الرئيسية » حوارات وتقارير
عبد اللطيف وهبي

الرباط - علي عبد اللطيف

كشف المحامي ونائب رئيس مجلس النواب المغربي عبد اللطيف وهبي، أنَّ لقاء لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان في مجلس النواب المغربي شهد نقاشًا حادًا في إحدى جلساته بين البرلمانيين الذين يمثلون مختلف الأحزاب السياسية في موضوع استقلالية النيابة العامة عن السلطة الحكومية.

وشدد وهبي في مقابلة خاصة مع "المغرب اليوم"، على أنَّه "لا يجب أن يكون جهاز النيابة العامة مستقلًا عن السلطة الحكومية"، وأبدى تخوفه من استقلالية هذا الجهاز عن وزير العدل والحريات، مؤكدًا أنَّ "النيابة العامة يجب أن تبقى تحت مراقبة البرلمان".

وبرّر بالقول "إنَّ حرية الناس وحقوقهم ومكتسباتهم مسؤولية الدولة والحكومة المنتخبة من الشعب، وبناء عليه عندما تسند مسؤولية وزارة العدل إلى شخص سياسي فإنه يكون للبرلمان، بما هو سلطة تشريعية ورقابية على أعمال الحكومة، السلطة الكاملة والدستورية لمراقبة ممارسات وزير العدل وما يمكن أن يرتكبه من تجاوزات".

وأضاف وهبي "لكن بخلاف القضاء الجالس الذي يجب أن يكون سلطة مستقلة، ولما تصبح النيابة العامة بيد أشخاص ليست لهم عليه أي مسؤولية سياسية، فإنه لن يكون بمقدور البرلمان كجهاز تشريعي أن يفرض الرقابة على السلطة التي سيخضع لوصايتها جهاز النيابة العامة.

وأوضح "لأنَّه من الناحية الدستورية لا يملك البرلمان آليات لمراقبة هذه السلطة إذا أصبحت مستقلة"، مضيفًا أنَّ رأيه كناشط سياسي وحقوقي هو أن يبقى جهاز النيابة العامة تحت سلطة وزير العدل، مستدركًا أنَّ هذا الرأي رأيه الخاص.

وأشار وهبي إلى أنَّ الحزب الذي ينتمي إليه "الأصالة والمعاصرة" المعارض لم يتقدم بعد بموقفه الثابت في موضوع استقلالية النيابة العامة عن السلطة التنفيذية من عدمها إلى حين وضع تعديلات على القانون الذي جاء به وزير العدل والحريات للبرلمان والذي يتطرق إلى موضوع النيابة العامة. 

وحينما عرض "المغرب اليوم" رأي المدافعين عن استقلال النيابة العامة عن الحكومة، وهم أساسًا الجهات القضائية، إذ يقولون إنَّه تاريخيًا ثبت أنَّ وزير العدل يقدم تعليمات إلى النيابة العامة تكون بمثابة توجيهات تؤثر على استقلالية القرار، أوضح وهبي "إنَّ تقديم التوجيهات للنيابة العامة يحدث في جميع دول العالم".

وأبرز أنه "إذا نزعنا المسؤولية وسلطة الإشراف ورئاسة النيابة العامة عن وزير العدل؛ فإنَّه سيأتي محله من سيتلقى التعليمات والتوجيهات منه، شاء أم أبى".

واستطرد "لا أحد يتوفر على الضمانات الذي تحصن جهاز النيابة العامة من التوجيهات ومن التعليمات والضغوطات من جهات أخرى إذا أصبح جهازًا مستقلًا".

وتابع "على الأقل إنَّ وجود هذا الجهاز تحت سلطة وزير العدل المسؤول السياسي سيحمي النيابة العامة بطريقة أو بأخرى من الضغوطات ومن التوجيهات، لأن له سلطة سياسية وسيكون مراقبًا من قبل المجتمع الذي انتخبه، من خلال البرلمان كسلطة رقابة وكذلك من خلال الإعلام".

واعتبر وهبي أنَّ هذه الضمانة من بين أقوى الضمانات لحماية النيابة العامة من الضغوطات والتأثير على قراراتها، مشيرًا إلى أنَّ وزير العدل لن يجرؤ على التدخل أو الضغط على النيابة العامة لتوجيهه إلى أحكام وقرارات بعينها، لأن سيف الرقابة الذي يحمله البرلمان والإعلام والمجتمع سيكون قاسيًا.

