكثر الوجهّات الشاطئية شهرة في…
مدينة بودابست تعتبر واحدة من أكثر العواصّم الأوروبية جاذبية
أرمينيا وجهة سياحية مُميزة تقدم مزيجاً من الثقافة والجمال…
سانت بطرسبرغ تضم أرقى مجموعات الفن والتراث الروسي في…
مدن تجمع بين الجمال الطبيعي وتحقيق الاستدامة البيئية

اخر الاخبار

الجيش الإسرائيلي يعثر على نفق لحزب الله يصل إلى…
السلطات المغربية تعتقل مواطن مطلوب بالأنتربول فر من السجن…
توقيع بروتوكول واتفاقية شراكة بين المديرية العامة للأمن الوطني…
وزير الخارجية المغربي يُجري مباحثات مع وفداً من أعضاء…

فن وموسيقى

كندة علوش تكشف عن أسرار جديدة حول إصابتها بمرض…
باسكال مشعلاني تؤكد أن لبنان شعب يحبّ السلام وتتحدث…
مصطفى شعبان يُعيد تعاونه مع نجوم "المعلم" ويقدم "حكيم…
شيرين عبدالوهاب تساند بيروت على طريقتها وتعيد نشر أغنيتها…

أخبار النجوم

قصي خولي يخوض تجاربه الإعلامية الأولى
أكرم حسني ينضم للأبطال المشاركين في سباق رمضان 2025
خروج يوسف الشريف من السباق الرمضاني للعام الرابع
أحمد عز يقدم مسرحية جديدة في موسم الرياض

رياضة

بوغبا يفسخ عقده مع يوفنتوس عقب تخفيض عقوبته واقتراب…
وليد الركراكي يكشف أسباب عدم استدعاء حكيم زياش إلى…
الإعلان عن قوائم المرشحين لجوائز الأفضل في آسيا 2023
الفيفا يكشف عن الملاعب المستضيفة لكأس العالم للأندية 2025

صحة وتغذية

نزيف الأنف لدى الأطفال قد يكون من أعراض سرطان…
العنب الغامق يُطيل متوسط عمر الإنسان ويمنع تطور الأورام…
الكشف عن نظام "مايند" الغذائي لحل مشاكل التركيز والذاكرة…
ممارسة الرياضة في عطلات نهاية الأسبوع بُقلل خطر الإصابة…

الأخبار الأكثر قراءة

كولومبيا وجهة سياحية صيفية مليئة بالمغامرات والثقافة وجمال الطبيعة
وجهات سياحية جذابة في إيطاليا تقدم لك تجربة لا…
أفضل الوجهات السياحية العربية المُميزة لقضاء عطلة شتوية لا…
فينيسيا تُعتبر بلا شك واحدة من أكثر المدن الإيطاليا…
أماكن تجعل من برشلونة وجهة لا تُنسى لكل من…