الرئيسية » معارض
شعار مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع

الدوحة – المغرب اليوم

فتحت اللجنة المنظمة لمعرض قطر للعلوم والهندسة 2016 الباب لاستلام ملخصات البحوث المقدمة حتى 11 فبراير الجاري حيث استقبلت حتى الآن أكثر من 220 ملخصاً بحثياً، مقارنةً بـ 80 ملخصاً في نفس الفترة من العام الماضي وهو ما يعني تزايد عدد الملخصات البحثية المقدمة في هذا العام بأكثر من الضعف.

وتنطلق النسخة السنوية الثانية للمعرض، في الفترة ما بين 8-10 مارس المقبل في مركز قطر الوطني للمؤتمرات بالتعاون مع قطاع البحوث والتطوير بمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع والصندوق القطري لرعاية البحث العلمي والمجلس الأعلى للتعليم.

ويعدّ معرض قطر للعلوم والهندسة مسابقة وطنية موجهة لمختلف المدارس الإعدادية والثانوية في دولة قطر للمنافسة على العديد من الجوائز في مختلف النواحي العلمية كما يشجع على التفكير العلمي المبدع وتنمية العديد من المهارات لدى الطلاب بشكل يضمن لهم النجاح ويمكنهم من تطوير المشروعات العلمية.

وسيمثل الرابحون في المسابقة دولة قطر في معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة 2016 مايو المقبل في الولايات المتحدة الأمريكية وسيشاركون أيضاً في مسابقة إنتل للعلوم في العالم العربي والتي ستعقد في ديسمبر المقبل.

وبهذا الخصوص، أعرب الدكتور ضرار خوري، المدير التنفيذي لتنظيم قطاعات البحوث والمبادرات الخاصة والقائم بأعمال مدير قسم التعليم والتدريب والتطوير في قطاع البحوث والتطوير بمؤسسة قطر عن أهمية المشاركة في مختلف الفعاليات العلمية، موضحا "أن مشاركة الشباب من قطر في مختلف المسابقات العلمية والإقليمية والدولية، مثل معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة ومسابقة إنتل للعلوم في العالم العربي، تساهم بقدر كبير في دعم جهودنا الرامية إلى خلق حماس ثقافي في مختلف العلوم وغرس وتنمية ثقافة البحث العلمي بين ألمع العقول البحثية الشابة في قطر ومنحهم فرصة عرض مواهبهم البحثية على مستوى العالم".

وأوضح أن هذه الفعاليات الدولية تعمل على تمكين وتفعيل القدرات البحثية لدى الشباب وإشراكهم في النهوض بالمستوى التعليمي كونهم يمثلون جيل الغد وقادة المستقبل الذين سيحملون على عاتقهم مهمة إكمال مسيرة دولة قطر نحو بناء اقتصاد قائم على المعرفة.

ونوه الدكتور ضرار خوري بأنه في مايو الماضي، شاركت الفرق الخمسة الفائزة من قطر في معرض قطر للعلوم والهندسة، ضمن 1700 طالب من المرحلة الثانوية من أكثر من 70 دولة في المسابقة النهائية لمعرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة (Intel ISEF) الذي أقيم في /بيتسبرغ/ بالولايات المتحدة الأمريكية، وهي أكبر مسابقة علمية لطلاب المرحلة الثانوية على مستوى العالم، مشيرا إلى أن تلك المسابقة ضمت ألمع العقول البحثية الشابة في قطر والعالم الذين تقدموا بمشاريعهم البحثية المبتكرة لمراجعتها على أيدي نخبة من كبار العلماء الحاصلين على درجة الدكتوراه كما تمكنوا من عرض أبحاثهم والتنافس للحصول على جوائز تتجاوز قيمتها 5 ملايين دولار أمريكي.

يذكر أن الفرق الفائزة في مسابقة معرض قطر للعلوم والهندسة 2015 "ثمانية طلاب" قامت بتمثيل دولة قطر في الدورة السادسة من مسابقة إنتل للعلوم في العالم العربي، والتي أقيمت مؤخراً في مدينة الإسكندرية المصرية. وقد شارك في المسابقة، التي استمرت أربعة أيام، 130 طالباً من 11 بلداً عربياً، تنافسوا على جوائز تصل قيمتها إلى 20 ألف دولار أمريكي.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

29 فنانًا دوليًا يشاركون في معرض الصقور والصيد السعودي
معرض "شواهد على الفن" يوثق تاريخ الفنون التشكيلية في…
افتتاح معرض موسكو الدولي للكتب
38 بلدا يشارك في ملتقى الشارقة الدولي للراوي من…
دار الفنون في الرباط تحتضن معرض «موجات معدنية» لشارل…

اخر الاخبار

فاطمة الزهراء المنصوري تُؤكد أن الذين حاولوا الهجرة الجماعية…
البحرية الملكية تُحبط محاولة العشرات من المرشحين للهجرة السرية…
حزب الأصالة والمعاصرة يدعُو لتمديد صلاحية جواز السفر المغربي…
الحكومة المغربية تُباشر إصلاحات هيكلية في مهام المؤسسات والمقاولات…

فن وموسيقى

احتفاء بفيلم "رحلة 404" لمنى زكي عقب ترشحه للأوسكار
منى زكي تُعبر عن سعادتها الكبيرة بترشيح فيلمها "رحلة…
سميرة سعيد تؤكد أن ألبوم قويني بيك من أحلى…
ظافر العابدين يبدء ثالث تجاربه في الإخراج بفيلم صوفيا…

أخبار النجوم

الفنان عمرو دياب يتألّق عند سفح أهرامات الجيزة
أحمد رزق يتعاقد على مسلسل «سيد الناس» رمضان 2025
مي عمر تردّ على انتقادات عملها مع زوجها محمد…
شيرين عبد الوهاب تعلن تفاصيل جديدة عن أزمتها مع…

رياضة

حكيم زياش ينتقد المغرب والدول التي تدعم الإبادة الجماعية…
هاري كين وجريزمان يتنافسان على جائزة لاعب الجولة في…
ميسي يعود للملاعب بعد غياب شهرين للإصابة
انتخاب عادل هالا رئيساً جديداً لنادي الرجاء الرياضي لمدة…

صحة وتغذية

دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ
التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة…
عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن
جدري القردة يُؤجل النسخة الرابعة من المؤتمر الدولي للصحة…

الأخبار الأكثر قراءة