الرئيسية » أخبار الشركات
شراكة بين "بداية" و"شل" لتطوير مسابقة تحدي الأعمال

الدوحة ـ قنا

بعد النجاح الكبير الذي حققته مسابقة "تحدي الأعمال – قطر 2013"، قام مركز بداية وشركة شل قطر بتوقيع مذكرة تفاهم مدتها ثلاث سنوات لتأسيس شراكة استراتيجية لتوسيع نطاق برنامج تحدي الأعمال في المدارس والجامعات في الدوحة والمناطق الشمالية في قطر.
تهدف مسابقة "تحدي الأعمال – قطر" إلى صقل وتنمية ملكات الإبداع في مجال ريادة وإدارة الأعمال بين الشباب، وغرس روح المبادرة وتطوير مهارات الشباب في مجال التجارة والأعمال، وتعزيز معارفهم في مجال إنشاء المشاريع الصغيرة، فضلاً عن إكسابهم المهارات العملية المطلوبة مثل التفكير الاستراتيجي والعمل الجماعي واتخاذ القرارات الصائبة.
تتكون المسابقة من قسمين: الأول هو "مبادئ وأخلاقيات العمل" وهو قسم نظري يختبر قدرة الطلاب على تحقيق التوازن بين الأداء الاقتصادي والبيئي والاجتماعي للشركة، أما الثاني وهو "برنامج محاكاة تحدي الاعمال" فهو قسم عملي يهدف إلى تعريف الطلاب بالمفاهيم التجارية العامة من لحظة الإنشاء حتى التداول والتمويل والمبيعات والتسويق والإنتاج من خلال استخدام الحاسب.
ومنذ إطلاقها عام 2012، توسعت مسابقة "تحدي الأعمال – قطر" لتشمل عدداً متنامياً من المؤسسات والشركات والمدارس والمدربين والمشرفين، ويهدف مركز بداية وشركة شل قطر، الجهتان المؤسستان للمسابقة، ، هذا العام الى جذب 700 طالب من تسع جامعات واثنتي عشرة مدرسة في سائر أرجاء قطر، خاصة أنه قد شارك في العام الماضي نحو 430 طالباً.
وعلّق السيد رائد العمادي، نائب رئيس مجلس إدارة مركز "بداية" ومسؤول العمليات في مركز صلتك، على هذه الاتفاقية الجديدة، قائلاً: "نحن بغاية السعادة لتعزيز شراكتنا مع شل قطر في مسابقة ’تحدي الأعمال – قطر‘ التي تهدف لتطوير مهارات ريادة الأعمال لدى الشباب، فمستقبل قطر يتمثل في ريادة الأعمال، والشباب المتمرس في هذا المجال سيكون بإمكانهم تعزيز القطاع الخاص واستدامته للأجيال القادمة. فإننا عندما نستثمر في الشباب القطري من خلال مبادرات مثل تحدي الأعمال، إنما نستثمر في مستقبل قطر كمجتمع قائم على المعرفة".
تقدم مسابقة "تحدي الأعمال – قطر" من خلال مجموعة مكثفة من محاضرات الإرشاد والتوجيه وورش العمل و من خلال نحو 100 موجه ومشرف متطوع، نصفهم من القطريين الذين تلقوا التدريب من مركز بداية وشركة شل قطر.
ومن جهته، صرّح الشيخ ثاني آل ثاني، نائب المدير العام في شركة شل قطر، قائلاً: "إننا في شل قطر نؤمن بأن غرس مهارات ريادة الأعمال بين الشباب ينبغي أن يبدأ بالاستثمار في عقول الناشئين والشباب. ونحن نعتز بالتعاون الوثيق مع شركائنا في مركز "بداية" لتوسيع آفاق الشباب وحثهم على إدراك قيمة ريادة الأعمال والمشاريع الخاصة. وتعد مسابقة "تحدي الأعمال – قطر" الرامية إلى تنشئة وتدعيم قادة الأعمال في المستقبل جزءاً من استثماراتنا في مستقبل قطر واقتصادها المستدام."
بدأت مبادرة "تحدي الأعمال" في مؤسسة موزايك البريطانية غير الربحية التي أسسها صاحب السمو الملكي الأمير تشارلز، أمير ويلز، في عام 2007، و تهدف إلى تقديم مجموعة من البرامج التعليمية التي توفر فرص التألق والتطور للشباب. وشركة شل قطر هي الشريك المؤسس لموزايك في قطر، وتعاونت مع مركز "بداية" في تنظيم ’تحدي الأعمال‘ في قطر.
تبدأ جلسات تدريب الطلاب في شهر سبتمبر المقبل، وتسبقها سلسلة من جلسات تدريب نحو 100 موجه سيقومون بالإشراف على 700 طالب من المدارس والجامعات من المتوقع مشاركتهم هذا العام. ويستمر البرنامج بعد ذلك طوال شهري أكتوبر ونوفمبر، حيث تقام المسابقة النهائية على مستوى الجامعات خلال الأسبوع العالمي لريادة الأعمال (17-23 نوفمبر)، تليه المسابقة النهائية للمدارس في ديسمبر. وسيتم الإعلان عن الفائزين بمسابقة ’تحدي الأعمال – قطر 2014‘ في شهري نوفمبر وديسمبر.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

"هواوي" تبهر العالم بقصة عودتها التاريخية
هيونداي موتور تسعى لأكبر إدراج في سوق الأسهم الهندي
مساهمو "تسلا" صوتوا على حزمة راتب ماسك بـ 56…
تراجع إيرادات شركة مناجم للتعدين في المغرب بنحو 13%…
أدنوك تعلن تسليم أول شحنة من الأمونيا منخفضة الكربون…

اخر الاخبار

ترامب يرفض عرضاً من هاريس لمناظرة ثانية ويقول فات…
فاطمة الزهراء المنصوري تُؤكد أن الذين حاولوا الهجرة الجماعية…
البحرية الملكية تُحبط محاولة العشرات من المرشحين للهجرة السرية…
حزب الأصالة والمعاصرة يدعُو لتمديد صلاحية جواز السفر المغربي…

فن وموسيقى

حميد الشاعري يتنازل عن بصمة صوته لتقديم أغانٍ جديدة…
احتفاء بفيلم "رحلة 404" لمنى زكي عقب ترشحه للأوسكار
منى زكي تُعبر عن سعادتها الكبيرة بترشيح فيلمها "رحلة…
سميرة سعيد تؤكد أن ألبوم قويني بيك من أحلى…

أخبار النجوم

فيلم نادر يكشف سراً عن منى زكي
أشرف عبد الباقي يكشف أسباب ابتعاده عن السينما
حميد الشاعري يتنازل عن بصمة صوته لتقديم أغانٍ جديدة…
الفنان عمرو دياب يتألّق عند سفح أهرامات الجيزة

رياضة

حكيم زياش ينتقد المغرب والدول التي تدعم الإبادة الجماعية…
هاري كين وجريزمان يتنافسان على جائزة لاعب الجولة في…
ميسي يعود للملاعب بعد غياب شهرين للإصابة
انتخاب عادل هالا رئيساً جديداً لنادي الرجاء الرياضي لمدة…

صحة وتغذية

دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ
التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة…
عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن
جدري القردة يُؤجل النسخة الرابعة من المؤتمر الدولي للصحة…

الأخبار الأكثر قراءة