الرئيسية » تقارير خاصة
محطة التحلية شرعت في تزويد ساكنة أكادير الكبير بالماء الشروب

الرباط - المغرب اليوم

نستهل قراءة رصيف صحافة الخميس من “الأحداث المغربية”، التي ورد بها أن محطة التحلية شرعت في تزويد ساكنة أكادير الكبير بالماء الشروب منذ يوليوز من السنة الجارية، وقد استطاعت بالفعل أن تنقذ ساكنة أكادير وزوارها من أزمة ماء خانقة وغير مسبوقة. وحسب الجريدة ذاتها فإنه بفضل هذه المحطة تمكن المحيط الأطلسي من إنقاذ البشر والشجر من العطش، فتم تزويد أكادير الكبير والمراكز المجاورة بالماء الصالح للشرب لفائدة سكان يقدرون بـ1.6 ملايين نسمة عبر محطة التحلية، المشروع الملكي المهيكل الذي قام بتخفيف الضغط المتزايد على الموارد المائية.

ونقرأ ضمن مواد “الأحداث المغربية” أن المغرب أفضل رواق بمعرض السفر بلندن؛ فقد جرى تتويج رواق المغرب بلندن بجائزة تصميم أفضل رواق برسم سنة 2022، على هامش معرض سوق السفر العالمي الذي احتضنته العاصمة البريطانية خلال الفترة ما بين 7 و9 نونبر الجاري.

ووفق الجريدة ذاتها فإن رواق المكتب الوطني المغربي للسياحة سلط الضوء على التراث المغربي، من خلال رؤيته وهيكلته وتصميمه وكذا من خلال التنشيط.

وفي خبر آخر، عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية أوقفت شخصا بمدينة الدار البيضاء، يشتبه في تورطه في حيازة وترويج محتويات رقمية ذات طابع إباحي خاصة بالأطفال.

وحسب المنبر ذاته فقد تم توقيف المشتبه به البالغ 20 سنة في إطار تفعيل قنوات التعاون الأمني الدولي، والتي رصدت تورطه في تحميل مقاطع فيديو ذات محتوى “بيدوفيلي” من شبكة الأنترنيت، قبل عرضها للبيع على مواقع التواصل الاجتماعي مقابل مبالغ مالية يتم تحويلها على حساب خاص بالمعاملات المالية الافتراضية.

وإلى “الاتحاد الاشتراكي” التي كتبت أن البروفيسور سعيد المتوكل أكد، في تصريح للجريدة، أنه يجب الحرص على تطبيق التدابير الوقائية ضد الإصابة بعدوى فيروس كوفيد 19 بشكل مناسب، على مستوى وضع الكمامات والحرص على التباعد في الفضاءات المغلقة وضمان تهويتها بشكل جيد، خاصة في ظل وجود أشخاص آخرين يسعلون أو تبدو عليهم الإصابة بالأنفلونزا أو الزكام، إضافة إلى غسل الأيدي باستمرار بالماء والصابون أو اعتماد التعقيم، مشددا على أن إمكانية تسجيل موجة جديدة من الجائحة الوبائية تبقى واردة.

أما “العلم” فقد نشرت أن السلطات المغربية قررت منع ذبح البقر الحلوب بسبب النقص المسجل في مادة الحليب بمعظم نقاط البيع التجارية بالمغرب.

وأضاف الخبر أن وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات اتفقت مع وزارة الداخلية على منع ذبح البقر الحلوب ودعم الأعلاف وكذا صرف شطر من الدعم الذي سيذهب إلى الحليب الموجه للمواطن.

وتورد الجريدة ذاتها أن مادة الزيتون تتعرض في الظروف الحالية إلى ممارسات مشبوهة تهدف إلى استثمار النقص الكبير الذي سيسجل في محصول هذه السنة من الزيتون بسبب النقص المهول في التساقطات المطرية لمراكمة الأرباح غير المشروعة.

ووفق “العلم” فإن زيت الزيتون لم تلج الأسواق بعد، إلا أن ثمنها ارتفع بشكل مهول بقيمة تتراوح ما بين 15 و20 درهما في اللتر الواحد عما كانت عليه في الموسم الماضي، بمعنى أن سعر اللتر الواحد من زيت الزيتون وصل حاليا إلى أكثر من 60 درهما بثمن الجملة.وتكشف المعطيات أن مجموعة من تجار الجملة سارعوا إلى اقتناء المحاصيل قبل جنيها، وشرعوا في تكديس الزيوت في مستودعات كبيرة ليتمكنوا من فرض الأسعار التي يريدونها.

الختم من “بيان اليوم” التي أفادت بأن غرفة الجنايات الابتدائية لجرائم الأموال لدى محكمة الاستئناف بفاس أجلت ملف البرلماني رشيد الفايق، الرئيس السابق لجماعة أولاد الطيب، ومن معه إلى غاية 29 نونبر الجاري، بسبب غياب المحامين الذين شاركوا في الوقفة الوطنية أمام البرلمان احتجاجا على فرض ضريبة جديدة عليهم في مشروع قانون مالية سنة 2023.

قد يهمك ايضاً

بدء تنفيذ المرحلة الثالثة والأخيرة لمحطة التحلية في مرسى علم

تشغيل محطة التحلية في الشيخ زويد نهاية ديسمبر

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

المندوبية السامية للتخطيط تكشف أن 56 بالمائة من الأسر…
أداء إيجابي في بورصة الدار البيضاء
المغرب يراهن على الهيدروجين الأخضر لتحقيق الأمن الطاقي
المغرب ثالث مصدر للأسمدة بالبرازيل
مكتب الصرف يٌوضح أن تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج بلغت…

اخر الاخبار

دول الساحل تُشيد بالمبادرة الدولية للملك محمد السادس من…
ناصر بوريطة يجتمع في نيويورك مع من وزراء أفارقة…
مغاربة من مشارب مختلفة تُندد باغتيال إسرائيل لحسن نصر…
نائبة رئيس حزب الشعب الأوروبي يؤكد أن المغرب شريك…

فن وموسيقى

شيرين عبدالوهاب تساند بيروت على طريقتها وتعيد نشر أغنيتها…
يحيى الفخراني يُعيد تقديم مسرحية "الملك لير" للمرة الثالثة…
منال بنشليخة تحتل الترند المغربي بثلاث أغاني من ألبوم "قلب…
إيمان العاصي تتألق في أولى بطولاتها المطلقة "برغم القانون"…

أخبار النجوم

محمود حميدة يخرج عن صمته ويتحدث عن أزمة فيلم…
شيرين عبد الوهاب وشمس الكويتية تغنيّان من أجل لبنان
سمية الخشاب تكشف عن موقفها من المشاركة في موسم…
كندة علوش تعود للدراما بعد غياب 3 سنوات بـ…

رياضة

المغربي ياسين بونو ضمن قائمة أغلى 10 حراس مرمى…
حكيم زياش يحذف تدوينته المنتقدة للحكومة المغربية
حكيم زياش ينتقد المغرب والدول التي تدعم الإبادة الجماعية…
هاري كين وجريزمان يتنافسان على جائزة لاعب الجولة في…

صحة وتغذية

الكشف عن نظام "مايند" الغذائي لحل مشاكل التركيز والذاكرة…
ممارسة الرياضة في عطلات نهاية الأسبوع بُقلل خطر الإصابة…
علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات
دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ

الأخبار الأكثر قراءة

مديرية الخزينة والمالية الخارجية في المغرب تُصدر سندات بطلب…
مديرية الخزينة بالمغرب تٌطلق ثلاث عمليات توظيف مالي بمبلغ…