الرئيسية » أحداث ثقافية
حفل ختام جميل بقسنطينة

قسنطينة - واج

اختتمت الطبعة الخامسة للمهرجان الدولي للقصة و الحكاية المنظمة بقسنطينة من طرف جمعية "كان يا ما كان" مساء أمس الجمعة بقصر أحمد باي أمام جمهور غفير يتكون على وجه الخصوص من الأطفال الذين يبدو أنهم صاروا على مر الليالي معجبين بمثل هذا النوع من العروض.
وتم سرد قصص تحكي عن القلب و حكايات عن المكر و الدهاء و أساطير عن الشعوب القديمة من طرف قاصين أضحوا أساتذة في فن جذب و إمتاع الجمهور. ولعل أكثر عامل ساهم في إضفاء جو خاص على السرد هو الديكور الساحر لقصر أحمد باي حيث روت اللبنانية ليلى درويش وسط هذه الأجواء المفعمة بالتراث قصة حطاب بائس كان يحاول التخلص من قسوة و طغيان زوجته و الذي انتهى به الأمر أن تزوج من إبنة ملك الهند.
وشكلت كل من ليلى و حليمة حمدان من المغرب ثنائيا حيث قصتا باللغتين الفرنسية و الدارجة المغربية قصة زوجة أب شريرة و أنانية كانت تريد التخلص من ربيبتها إلا أن الأمر انتهى بها في نهاية المطاف بفقدان ابنتها الحقيقية. فيما روى باراكي طراوري من بوركينا فاسو الذي تعلق الأطفال و حتى الكبار بما تنطق به شفتاه قصة شخص نمام ينشر الإشاعات و يؤجج الصراعات لينتهي به المطاف أن ينال غضب الملك. ففي إفريقيا يؤكد الأشخاص الحكماء بأن الإنسان الذي يتكلم كثيرا ينتهي به الأمر أن يقلل من الكلام  حسب ما قاله هذا الحكواتي القادم من بلد
الرجال النزهاء.
ومن جهتها قصت سهام كنوش أحلام سندريلا في قصتين (2) حيث ترى كل من لويزة و زوينة الفتاتان العاديتان و الشريفتان أحلامهما تتحول إلى حقيقة من خلال الارتباط بأمير وسيم و جميل و غني. فيما كان الشاب أمين حمليلي خريج المعهد العالي لمهن فنون العرض و السمعي
البصري ببرج الكيفان (الجزائر العاصمة) الذي يبلغ من العمر 26 سنة و الذي جاء من مغنية (تلمسان) اكتشاف هذه الطبعة الخامسة دون منازع حيث تمكن أمين من أسر الجمهور من خلال قصصه المخصصة للأطفال و حكاياته حول دهاء المرأة و ازدواجية الحب-الكره و التفاهم و الاختلاف.  وأكد أمين ل"وأج" بأن شغفه بالقصة يعود لجدته و أبيه اللذين يعدان قاصين ممتازين علماه منذ الصغر "فن الإصغاء إلى أي قصة و ذلك من أجل روايتها بشكل جيد". وشارك الشاب أمين فيما بعد في ورشات تكوينية للقاصين و ذلك قبل أن يشرع في مشروعه لجمع القصص الخاصة بمنطقة مغنية و تلمسان حيث يحضر أمين حمليلي لجولة عبر عديد الولايات يحكي خلالها قصصا من التراث الشفهي لناحية وهران.
وشهدت الطبعة الخامسة للمهرجان الدولي للقصة و الحكاية بقسنطينة التي افتتحت يوم الإثنين المنصرم تقديم عروض 6 قاصين محترفين بباحة قصر الباي. وتقاسم 10 قاصين آخرين من الهواة الذين تلقوا تكوينهم لدى جمعية "كان يا ما كان" شغفهم بالقصة مع الجمهور بالمركز الثقافي أمحمد يزيد بالخروب و بديوان مؤسسات الشباب و بالمعهد البلدي بن طوبال.
وبعد أن وصف هذه الطبعة الجديدة بالناجحة من خلال حضور جمهور يحسن الإصغاء و مفتون بالقصص و الحكايات القديمة في كل أمسية  صرح السيد فيصل أحمد رايس رئيس جمعية "كان يا ما كان" بأن هدف هذه الجمعية هو "الحفاظ على الفن الشفهي و إعادة إحياء القصص التي تشكل إرثا عالميا".

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

السجل الثقافي يُطلق صالونه الادبي في عاصمة جنوب لبنان
معرض الشارقة الدولي للكتاب ينظم ندوة "ذاكرة وفن" إضاءات…
مشاهد غابرة من ذكريات سوق العاشور في شارع “خوصفات”…
ترجمة جديدة تعيد دراسات حول "أصوات العيطة" إلى المغرب…
الدورة ال 14 للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي في طنجة…

اخر الاخبار

بوريطة يُؤكد أن المبادرة الأطلسية ترمي إلى تمكين البلدان…
البحرية الملكية المغربية تُنقذ 54 مرشحاً للهجرة غير النظامية…
ميارة يُجدد التزام الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط بدعم…
حموشي يزور الإمارات لتعزيز التعاون الأمني بين الرباط وأبو…

فن وموسيقى

منال بنشليخة تحتل الترند المغربي بثلاث أغاني من ألبوم "قلب…
إيمان العاصي تتألق في أولى بطولاتها المطلقة "برغم القانون"…
حميد الشاعري يتنازل عن بصمة صوته لتقديم أغانٍ جديدة…
احتفاء بفيلم "رحلة 404" لمنى زكي عقب ترشحه للأوسكار

أخبار النجوم

كندة علوش تعود للدراما بعد غياب 3 سنوات بـ…
حمادة هلال يكشف حقيقة مشاركة مي عز الدين في…
نيللي كريم تعيش حالة من النشاط الفني على المستوى…
صبا مبارك تعيش فترة حافلة بالنشاط الفني وتتألق في…

رياضة

المغربي ياسين بونو ضمن قائمة أغلى 10 حراس مرمى…
حكيم زياش يحذف تدوينته المنتقدة للحكومة المغربية
حكيم زياش ينتقد المغرب والدول التي تدعم الإبادة الجماعية…
هاري كين وجريزمان يتنافسان على جائزة لاعب الجولة في…

صحة وتغذية

علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات
دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ
التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة…
عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن

الأخبار الأكثر قراءة

افتتاح مهرجان شبيب للثقافة والفنون بدورته الثلاثين في العاصمة…
تسجيل مبنى قبة جامعة القاهرة ومبنى برج الساعة في…
مهرجان “صيف طنجة الدولي” يختتم فعاليات دورته الثالثة ويبصم…