واستأنف "بخلاف إذا كان الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض هو صاحب السلطة على هذا الجهاز، فإنه لا سلطة للبرلمان عليه لمراقبته، لأنه موظف، ثم لأنه معين من قبل ملك البلاد، ما يعني ألا أحد يملك سلطة رقابية عليه إلا الملك".

وبيّن أنَّ "البرلمان والحكومة سيكونان في موقف حرج إذا ثبت أنَّ قرارات هذا المسؤول المعين من قبل الملك تشوبها عيوب أو غيرها"، مشددًا على أنه لن يستطيع أي أحد أن يقترب منه لأنه معين من الملك.

ونوّه بأنَّ الذين يدافعون عن استقلالية النيابة العامة عن السلطة الحكومية ليست لهم دوافع مقنعة، مشيرًا إلى أنَّهم يتحدثون عن مواقف من أجل أشياء ذاتية تخصهم فقط وتخدم مصالحهم.

في حين، أوضح وهبي أنَّ "الذين يدافعون على بقاء النيابة العامة تحت سلطة وزير العدل والحكومة فإنهم يدافعون عن الشعب لوضع ضمانات لحرية الناس وحقوقهم ومكتسباتهم". 

واختتم نائب رئيس مجلس النواب، حديثه، بأنَّ "جهاز النيابة العامة يدخل ضمن السياسة الجنائية، وهذه الأخيرة تهم وزير العدل والحكومة، لأن السياسة الجنائية سياسية قطاعية، الأمر الذي يقتضي بقاءها تحت سلطة وزير العدل وليس العكس، بخلاف القضاء الجالس الذي يخضع لسلطة مستقلة وهي المجلس الأعلى للسلطة القضائية".

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

ميقاتي يُعلن أن لبنان يعيش حرب مفتوحة ويُطالب بحل…
ميقاتي يُؤكد أن حكومته تسّعى لوقف الحرب مع إسرائيل…
المتحدث بإسم البيت الأبيض ينصح تل أبيب بوقف التصعيد…
لافروف يتّهم واشنطن بتغطية جرائم إسرائيل و يؤكد على…
بوحبيب يصّف تفجير أجهزة الإتصال اللاسلكية بالهجوم الإرهابي ويُحمّل…

اخر الاخبار

دول الساحل تُشيد بالمبادرة الدولية للملك محمد السادس من…
ناصر بوريطة يجتمع في نيويورك مع من وزراء أفارقة…
مغاربة من مشارب مختلفة تُندد باغتيال إسرائيل لحسن نصر…
نائبة رئيس حزب الشعب الأوروبي يؤكد أن المغرب شريك…

فن وموسيقى

شيرين عبدالوهاب تساند بيروت على طريقتها وتعيد نشر أغنيتها…
يحيى الفخراني يُعيد تقديم مسرحية "الملك لير" للمرة الثالثة…
منال بنشليخة تحتل الترند المغربي بثلاث أغاني من ألبوم "قلب…
إيمان العاصي تتألق في أولى بطولاتها المطلقة "برغم القانون"…

أخبار النجوم

محمود حميدة يخرج عن صمته ويتحدث عن أزمة فيلم…
شيرين عبد الوهاب وشمس الكويتية تغنيّان من أجل لبنان
سمية الخشاب تكشف عن موقفها من المشاركة في موسم…
كندة علوش تعود للدراما بعد غياب 3 سنوات بـ…

رياضة

المغربي ياسين بونو ضمن قائمة أغلى 10 حراس مرمى…
حكيم زياش يحذف تدوينته المنتقدة للحكومة المغربية
حكيم زياش ينتقد المغرب والدول التي تدعم الإبادة الجماعية…
هاري كين وجريزمان يتنافسان على جائزة لاعب الجولة في…

صحة وتغذية

الكشف عن نظام "مايند" الغذائي لحل مشاكل التركيز والذاكرة…
ممارسة الرياضة في عطلات نهاية الأسبوع بُقلل خطر الإصابة…
علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات
دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ

الأخبار الأكثر قراءة

جو بايدن يُعلن أن وقف إطلاق النار في غزة…
نتنياهو يعقد مشاورات حول احتمال إصدار المحكمة الجنائية الدولية…
غانتس يُؤكد قدرة إسرائيل على الصمود أمام أي هجوم…
البرهان يُؤكد التعاطى بإيجابية مع كل المبادرات لمعالجة أزمة…
غوتيريش يُحذر من عواقب مدمرة للإشتباكات بمدينة الفاشر في…