الرئيسية » آخر أخبار وجدة
وزير الداخلية عبدالوافي لفتيت

وجدة ـ المغرب اليوم

عاد الحديث عن الوضع الأمني بمدينة وجدة إلى الواجهة، بعد الاعتداءات التي سجلت بالمدينة على المواطنين بالسلاح الأبيض، ليبلغ الاهتمام بالوضع الأمني ذروته، بعد حادث الاعتداء الذي استهدف نادلا في مقهى معروف بشارع محمد الخامس أخيرا، أمام مركز الشرطة الواقع بجانب بناية بنك المغرب.

وتناقلت العشرات من الصفحات المهتمة بشؤون وجدة، ورواد موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، صور النادل في المقهى “حميدة كوار”، إذ أعلنوا تضامنهم معه جراء الاعتداء، الذي وصفه بعضهم بـ”الشنيع”، الذي كاد أن “يودي بحياته”، وفق بعضهم.

النادل، المعروف في مدينة وجدة، والذي قضى عقودا يعمل في المقهى نفسها، تعرض لاعتداء من طرف شخص أفادت المصادر ذاتها، أنه كان “ملثما”، عندما كان يهم، بدخول المقهى حيث يعمل.

وقالت المصادر ذاتها، إن المصالح الأمنية توصلت إلى الجاني واعتقلته، غير أن حميدة لازال يرقد في المستشفى الجامعي، لشدة الاعتداء الذي استهدف عموده الفقري، وقد أثار هذا الاعتداء موجة من السخط، والتعليقات المطالبة بالأمن في المدينة، خصوصا أن المكان حيث وقع الاعتداء، قريب من مركز الشرطة، الواقع في شارع محمد الخامس.

وكشفت المصادر نفسها، أن شخصا آخر، يعمل تاجرا، تعرض للاعتداء داخل محله التجاري، أياما قليلة قبل واقعة الاعتداء على حميدة، كما أن سائقي سيارات الأجرة من الصنف الصغير لا يزالون يشتكون من استمرار الاعتداءات عليهم، على الرغم من أنهم اجتمعوا سابقا بمسؤولي الأمن، وحددوا لهم النقاط، التي يعتبرها المهنيون نقطا سوداء لتكثيف الدوريات فيها.

الوضع الأمني الذي يصفه البعض بالمتدني، دفع بالبرلمانية المنتمية لحزب الأصالة والمعاصرة، بديعة الفلالي، إلى توجيه سؤال في الموضوع لوزير الداخلية عبد الوافي لفتيت.

وقالت الفيلالي: “على إثر الاعتداءات المتكررة التي استفحلت بشكل ملفت، خلال الآونة الأخيرة، على أشخاص أبرياء بواسطة السلاح الأبيض أو بوسائل أخرى بمدينة وجدة، التي إن لم تودي بحياتهم، فإنها تلحق بهم أضرارا بدنية ونفسية عميقة تنعكس سلبا على حياتهم وحياة أسرهم، وتعطي انطباعا سيئا لدى الساكنة”.

وأضافت المتحدثة ذاتها، أنه “أمام هذا الوضع المتردي، الذي يستدعي أكثر من تدخل، وأمام يقظة رجال الأمن- مشكورين – الذين لا يألون جهدا في الحفاظ على أمن المواطنين وسلامة ممتلكاتهم، رغم شح الموارد البشرية وقلة الآليات التقنية واللوجستيكية من أجل تغطية مختلف أحياء المدينة، خاصة الهامشية منها، التي عرفت مؤخرا توسعا عمرانيا مهما، فإننا نطالبكم، السيد الوزير المحترم، بدعم مختلف وحدات الأمن بالمدينة بالموارد البشرية الكافية وأدوات اللوجيستيك المتطورة تقنيا تسهيلا لمهامهم النبيلة، ودفعهم على التدخل السريع والمباشر في إطار خطط استباقية وإجراءات وقائية، قد تعيد للمواطن الوجدي شيئا من الطمأنينة والأمن النفسي”.

ويرجع عدد من المتابعين تنامي الجريمة بالمدينة إلى الوضع الاجتماعي الذي تأزم في السنوات الأخيرة، حيث تسجل الجهة والمدينة معدلات قياسية في الفقر والبطالة، وقد تأزمت الأوضاع أكثر بعد إغلاق الحدود في وجهة حركة التهريب المعيشي التي كانت مصدر رزق للآلاف من المواطنين بالمنطقة.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

مدينة وجدة المغربية قطب واعد لصناعة السيارات
أمن وجدة يوقف 3 مهاجرين أفارقة بتهم الاختطاف والاحتجاز
حيازة وترويج سجائر مهربة يقود شخصين إلى الاعتقال في…
"اتفاقية شراكة" تؤهل الشباب للزواج بمدينة وجدة
مواطنو وجدة يقبلون على أخذ الجرعة الثالثة من لقاح…

اخر الاخبار

المدير العام للأمن الوطني في المغرب يُجري زيارة عمل…
رئيس مجلس النواب المغربي يُجري مباحثات في جوهانسبورغ مع…
الحكومة المغربية تُؤجل المصادقة على مشروع قانون دمج صندوق…
وزير الخارجية الإسباني يرفض الاستغلال السياسي لأحداث الفنيدق ويُشيد…

فن وموسيقى

احتفاء بفيلم "رحلة 404" لمنى زكي عقب ترشحه للأوسكار
منى زكي تُعبر عن سعادتها الكبيرة بترشيح فيلمها "رحلة…
سميرة سعيد تؤكد أن ألبوم قويني بيك من أحلى…
ظافر العابدين يبدء ثالث تجاربه في الإخراج بفيلم صوفيا…

أخبار النجوم

الفنان عمرو دياب يتألّق عند سفح أهرامات الجيزة
أحمد رزق يتعاقد على مسلسل «سيد الناس» رمضان 2025
مي عمر تردّ على انتقادات عملها مع زوجها محمد…
شيرين عبد الوهاب تعلن تفاصيل جديدة عن أزمتها مع…

رياضة

هاري كين وجريزمان يتنافسان على جائزة لاعب الجولة في…
ميسي يعود للملاعب بعد غياب شهرين للإصابة
انتخاب عادل هالا رئيساً جديداً لنادي الرجاء الرياضي لمدة…
مبابي في قلب حرب باردة داخل المنتخب الفرنسي

صحة وتغذية

التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة…
عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن
جدري القردة يُؤجل النسخة الرابعة من المؤتمر الدولي للصحة…
"ارتفاع مقلق" بوفيات جدري القردة خلال أسبوع واحد

الأخبار الأكثر قراءة